التخطي إلى المحتوى
مقارنة بين هواتف ايفون 12 الجديدة – ما الذي يدفعك لشراء النسخة الـ “برو”؟

أطلقت شركة أبل 2020 هواتف ايفون 12 الجديدة مع العديد من المميزات مثل العمل بشبكات الجيل الخامس، ومعالج فائق السرعة، وكاميرات خلفية متطورة.

عائلة ايفون 12 تمثل الخيار الأفضل لأي شخص يبحث عن هاتف جديد، لكن نظرًا لأنها مكونة من 4 هواتف، فهل تحتاج حقًا إلى ايفون 12 من فئة “برو” أم أن ايفون 12 التقليدي سيكون كافيا؟

أبل قسمت عائلة ايفون 12 إلى فئتين، الأولى تستهدف الأشخاص العاديين وتشمل هاتف ايفون 12 أما الثانية فهي فئة “برو” وتستهدف الأشخاص الذين يحبون التصوير ولديهم أموال أكثر لانفاقها.

ويكي مصر يستعرض في هذا التقرير الهاتف الأفضل بالنسبة لك وميزانيتك، حيث نقارن فيه بين هواتف ايفون 12، وايفون 12 برو، وايفون 12 برو ماكس من حيث التصميم والأداء والكاميرات والبطارية وميزات أخرى. تابع القراءة لمعرفة أيهم مناسب لك.

تصميم هواتف ايفون 12

ايفون 12 برو وايفون 12 برو ماكس

بشكل عام تبدو جميع هواتف ايفون 12 الثلاثة متشابهة، حيث تحتوي على شاشات OLED مصنوعة من السيراميك، وتأتي مقاومة للمياه بفضل شهادة IP68، ومزودة بدعامات مغناطيسية في الخلف للعمل مع شواحن  MagSafe اللاسلكية الجديدة ومحلقاتها، وكما هو الحال منذ هواتف ايفون 7، لا تأتي هواتف ايفون 12 بمنفذ لسماعات الرأس التقليدية 3.5 مللم.

الاختلاف الأبرز بين الـ3 هواتف هو أن ايفون 12 برو ماكس يحتوي على أكبر شاشة بمقاس 6.7 بوصة، ويعد الخيار المناسب إذا كنت ترغب في الحصول على التجربة الأفضل فيما يخص مشاهدة الأفلام ولعب الألعاب ذات الجرافيكس الثقيل، وعقد مكالمات فيديو مع أصدقائك وعائلتك بجودة عالية.

أما إذا كنت تفضل الحصول على هاتف أصغر، فإن ايفون 12 وايفون 12 برو يأتيان بشاشة مقاسها 6.1 بوصة ونفس الدقة وكثافة البكسلات، أي أن الصور ستبدو حادة ومتشابهة بنفس القدر بغض النظر عن الجهاز الذي تختاره، لكن شاشة ايفون 12 برو أكثر سطوعا، حيث يتم اضائتها بواسطة 800 شمعة مقارنة بـ625 شمعة في ايفون 12، الأمر الذي يعطيها سطوعا اضافيا عند النظر إلى الهاتف في ضوء الشمس المباشر.
ايفون 12 برو ماكس

وعلى الرغم من أن ايفون 12 وايفون 12 برو يأتيان بنفس حجم الشاشة، إلا أن ايفون 12 برو أثقل وزنا لان هيكله مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ تماما مثل ايفون 12 برو ماكس، أما ايفون 12 فمصنوع من الألومنيوم، ويتميز هيكله بالقوة لكنه ليس في قوة تحمل نظرائه في فئة “برو”.

ايفون 12 يأتي بـ 5 ألوان مختلفة، وهي الأزرق الداكن، والأخضر الفاتح، والأحمر، والأبيض، والأسود، وعلى الرغم من أن هذه الألوان ليست ممتعة كتلك الخاصة بايفون 11 العام الماضي، ومنها لون الأخضر النعناعي على سبيل المثال، إلا أنها أكثر حيوية من ألوان ايفون 12 برو، وايفون 12 برو ماكس التي تقتصر فقط على اللون الرمادي، والفضي، والذهبي المألوف، بالإضافة إلى لون الأزرق الرمادي الذي يطلق عليه اللون الأزرق الهادي pacific blue.

