التخطي إلى المحتوى
من هو محمد البلتاجي المهدد بحكم الإعدام
من هو محمد البلتاجي المهدد بحكم الإعدام

محمد البلتاجي رمز من رموز جماعة الإخوان المسلمين، بدأ حياته بالكثير من النشاطات الطلابية والأعمال الخيرية حتى أصبح عضو مجلس الشعب المصري، ثم تدرجت مهامه في جماعة الإخوان الإرهابية والتي أدت به في نهاية المطاف إلى ضبطه وإحضاره عام 2013 على خلفية أحداث “رابعة العدوية” واتهامه بالتحريض على قتل المتظاهرين ليتم إصدار الحكم عليه بالإعدام في يونيو 2021 بالإضافة إلى 11 آخرين من قيادات الإخوان، وعلى خلفية هذا الحكم سنتعرف معكم عبر موقع “ويكي مصر” من هو محمد البلتاجي ؟

 

من هو محمد البلتاجي

ولد القيادي بجماعة الإخوان المسلمين والمصنفة جماعة إرهابية عام 1963 بمحافظة البحيرة ولكنه كان يقيم في منطقة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، وهو متزوج وله خمسة أبناء هم عمار، أنس، خالد، وحسام الدين، وأسماء التي لاقت مصرعها خلال فض اعتصام رابعة العدوية.

 

تعرف محمد البلتاجي على جماعة الإخوان المسلمين وهو في المرحلة الثانوية عام 1977، ثم أدى دراسته وعمل طبيب أنف وأذن وحنجرة وحصل على الماجيستير عام 1993، ثم عمل مدرس مساعد بقسم الأنف والأذن والحنجرة في كلية طب جامعة الأزهر عام 1998 وحصل على الدكتوراه عام 2001 حتى تم تعيينه مدرسا بكلية الطب في نفس العام.

 

تعددت نشاطات محمد البلتاجي الخيرية التي حصل من خلالها على قاعدة جماهيرية مقبولة من أبناء الشعب المصري الطيب، حيث افتتح عياداته الطبية في شبرا الخيمة بأسعار زهيدة مكنته من الفوز بعضوية مجلس الشعب عام 2005 عن دائرة  قسم أول شبرا الخيمة  عن جماعة الإخوان.

 

توالت مناصب البلتاجي ونشاطاته داخل مصر وخارجها بمشاركته في المؤتمرات والفعاليات ثم ترشح لانتخابات مجلس الشعب مرة أخرى عام 2010 ولكنه انسحب منها بقرار من جماعة الإخوان بزعم حدوث وقائع تزوير، وبعدها ساهم في إنشاء “البرلمان الشعبي” ثم انشأ حزب “الحرية والعدالة” وهو الجناح السياسي لجماعة الإخوان.

 

ترشح البلتاجي لانتخابات مجلس الشعب المصري عام 2011 عقب اندلاع ثورة 25 يناير الشبابية التي طالبت بضرورة تغيير الحكم والإطاحة بالرئيس السابق محمد حسني مبارك، وهو ما حدث بالفعل بقرار إعلان تنحي “مبارك” عن الحكم لمنع حدوث انشقاقات بين جموع الشعب المصري، وفي هذه الأثناء دخل البلتاجي مجلس الشعب ممثلا لحزب الحرية والعدالة .

إعدام محمد البلتاجي
محمد البلتاجي

اقرأ أيضا: من هو أحمد شوبير ؟ وما مؤهله الدراسي ؟

القبض على محمد البلتاجي

ألقي القبض على البلتاجي بأمر من النيابة العامة في 29 أغسطس عام 2013 من قبل قوات الأمن بمحافظة الجيزة، وذلك بعدما تم اتهامه بتعذيب المعارضين لجماعة الإخوان المسلمين في اعتصام “رابعة العدوية” الشهير، كما أنه تورط في فيديو بصوته وصورته يطالب فيه بعودة الرئيس المعزول “محمد مرسي” مقابل وقف الاحتجاجات وأعمال العنف.

 

علل البلتاجي أقواله في هذا الفيديو بأن أهل سيناء هم من يرفضون الانقلاب العسكري ، ولذلك يتصرفون بعدائية بينما إذا تم عودة “مرسي” للحكم مرة أخرى ستتوقف هذه الأعمال، مع العلم أن محمد البلتاجي مثل أمام العديد من المحاكم المصرية بتهمة التحريض على القتل في عدة محافظات.

 

كما صدر عليه حكم بالسجن مدة سنة في إبريل عام 2014 بتهمة إهانة القضاء المصري في قضية “قصر الاتحادية”، وفي ديسمبر من نفس العام حكم عليه بسجن 6 سنوات ودفع غرامة مالية بتهمة إهانة المحكمة على خلفية قضية هروبه من سجن وادي النطرون، ثم توالت عليه الأحكام القضائية والتي صلت إلى 219 سنة وحكم إعدام في 12 قضية مختلفة.

محمد البلتاجي
صورة أرشيفية من محاكمة محمد البلتاجي

إعدام محمد البلتاجي

أصدرت محكمة النقض حكمها بإعدام قيادي جماعة الإخوان المسلمين محمد البلتاجي يوم 12 يونيو عام 2012، وذلك على خلفية قضية تدبير اعتصام رابعة، وقد ضمت قائمة المحكوم عليهم بالإعدام أيضا القيادي “صفوت حجازي” و”أسامة ياسين” و”أحمد عارف” وغيرهم ممن وصل عددهم 12 قيادي إرهابي بينما تم تخفيف حكم الإعدام إلى السجن المؤبد لمرشد جماعة الإخوان “محمد بديع”.

 

وبعد أن صدر حكم الإعدام سيتم نقل الحكم من قبل وزير العدل إلى الرئيس المصري “محمد عبد الفتاح السيسي” ليتم التصديق على القرار ما لم يصدر الرئيس قرارا بالعفو أو التخفيف في مدة 14 يوم من إصدار الحكم، وفي حال عدم الحصول على العفو الرئاسي سيتم تحديد موعد تنفيذ حكم الإعدام من قبل النيابة العامة لتقوم مصلحة السجون بالتنفيذ مع مراعاة عدم تنفيذ الحكم في الأعياد الرسمية أو الأعياد الخاصة لديانة المحكوم عليه وذلك وفقا للمادة 475 من دستور 2014 .