“بعض الناس لا يحبون التغيير، لكن عليك أن تتبنى التغيير إذا كان البديل عبارة عن كارثة” تلك العبارة السابقة إحدى الأقوال المأثورة لرجل الأعمال، إيلون ماسك، الذي قال أيضا: الفشل هو أحد الخيارات.

يعد رائد الأعمال الجنوب إفريقي إيلون ماسك ثاني أغنى رجل في العالم اعتبارًا من يوم 24 نوفمبر 2020، ويعرف بتأسيسه لشركتي تسلا موتورز وسبيس إكس التي أطلقت مركبة فضائية تجارية بارزة في عام 2012.

إذا فمن هو رجل الأعمال؟ وكم يبلغ صافي ثروته؟ إليك كل ما تريد معرفته في 13 معلومة.

من هو إيلون ماسك؟

  1.  إيلون ماسك هو رجل أعمال أمريكي ولد في جنوب إفريقيا أسس X.com في عام 1999 والذي أصبح فيما بعد PayPal، وSpaceX في عام 2002، وتسلا موتورز في عام 2003.
  2.  احتل ماسك عناوين الصحف في مايو 2012، عندما أطلقت شركة سبيس إكس صاروخًا أرسل أول مركبة تجارية إلى محطة الفضاء الدولية، وعزز مكانته كرائد في الصناعة من خلال تولي دور استشاري في الأيام الأولى لإدارة الرئيس دونالد ترامب.
  3.  وُلد في عام 1971 في مدينة بريتوريا بجنوب إفريقيا، وعلم نفسه البرمجة في عمر 10 سنوات وباع أول برنامج له في عمر 12 عامًا.
من هو إيلون موسك ؟
إيلون موسك في عمر صغير

4-  في المدرسة الابتدائية، كان ماسك قصيرًا ومنطويًا ومحبًا للكتب، تعرض للترهيب والتنمر حتى بلغ الـ 15 من عمره حين قرر تعلم كيفية الدفاع عن نفسه بالكاراتيه والمصارعة.

5- والدته عارضة أزياء كندية، أما والده إيرول موسك، مهندس ثري من جنوب إفريقيا، لكن مر والديه بطلاق صعب، وعملت والدته في خمس وظائف لإعالة أسرتها.

6- يحمل الجنسية الكندية وحصل عليها بعد دراسته في جامعة كوينز، ثم غادر لدراسة إدارة الأعمال والفيزياء في جامعة بنسلفانيا، وتخرج بدرجة البكالوريوس في الاقتصاد ونال درجة البكالوريوس الثانية في الفيزياء، ثم أصبح مواطنًا أمريكيًا في عام 2002.

من هو إيلون موسك ؟
والدة إيلون موسك

7- أهم شركات وابتكارات موسك

أطلق شركته الأولى مع شققة كيمبل تحت اسم  Zip2 ثم باعها وأسس X.com، وهي شركة مدفوعات مالية عبر الإنترنت، وبات اسمها باي بال PayPal، وفي أكتوبر 2002، حصل على أول مليار دولار عندما استحوذت eBay على PayPal مقابل 1.5 مليار دولار.

من هو إيلون موسك ؟
إيلون موسك وشقيقه

سبيس إكس SpaceX 

أما الشركة الثالثة فهي سبيس إكس SpaceX أسسها عام 2008 بغرض بناء مركبة فضائية للرحلات الفضائية التجارية ومنحت ناسا الشركة عقدًا للتعامل مع نقل البضائع لمحطة الفضاء الدولية مع خطط لنقل رواد الفضاء في المستقبل.

ثم دخل موسك وسبيس إكس التاريخ عندما أطلقت الشركة صاروخ فالكون 9 إلى الفضاء بكبسولة بدون طيار، وقال حينها: “أشعر بأنني محظوظ جدًا الأمر يشبه الفوز بلقب كأس السوبر بول”.

توالت النجاحات للشركة حتى حدوث الانتكاسة في نوفمبر 2017، عندما وقع انفجار في أثناء اختبار محرك الشركة الجديد بلوك 5 ميرلين، وذكرت شركة سبيس إكس أنه لم يصب أحد، وأن الحادثة لن تعرقل طموحاتها. 

مهمة BFR إلى المريخ

في سبتمبر 2017، قدم موسك خطة تصميم محدثة لـ BFR أو Big Falcon Rocket كجزء من خطته المتمثلة في استعمار الكوكب الأحمر، المريخ.

تسلا موتورز

موسك هو المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي ومهندس المنتجات في شركة تسلا، أسماها تيمنا بالعالم نيكولا تيسلا ذلك العالم الذي أطلق عليه لقب مخترع القرن العشرين.