الكاميرات
ايفون 12

تحتوي الهواتف الثلاثة على كاميرات متطابقة وتشمل العدسة الواسعة Wide، وفائقة الوسع Ultra Wide، إلا أن هاتفي ايفون 12 برو، وايفون 12 برو ماكس يحتويان على عدسة ثالثة مقربة Telephoto لا تتواجد في ايفون 12، وتسمح للكاميرا بتقريب الصور حتى 12x والتقاط صور بورتريه مُحسنة.

وعلى الرغم من احتواء هاتفي ايفون 12 برو وايفون 12 برو ماكس على عدسة مقربة، إلا أنهما يختلفان في المدى الخاص بفتحة العدسة، والذي يبلغ F/2.0 في ايفون 12 برو بينما يبلغ F/2.2 في ايفون 12 برو ماكس.

العدسة المقربة بكلا الهاتفين تأتي بقدرة مختلفة على التكبير، فهاتف ايفون 12 برو يستطيع تقريب الصور رقميا لمدى يصل إلى 10x وبصريا إلى 4x، أما ايفون 12 برو ماكس يمكنه الاقتراب أكثر وتكبير الصور رقميا حتى 12x وبصريا حتى 5x.

الفارق بين التكبير البصري والرقمي هو أن الأول يحدث داخل عدسة التقريب نفسها مثل العدسة التي يتم استخدامها في كاميرا الأفلام، ويعطي صوراً أعلى جودة بكثير، أما الثاني فيحدث عن طريق معالجة الصورة داخل تطبيق الكاميرا وتكبير مساحتها مع إزالة أطراف الصورة الأصلية مثلما يحدث في برامج تعديل الصور.
كاميرا ايفون 12 برو

ايفون 12 برو وايفون 12 برو ماكس يتفوقان أيضًا على ايفون 12 بميزتين أخرتين فيما يخص التقاط الصور، الأولى هي تقنية LIDAR، وفيها تستخدم الكاميرا مستشعرات تعمل بأشعة الليزر تحت الحمراء خصيصا من أجل إضاءة الصور بشكل رائع في ظروف الإضاءة المنخفضة، والثانية هي لعشاق التصوير وتتيح لهم امكانية حفط الصور الملتقطة بامتداد ProRAW بدلا من امتداد JPEG وتحرير الصور في تطبيق مخصص لتقليل التشويش والتعديل على النطاق الديناميكي بشكل احترافي.

ماذا عن تصوير الفيديو؟
كاميرا ايفون 12

تدعم جميع هواتف ايفون 12 تصوير الفيديو بتقنية Dolby Vision HDR، والتي تنتج ألوانا أفضل ومعدل إضاءة أكبر من النطاق الدينمايكي العادي SDR، لكن ايفون 12 يلتقط هذا الفيديو بمعدل 30 إطارا في الثانية، بينما يستطيع كلا هاتفي ايفون 12 برو وايفون 12 برو ماكس التقاطه بمعدل أسرع يبلغ 60 إطارا في الثانية.

وتختلف هواتف ايفون 12 وايفون 12 برو وايفون 12 برو ماكس في قدرتها أيضًا على التقريب الرقمي للفيديو، حيث تستطيع هذه الأجهزة تكبير الفيديو حتى 3x و6x و7x على الترتيب.

ويمتلك ايفون 12 برو ماكس ميزة حصرية لا تتواجد إلا في كاميرات DSLR الاحترافية، وهي العمل بتقنية “تثبيت الصورة داخل الجسم in-body image stabilization”، حيث يتم تثبيت الفيديو ومنع اهتزازه داخل الكاميرا نفسها وليس من خلال تقنية التثبيت الإلكتروني المتواجدة في نظام التشغيل أو مستشعر الجيروسكوب، وبالتالي يستطيع الجهاز التقاط مقاطع فيديو احترافية بلا اي اهتزاز.

أداء المعالج
ايفون 12 برو

تعمل هواتف ايفون 12 الثلاثة بمعالج A14 Bionic، وعلى الرغم من اختلافهم في سعة الرامات، والمقدرة بـ4 جيجا رام لـ ايفون 12، و6 جيجا رام لكل من ايفون 12 برو وايفون 12 برو ماكس، إلا أنهم يقدمون جميعا أداءا مماثلا على مستوى السرعة.

