التخطي إلى المحتوى

التسوق عبر الإنترنت هو التسوق السائد الذي فرضته الأدوات التكنولوجية في ظل وجود شبكة الإنترنت وانتشار فكرة المتاجر الإلكترونية حتى أصبح بإمكان أي شخص في أي مكان حول العالم بضغطة زر واحدة أن يقوم بعمليات الشراء المطلوبة، وهو ما يطلق عليه الشراء أون لاين، ولذلك سنوضح لكم على موقع “ويكي مصر” أهم النصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت، فإلى التفاصيل.

مفهوم التسوق عبر الإنترنت

  • تتواجد مئات الآلاف من المتاجر الإلكترونية التي تنفذ أفكار لمشاريع تجارية ربحية هدفها الأول والأخير تبادل عمليات البيع والشراء لجميع مستخدمي الإنترنت حول العالم شرط وجود هاتف ذكي، أو جهاز حاسوب متصل بالإنترنت .
  • يتيح لك المتجر الالكتروني خدمات مع وصف المنتجات والسعر وخدمات الشحن ومدة التوصيل، ومن ثم يمكنك طلب الشراء وتحقيق عملية بيع ناجحة لها الكثير من المزايا إذا ما قورنت بعملية التسوق التقليدي الذي يهدر الوقت ويتعب البدن.
  • حتى تتمكن من تنفيذ عمليات التسوق عبر الإنترنت ستحتاج إلى تحديد طريقة الدفع والتي تكون إما باستخدام البطاقة البنكية، وهي بطاقة إلكترونية ترتبط مع الحساب البنكي الخاص بالمشتري، أو من خلال الدفع عند الاستلام، وهي من الوسائل الحديثة للدفع، والتي تعتمد على بناء الثقة المتبادلة بين المشتري والتاجر.

فوائد التسوق عبر الإنترنت

  • التسوق الالكتروني أو التسوق عبر الإنترنت أو التسوق الأون لاين يوفر لك الكثير من الاختيارات بأسعار متفاوتة وأذواق متعددة يمكنك الاختيار فيما بينهم وفقا لرغبتك الشخصية، فمن خلال متجر واحد سيمكنك التنقل عبر مئات الصفحات المليئة بالخدمات والمنتجات والتي بالتأكيد ستحظى على الأقل صفحة واحدة على إعجابك وذوقك.
  • يمكنك من خلال المتجر الالكتروني التعرف على آراء الأشخاص الذين استخدموا نفس المنتجات التي تريدها من هذا المتجر بما يجعلك تتخذ فكرة الشراء أو تمتنع عنها .
  • يمكنك التسوق عبر الإنترنت دون اقتطاع جزء معين من وقتك للنزول واختيار المنتجات، بل يمكنك تصفح المتجر وأنت تقوم بعمل آخر على الإنترنت، وبالتالي ستوفر طاقتك وجهدك ووقتك الثمين، والأهم ستختار المنتجات المتناسبة مع حاجتك المادية.
التسوق عبر الإنترنت
التسوق عبر الإنترنت

نصائح “ويكي مصر” لتسوق آمن عبر الإنترنت

ابحث بأمان على الإنترنت

هناك الكثير من الحيل التي يقترفها المجرمين الإلكترونيين وهو ما يوقع بك بالنقر خطًأ فوق نتائج بحث ضارة، ولذلك هناك بعض الأدوات التي تجعلك تبحث بأمان داخل المتاجر مثل مرشد عناوين المواقع (URL Advisor) من Kaspersky، أو الوظائف الإضافية للمستعرضات من جهة خارجية مثل Web of Trust‏، وهو ما يؤمن فترة بحثك دون الدخول إلى مواقع ضارة .

اكتب عنوان المتجر في شريط العناوين

الطريقة الأكثر أمانا للبحث على الإنترنت والتسوق تكمن في كتابة اسم المتجر والدخول إليه بشكل مباشر حتى لا يتم انتقالك إلى مواقع ويب زائفة عند استخدام محركات البحث.

استخدم بطاقة ائتمان مؤقتة

هناك بعض شركات الائتمان التي تقدم لعملائها بطاقات مؤقتة يمكن استخدامها في عمليات الشراء الأون لاين التي تتم لمرة واحدة بينما في حال عمليات الشراء المنتظمة يمكن استخدام بطافة ائتمان عادية.

خصص جهاز واحد للتسوق الإلكتروني

يفضل استخدام جهاز محدد عند التسوق عبر الإنترنت مع مراعاة أن يكون هذا الجهاز خالي من الفيروسات لتقوم من خلاله بعمليات الدفع الالكتروني بأمان، ولذلك لابد من عدم استخدام هذا الجهاز في الاتصال بالشبكات الاجتماعية أو البريد الالكتروني بل يمكن تثبيت Google Chrome، المزود بـ HTTPS .

استخدم إيميل واحد في التسوق عبر الإنترنت

يفضل إنشاء بريد إلكتروني مخصص لعمليات التسوق الالكتروني للحد من خطر استقبال أي بريد الكتروني مزعج قد يكون ضارا، وننصحك بتوخي الحذر عند فتح رسائل بريد الكتروني عشوائية في شكل عروض بيع فسيكون هناك احتمالات أنها Spam.

احمي كلمات المرور الخاصة بك على الإنترنت

يمكن أن يساعدك استخدام ميزة إدارة كلمات المرور في التعامل مع حسابات وكلمات مرور متعددة، وتشفير كلمات المرور التي قد تظهر في نص عادي، وتتضمن بعض منتجات برامج مكافحة الفيروسات وأمن الإنترنت ميزات إدارة كلمات المرور وأمنها.

لا تستخدم شبكة Wi-Fi عامة

لا ننصحك بإجراء عمليات البيع والشراء عبر الإنترنت باستخدام شبكة Wi-Fi عامة لأنه سيكون هناك احتمالات لمقاطعة بياناتك من قبل الهاكرز وسرقة كلمات المرور الخاصة بك ومن ثم سرقة معلوماتك المالية، ولذلك قوم بإجراء عمليات الشراء من جهازك المتصل بشبكة الإنترنت الخاصة بك وحدك أو بأفراد عائلتك فقط.

التسوق عبر الإنترنت
التسوق عبر الإنترنت

وأخيرًا ننصحك بالآتي عند القيام بالتسوق الالكتروني:

  • لا تعتمد على فتح العروض الترويجية المرسلة لك على البريد الإلكتروني .
  • تسوق من خلال المتاجر المشهورة التي يتابعها الكثير من العملاء ويثقون بها.
  • لا تزود معاملاتك المالية بشكل مباشر إلا بعد التأكد من إتمام عملية الشراء.
  • تأكد من أن الموقع الخاص بالمتجر الذي تشتري منه يبدأُ بـ (https) لأنها علامة درجة الأمان الخاصة بالموقع.
  • تابع الرصيد الخاص ببطاقتك البنكية بعد الانتهاء من علمية الشراء.
  • تجنب الدفع عن طريق الشيكات البنكية التي يتم إرسالها من البريد العادي.
  • تأكد من خلو الجهاز الخاص بك من البرامج الخبيثة والفيروسات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *