تمتلك الأدب العالمي العديد من الأعمال الخالدة التي تستمر في إلهام الجماهير وتشغلها منذ قرون، وتُعد الكوميديا الالهية إحدى هذه الأعمال الأدبية التي لا تزال تُعَدُّ من أهم الأعمال الأدبية في التاريخ، وتأتي هذه القصيدة الشعرية على يد الشاعر الإيطالي دانتي أليغييري.

من هو مؤلف الكوميديا الالهية؟

مؤلف الكوميديا الالهية هو الشاعر الإيطالي دانتي أليغييري (Dante Alighieri). وهي عبارة عن ملحمة شعرية كتبها دانتي في القرن الرابع عشر الميلادي، وتعد واحدة من أعظم الأعمال الأدبية في التاريخ. تتكون الكوميديا الالهية من ثلاثة أجزاء: الجزء الأول هو الجحيم، الجزء الثاني هو المطهرة، والجزء الثالث هو الفردوس. وتصف القصة رحلة دانتي نفسه من خلال هذه الأماكن الثلاثة في عالم الروح بمساعدة المرشد فيرجيليو وتعتبر الكوميديا الالهية أحد أهم الأعمال الأدبية في الثقافة الإيطالية والعالمية بشكل عام.

حول حياة دانتي أليغييري وإنجازاته الأدبية

دانتي أليغيري هو شاعر وكاتب إيطالي يعتبر واحداً من أبرز الشعراء والكتاب في التاريخ، ومن أهم إنجازاته الأدبية كتابة الكوميديا الالهية التي تعتبر أحد روائع الأدب العالمي.

يولد دانتي في فلورنسا في عام 1265م، وينحدر من عائلة مرموقة وثرية. كان يشغل والده منصب المستشار في الحكومة، وبالتالي كان لدى دانتي الفرصة للحصول على تعليم متميز وشامل. يدرس دانتي الأدب والفلسفة واللاهوت في جامعة بولونيا، ويظهر في هذه الفترة شغفه بالشعر والأدب.

زواج دانتي من جيما يوكاتشو

في عام 1290، يتزوج دانتي من جيما بوكاتشيو، وينجب منها أربعة أبناء. لكن حياته يتغير تماماً بعدما يتم تهميته بالخيانة السياسية ويتم نفيه من مسقط رأسه إلى مدن أخرى في إيطاليا. يعتبر هذا النفي بمثابة الهزيمة النهائية لدانتي، ولكنه في الوقت نفسه أتاح له الفرصة للاستقرار في مكان آخر ومتابعة عمله الأدبي.

بعد النفي، يبدأ دانتي بتأليف ما يعتبر إنجازه الأدبي الأكبر وهي الكوميديا الالهية، وهي قصيدة شعرية تحتوي على ثلاثة أجزاء: الجحيم والمطهر والجنة. تمت كتابة القصيدة بلغة الشعر الإيطالي القديم، وتتناول موضوعات فلسفية ودينية وأخلاقية. تعبر القصيدة عن رحلة دانتي الشخصية في البحث عن النجاة الروحية والوصول إلى الله.