ايفون 12 برو وايفون 12 برو ماكس سجلا معدلات عالية على أداة Antutu المختصة بقياس سرعة أداء الهواتف الذكية، حيث حقق ايفون 12 معدلا قدره 573719 نقطة، فيما حصل ايفون 12 برو على 574155 نقطة.

أما ايفون 12 برو ماكس فلم يتم اختبار أداءه داخل أداة Antutu  بعد، لكنه لن يختلف كثيرا عن باقي هواتف ايفون 12 نظرا لأنه الأقوى.

البطارية
ايفون 12

آيفون 12 وآيفون 12 برو مزودان ببطارية سعتها 2775 ميللي أمبير، أما هاتف آيفون 12 برو ماكس، فيأتي بأكبر سعة للبطارية، وتبلغ 3687 ميللي أمبير.

عند تشغيل فيديو بشكل مستمر على وضع الطيران Airplane Mode، يستطيع ايفون 12 العمل لمدة 17 ساعة و14 دقيقة، بينما يستنفذ ايفون 12 برو بطاريته بعد 15 ساعة و56 دقيقة.

أما ايفون 12 برو ماكس فبالرغم من احتوائه على البطارية الأكثر سعة، إلا أن البطارية تعطي أيضًا نتائج مشابهة لنظيرتها الأقل سعة في ايفون 12 وايفون 12 برو ، والسبب يعود لشاشة ايفون 12 برو ماكس ذات الحجم الكبير والتي تتطلب طاقة أكبر.

مساحة التخزين

تبدأ سعة هاتفي آيفون 12 برو وآيفون 12 برو ماكس من 128 جيجا بايت ويصلان إلى 512 جيجا بايت كحد أقصى.

أما ايفون 12، فتبدأ سعته من 64 جيجا بايت، مرورا بـ 128 جيجا بايت، وانتهاءا بـ 256 جيجا بايت.

الملخص البسيط.. ماذا تشتري؟

ايفون 12

(الأنسب إن لم تكن تريد ايفون 12 ميني)
ايفون 12

بسعر يبدأ من 829 دولارا، لا يعد ايفون 12 الهاتف الأرخص من أبل، فهذا اللقب يذهب إلى ايفون 12 ميني، والذي يبدأ سعره من 729 دولارا، لكن ايفون 12 يحتوي على شاشة أكبر ويعتبر الأنسب بين الـ3 هواتف تحقيقا لمعادلة القيمة مقابل السعر.

ايفون 12 يحتوي على معالج A14 Bionic، وكاميرتين خلفيتين، لكنه لا يحتوي على عدسة مقربة Telephoto، كما انه يبدأ بسعة ذاكرة أقل تبلغ 64 جيجا بايت بدلا من 128 جيجا بايت في ايفون 12 برو وايفون 12 برو ماكس.

ايفون 12 برو

(مزايا الماكس بسعر أقل)

اذا كنت تريد جميع مزايا ايفون 12 برو ماكس تقريبا، ولكن في حجم أصغر قليلا، فإن الخيار الأفضل هنا هو ايفون 12 برو. المميزات التي ستحصل عليها مع هذا الهاتف مقارنة بـ ايفون 12 تشمل كاميرا ثالثة مقربة، وشاشة أكثر اشراقا، ومستشعرات Lidar، وامتداد ProRaw.

ايفون 12 برو ماكس

(لمحبي الأداء القوي وعشاق التصوير)
ايفون 12 برو ماكس

يحتوي ايفون 12 برو ماكس بشكل أساسي على أحدث المميزات المقدمة من أبل، مثل الشاشة التي يبلغ حجمها 6.7 بوصة وتعد الأكبر من بين جميع الهواتف الجديدة، والـ 3 كاميرات الخلفية التي تسمح بالتقاط أفضل الصور ومقاطع الفيديو ومن بينها نفس العدسة المقربة المتواجدة في ايفون 12 برو.

لكن كل هذه المميزات تصطدم بتكلفة باهظة الثمن يتعين عليك دفعها للحصول على ايفون 12 برو ماكس، حيث أن سعره لأعلى سعة ذاكرة (512 جيجا بايت) يبلغ 1399 دولارا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *