التخطي إلى المحتوى
ما هو موعد نهاية العام الدراسي 1442 في السعودية
ما هو موعد نهاية العام الدراسي 1442 في السعودية

قامت المملكة العربية السعودية بالإعلان عن موعد نهاية العام الدراسي 1442 لكافة المراحل الدراسية، كما نشرت الخطة الدراسية وخريطة استكمال العام الدراسي الحالي، وذلك وفقا لما أعلنته وزارة التعليم السعودي.

 

حيث تم اعتماد وتعميم التقويم الدراسي بالنسبة لجميع المدارس داخل المملكة العربية السعودية، ما عدا الطلاب الذين يتلقون مناهجهم عبر اليوتيوب أو أحد القنوات الفضائية، أو من خلال إحدى المنصات التعليمية المختلفة.

موعد نهاية العام الدراسي 1442
التعليم عن بعد

اقرأ أيضًا: جدول التقويم الدراسي 1442 في السعودية وفق ما أعلنته وزارة التعليم السعودي، الإجازات – العطلات الرسمية في السعودية.

 

أهمية التعرف على موعد نهاية العام الدراسي 1442 في السعودية

 

في إطار الجهود المبذولة من قبل الحكومة السعودية وحرصها على تعليم الطلاب، قامت بوضع المخطط الدراسي وموعد نهاية العام الدراسي 1442، وتكمن أهمية معرفة كل ذلك فيما يلي

موعد نهاية العام الدراسي 1442
الدراسة أونلاين
  • التعرف على مواعيد ابتداء الاختبارات الخاصة بالفصل الدراسي الثاني.
  • الاطلاع على كافة الأجازات الرسمية وكذلك موعد بداية أجازة نهاية العام.
  • معرفة الخطة الدراسية التي ستسير عليها المنظومة التعليمية طوال الفترة المتبقية من العام الدراسي الحالي.

 

نبذة عن مخطط التقويم الدراسي الحالي

 

قام وزير التعليم بإصدار قرار لتعميم الخطة الموضوعة للتقويم المعتمد للدراسة، حيث تم التصديق عليه من قبل الملك سلمان حفظه الله، على أن يتم بدأ العمل بهذا المخطط ابتداءًا من العام الدراسي الحالي وحتى خمس سنوات قادمة بكافة المحافظات والإدارات التعليمية المختلفة.

 

وبعد مطالبة العديد من أولياء الأمور بتقديم موعد اختبارات نهاية الفصل الدراسي الحالي، قام الملك سلمان بالموافقة على هذا المقترح وبناءًا على ما تم اقتراحه من قبل الأمير محمد بن سلمان ولي العهد.

موعد نهاية العام الدراسي 1442
الملك سلمان حفظه الله

مواعيد اختبارات الفصل الدراسي الحالي

 

في يوم 12 شعبان لعام 1442 هجريًا، قام الملك سلمان بالتعاون مع وزير التعليم باعتماد موعد اختبارات الفصل الدراسي الجاري كافة المراحل التعليمية، وذلك على النحو التالي

  • بالنسبة للمرحلة الابتدائية ستبدأ الاختبارات الخاصة بها في 1 رمضان 1442، أو 13 إبريل 2021.
  • أما بالنسبة للمرحلتين الإعدادية والثانوية، فإنه سيتم بدء الاختبارات الخاصة بهما في 6 رمضان 1442، أو 18 إبريل 2021.

 

موعد نهاية العام الدراسي 1442 لكافة المراحل

 

بعد التطلع على مواعيد بدء الاختبارات الدراسية والتعليمية لكافة الطلاب، نوضح لكم موعد نهاية العام الدراسي 1442 ومتى ستبدأ الأجازة، وهي كالتالي

موعد نهاية العام الدراسي 1442
اختبارات نهاية العام أونلاين
  • سوف يتم احتساب بداية الأجازة أو موعد نهاية العام الدراسي 1442 لمرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية في 10 رمضان 1442، أو الخميس 22 إبريل 2021.
  • أما بالنسبة للمرحلتين الثانوية والمتوسطة، فإنه سيتم احتساب موعد نهاية العام الدراسي 1442 وبداية الأجازة في 17 رمضان 1442، أو الخميس 29 إبريل 2021.

 

خطة وآلية الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني

 

قامت وزارة التعليم السعودية بتوضيح آلية الدراسة وكيفية سيرها خلال الفصل الدراسي الثاني في إطار البيان الصحفي الذي تم إصداره بتاريخ 13 يناير 2021، والذي يتضمن ما يلي

 

بالنسبة للتعليم الجامعي وكذلك طلاب التدريب التكنولوجي والتقني، فإنه يتم تلقي المقررات النظرية من قبلهم عن بعد، أما بخصوص المقررات التدريبية أو العملية فإنه يتم التأكيد على ضرورة حضور الطلاب لها مع ضرورة الحرص واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لوباء كورونا.

موعد نهاية العام الدراسي 1442
صورة توضح الدراسة في الإجراءات الإحترازية

كما يتم استمرار واستكمال الدراسة من المنزل عن طريق الإنترنت لكافة المراحل التعليمية المختلفة، وذلك حتى الوصول إلى الأسبوع العاشر من الفصل الدراسي، وذلك وفق الخطة الموضوعة مسبقًا والتي تم العمل بها في الفصل السابق، بدء اليوم الدراسي للمرحلة الإعدادية والثانوية من الساعة التاسعة صباحًا، أما بالنسبة للمرحلة الابتدائية فإنه يتم بدء اليوم الدراسي لها من الساعة الثالثة عصرًا.