هدف الشركة كان إنتاج سيارات كهربائية بأسعار معقولة بالإضافة إلى منتجات البطاريات والأسقف الشمسية، وكشفت الشركة في 2008 عن سيارة رودستر ثم طرازها S، أول سيارة سيدان كهربائية للشركة ونالت لقب أفضل سيارة لعام 2013 من قبل مجلة Motor Trend.

في أبريل 2017، تجاوزت تسلا شركة جنرال موتورز لتصبح صانع السيارات الأكثر قيمة في الولايات المتحدة. 

توالت النجاحات للشركة بعد ذلك فاخترع Tesla Semi وRoadster وهما وطراز Y وكروس أوفر.

وفي إطار جهود موسك المستمرة لتعزيز وتطوير الطاقة والمنتجات المستدامة استحوذ على سولار سيتي، حيث جمع بينهما لإنشاء منتجعات سكنية وتجارية تعمل على تحسين طريقة توليد الطاقة وتخزينها واستهلاكها.

من هو إيلون موسك ؟
سيارة من شركة تسلا

في يناير 2017، أطلق ماسك The Boring Company، وهي شركة مكرسة لحفر وبناء الأنفاق من أجل تقليل حركة المرور في الشوارع، عن طريق نظام Loop تحت الأرض لنقل الأشخاص تحت الأرض.

8- الاختراعات والابتكارات

أقمار الإنترنت Starlink

تلقت سبيس إكس إذنًا من حكومة الولايات المتحدة لإطلاق أسطول من الأقمار الصناعية في مدار منخفض بغرض توفير خدمة الإنترنت للعالم مجانًا.

هايبرلوب

في أغسطس 2013، أطلق موسك مفهومًا لشكل جديد من وسائل النقل يسمى “هايبرلوب Hyperloop”، وهو اختراع من شأنه تعزيز التنقل بين المدن الكبرى مع تقليل وقت السفر بشدة وذلك بسرعة تصل إلى أكثر من 700 ميل في الساعة، مشيرًا إلى أنه قد يستغرق من 7 إلى 10 سنوات ليتم بناؤه ويصبح جاهزًا للاستخدام.

نيورالينك

سعى موسك إلى الاهتمام بالذكاء الاصطناعي، وأصبح رئيسًا مشاركًا لمنظمة OpenAI غير الربحية، ودعم مشروع نيورالينك Neuralink الذي يعتزم إنشاء أجهزة يتم زرعها في الدماغ البشري ومساعدة الأشخاص على الاندماج مع البرامج وذلك عن طريق جهاز يتألف من شريحة مجهرية تتصل عبر البلوتوث بهاتف ذكي.

9- العلاقة مع دونالد ترامب

تم تعيينه في ديسمبر 2016 في منتدى الاستراتيجية والسياسة للرئيس دونالد ترامب لكنه واجه بعض الخلافات مع الرئيس الأمريكي واختار التنحي عن دوره الاستشاري.

10- الحياة الشخصية والعاطفية 

تزوج ماسك مرتان وحاليًا تربطه علاقة عاطفية بالمغنية جرايمز وأنجبا ابنهما في 4 مايو 2020، وأطلقا عليه اسم X Æ A-Xii، ولديه أيضًا 6 أبناء آخرين توفي واحد منهم في عمر 10 أسابيع.

من هو إيلون موسك ؟
إيلون موسك وزوجاته

11- العمل غير الربحي

أصبحت الإمكانات اللامحدودة لاستكشاف الفضاء والحفاظ على مستقبل الجنس البشري حجر الزاوية في اهتمامات ماسك، ومن أجل ذلك أسس مؤسسة Musk، المخصصة لاستكشاف الفضاء واكتشاف مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة.

في أكتوبر 2019، تعهد Musk بالتبرع بمليون دولار لحملة #TeamTrees، والتي تهدف إلى زراعة 20 مليون شجرة حول العالم.

12- ثروة إيلون موسك 

تبلغ ثروة الملياردير الأمريكي 104.5 مليار دولار، متجاوزًا بذلك بيل جيتس، والوحيد الذي يسبقه في قائمة المليارديرات هو مؤسس أمازون، جيف بيزوس.

من هو إيلون موسك ؟
مشروع مليون شجرة

13- آيرون مان 

استوحى روبرت داوني جونيور شخصية إيلون ماسك كنموذج لأداء دوره في فيلم آيرون مان الشهير، فالرجل يتميز بشخصيته جذابة وذكاء لامع وإبداع العلماء وإصرار الناجحين.