تتعدى فوائد الكركم حدود صحة الجسم وأصبح هذا النوع من البهارات وسيلة تجميلية تلجأ لها الكثير من الفتيات والسيدات اللاتي تتمنى امتلاك بشرة نضرة يشوبها النعومة واللون الموحد الخالي من مشكلات الجلد الشائعة، وهو ما سنقدمه لكم من خلال صابونة الكركم المخصصة للعناية بالبشرة، ولكن هل صابونة الكركم تفتح البشرة ؟ سنتعرف على الإجابة التفصيلية لهذا التساؤل الهام في سطورنا التالية عبر موقع “ويكي مصر” مع تسليط الضوء على طريقة استخدام صابونة الكركم، فإلى التفاصيل.

هل صابونة الكركم تفتح البشرة

تتمنى الفتيات إيجاد إجابة مبشرة لهن بشأن إمكانية تفتيح البشرة من خلال صابونة الكركم، ولذلك سنزف لكم النبأ المفرح في هذه الفقرة:

  • استخدام صابونة الكركم بشكل يومي ولمدة 4 أسابيع متتالية سيكون له الأثر الواضح في تفتيح البشرة وتبييضها، وذلك بفضل احتواء الكركم على مضادات الأكسدة التي تحارب مشكلات البشرة وتحسن شكل الجلد.
  • كما أن استخدام صابونة الكركم يعمل كواقي ضد أشعة الشمس الضارة التي تسبب تصبغات لونية وتجاعيد مبكرة، وذلك بفضل ما يحتويه الكركم من كركمين ومضادات أكسدة قوية يستنفع بها الجلد كدرع واقي ضد المشاكل الجمالية المحتملة.
  • فضلا عن قدرة الكركم على تفتيح البشرة وحمايتها من عوامل الجو المؤذية، فهو قادر كذلك على تعزيز التئام الجروح ومنع التهاب الجلد بفضل احتوائه على خصائص مضادة للالتهاب، فإذا ما كان لديك جرح بسيط يمكنك وضع الكركم موضعيا مكان الجرح وانتظري النتيجة الإيجابية التي توضح لكِ فوائد صابونة الكركم بالتجربة.
صابونة الكركم للبشرة
صابونة الكركم للبشرة

طريقة استخدام صابونة الكركم

يمكنك عزيزتي تحضير صابونة الكركم منزليا بمكوناتك الاقتصادية إذا ما قورنت بشراء نفس الصابونة من الصيدلة.

مكونات صابونة الكركم

  • 3 ملاعق صغيرة من مسحوق الكركم.
  • 3 ملاعق صغيرة من أي زيت عطري مفضل لكِ.
  • نصف كوب من مبشور صابونة زبدة الشيا أو الجليسرين.
  • ملعقة ونصف كبيرة من الشوفان المطحون.
  • كحول طبي.
  • ملعقة صغيرة ماء ورد أو زهر.
  • قالب سيليكون لوضع الصابونة بداخله.
مكونات صابونة الكركم
مكونات صابونة الكركم

طريقة تحضير صابونة الكركم

  • أولا إذابة مبشور صابونة الجليسرين أو الصابونة المفضلة لنوع بشرتك وذلك بوضعها على حمام بخار مائي حتى تسيح تماما.
  • ضعي الصابونة المذابة في بولة واضيفي لها الكركم والزيت العطري سواء كان جوز الهند، أو اللوز، أو أي نوع آخر تم تجربته من قبل على البشرة وضيفي ماء الورد.
  • ثم ضعي الشوفان المطحون لهذا الخليط ولا تتنازلي عنه خاصة إذا كان لديكِ حب الشباب فهو عامل قوي لعلاجه مع الكركم.
  • قلبي مكونات صابونة الكركم بملعقة سيليكون حتى تتجانس ويتشكل خليط متماسك ثم صبيه في القالب وضعي على السطح نثرات من الكحول لمنع تكون فقاعات هوائية في الصابونة.
  • غطي قالب الصابونة بكيس نايلون واتركيها مدة ليلة كاملة حتى تتماسك ويمكن استخدامها بكل سهولة بشكل يومي حتى تؤتي بالثمار المرجوة منها في تفتيح البشرة وتنظيفها.
صابونة كركم تم تصنيعها منزليا
صابونة كركم تم تصنيعها منزليا

واخيرا ووفقا لـ تجارب صابونة الكركم السابقة فهي صابونة مفيدة للبشرة والجلد عموما حيث تقوم بأدوار تجميلية عدة، ولكنها تُمنع في حال امتلاكك بشرة حساسة حيث تسبب لكِ إحمرار وتهيج الجلد، ولذلك يمكنك قبل تحضير صابونة الكركم تطبيق ماسك الكركم على جزء صغير من الجلد قبل استخدام الصابونة بشكل كامل.

فوائد الكركم للرجال

الكركم هو توابل طبيعية تحظى بشعبية كبيرة لفوائده الصحية المتعددة. بالنسبة للرجال، هناك العديد من الفوائد المحتملة للاستهلاك الدوري للكركم:

1. دعم الصحة العامة: الكركم يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة مثل الكركومين، التي تساعد في مكافحة الالتهامات وحماية الخلايا من التلف. يمكن أن يساهم ذلك في دعم الصحة العامة للجسم.

2. دعم الجهاز المناعي: الكركم يمكن أن يعزز نشاط الجهاز المناعي، مما يساعد في مكافحة الالتهامات والأمراض.

3. دعم صحة القلب: بعض الأبحاث تشير إلى أن الكركم يمكن أن يقلل من مخاطر أمراض القلب، بما في ذلك تخفيض مستويات الكوليسترول وتحسين وظائف الأوعية الدموية.

4. تخفيف الالتهامات: الكركم يعتبر من العلاجات الطبيعية المشهورة لتخفيف الالتهامات، والتي يمكن أن تكون مفيدة في تقليل آلام العضلات والمفاصل وتحسين الراحة العامة.

5. دعم الصحة الجنسية: بعض الأبحاث الأولية تشير إلى أن الكركم يمكن أن يساعد في دعم صحة الجهاز التناسلي وزيادة الرغبة الجنسية. يجب الانتباه إلى أن هذه النتائج لا تزال تحتاج إلى مزيد من الأبحاث.

6. دعم صحة البروستاتا: البعض يعتقد أن الكركم قد يكون له تأثير إيجابي على صحة البروستاتا ويمكن أن يقلل من مخاطر بعض الأمراض المرتبطة بالبروستاتا.

يُفضل استشارة الطبيب قبل تضمين الكركم أو أي مكمل غذائي آخر في النظام الغذائي اليومي، خاصة إذا كنت تعاني من حالة طبية معينة أو تتناول أدوية أخرى. يمكن أن يكون للكركم تفاعل مع بعض الأدوية، لذلك من المهم الحصول على نصيحة طبية متخصصة.