التخطي إلى المحتوى
من مخترع التلفزيون؟ من أهم اختراعات القرن العشرين 
من مخترع التلفزيون؟ من أهم اختراعات القرن العشرين 

التلفزيون لم يولد بين عشية وضحاها ولم يصنعه مخترع واحد، لذلك فالسؤال الصحيح ليس من مخترع التلفزيون؟ بل كم عالم كان وراء هذا الاختراع الثوري؟ فقد ساهمت جهود العديد من الأشخاص الذين عملوا على مر السنين، معًا وبشكل منفصل كذلك، في تطور التكنولوجيا.

من اخترع التليفزيون

في فجر تاريخ التلفزيون، أدى نهجان تجريبيان متنافسان إلى تحقيق إنجاز كبير الأمر الذي جعل التكنولوجيا ممكنة في النهاية، حيث حاول المخترعون الأوائل بناء إما تلفزيون ميكانيكي يعتمد على أقراص تُسمى نيبكو Nipkow، من اختراع بول جوليوس جوتليب نيبكو وهي مخترع ألماني، ساعدت أقراصه في وضع أساس اختراع التلفزيون، كان قرصه مكونا أساسيا في أجهزة التلفزيون الأولى، وجربت مئات المحطات البث التلفزيوني استخدام قرصه في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، حتى حلت محله جميع الأنظمة الإلكترونية في الأربعينيات.

تم تسمية أول محطة تلفزيونية عامة في العالم باسم بول نيبكو تيمنا بهذا العالم.

من مخترع التلفزيون؟ من أهم اختراعات القرن العشرين
شكل من أشكال التليفزيون

بعد ذلك، تم تطوير قرص نيبكو بشكل مستقل في عام 1907 من قبل المخترع الإنجليزي كامبل سوينتون والعالم الروسي بوريس روزينج، ثم حلت أنظمة التلفزيون الإلكترونية محل الأنظمة الميكانيكية في النهاية نظرا لأنها كانت تعمل بشكل أفضل.

ما سبق عن نيبكو هو سيناريو من سيناريوهات التاريخ، لكن هناك سيناريو آخر يقول إن من كان وراء اختراع التليفزيون هو مزارع، وتحديدا صبي يبلغ 14 عاما، يدعى فيلو تايلور فارنسورث.

في عمر المراهقة، امتلك تايلور فكرة من شأنها أن تغير بقية حياته، في الواقع، قالت مجلة إم آي تي ​​تكنولوجي إنه كان يتطلع إلى أن يكون مخترعا منذ أن كان في السادسة من عمره، وفي نهاية حياته، كان قد حصد على أكثر من 300 براءة اختراع تتعلق بالتلفزيون من بين أمور أخرى، وفي 26 أغسطس 1930، حصل على براءة اختراع لأول نظام تلفزيوني إلكتروني بالكامل. 

لم يكن فارنسورث أول شخص يحلم بالتلفزيون، ولكنه كان أول شخص يجد طريقة لجعله يعمل دون جانب ميكانيكي، حيث كانت أكبر مشكلة واجهها المخترعون هي كيفية نقل بيانات الصور. 

من مخترع التلفزيون؟ من أهم اختراعات القرن العشرين
فيلو تايلور فارنسورث، في منتصف الصورة

جاء ابتكار تايلور من تخيل طريقة للقيام بنقل بيانات الصور تعتمد على التكنولوجيا الإلكترونية وحدها وليس على النظام الميكانيكي وقدراته البطيئة التي استخدمها مطورو التلفزيون السابقون.

حلم تايلور بفكرته الخاصة للتلفزيون الإلكتروني في أثناء قيادة عربة تجرها الخيول في مزرعة العائلة في ولاية أيداهو، وبينما كان يحرث حقل بطاطس في خطوط متوازية ومستقيمة، رُسم في عقله شكل التلفاز الجديد، لقد تصور نظاما من شأنه تقسيم الصورة إلى خطوط أفقية ثم إعادة تجميع تلك الخطوط في صورة في الطرف الآخر. 

من مخترع التلفزيون؟ من أهم اختراعات القرن العشرين
خطوط متوازية ومستقيمة ألهمت فيلو تايلور فارنسورث

انتقل هو وزوجته، إلما غاردنر فارنسورث، من ولاية يوتا إلى كاليفورنيا ليكونا أقرب إلى المجتمع المعروف بصناعة الصور المتحركة وبالتالي مواصلة العمل على الابتكار.

في عام 1927، أرسل تايلور أول إرسال كان عبارة عن صورة رمز الدولار $، وشاهدته إيما على جهاز استقبال في الغرفة المجاورة، بعد عامين من ذلك، تُوفيت إيما، فنقل تايلور صورتها مع شقيقها على التلفزيون، ما جعلها أول امرأة تظهر على التلفزيون.

من مخترع التلفزيون؟ من أهم اختراعات القرن العشرين
إرسال صورة على التليفزيون

كان تايلور ذكيا وشابا ومدعوما من قبل مستثمرين جيدين، الأمر الذي كان من شأنه أن ينقل الاختراع إلى المستوى التالي، وهو تسويقه تجاريا بين الناس، لذلك ناقش المستثمرون أحقية تايلور للملكية الفكرية عن عمله مع وادي السيليكون وشرح اختراعه لصحيفة التايمز في عام 1930، وقال إنه سيعمل على تكنولوجيا البث التي ستجعل التلفزيون قابلا للتسويق تجاريا.

لكن هذا أيضًا لفت انتباه RCA، وهي شركة إلكترونيات أمريكية كبرى، تأسست باسم Radio Corporation of America في عام 1919، وكانت في البداية عبارة عن براءة اختراع مملوكة لشركتي جنرال إلكتريك  General Electric ووستنجهاوس Westinghouse والتي كانت تحتكر تقريبا تكنولوجيا البث الإذاعي، فرفعت دعوى لانتهاك براءات الاختراع.

ونشأ بين الطرفين صراعا، لكن تايلر، مثل العديد من مبتكري التكنولوجيا في وادي السيليكون، اعتقد أن اختراعه له آفاق مثالية، وقال: إذا تمكنا من رؤية أشخاص في بلدان أخرى والتعرف على اختلافاتنا، فلماذا سيكون هناك أي سوء تفاهم، الحرب ستكون شيئًا من الماضي.

وفيما يلي نظرة عامة على الأسماء والمخترعين الرئيسيين وراء أحد أهم الاختراعات في القرن العشرين:

  • طور المخترع الألماني بول جوتليب نيبكو تقنية قرص دوار في عام 1884 تسمى قرص نيبكو لنقل الصور عبر الأسلاك.
  • في العشرينات من القرن الماضي، حصل جون لوجي بيرد على براءة اختراع لفكرة استخدام مصفوفات من القضبان الشفافة لنقل الصور للتلفزيون، وبنى تقنيته على فكرة قرص نيبكو أيضا.
  • اخترع تشارلز فرانسيس جنكينز نظامًا تلفزيونيًا ميكانيكيًا يسمى Radiovision، كما افتتحت شركته أيضًا أول محطة بث تلفزيوني في الولايات المتحدة، باسم W3XK.
  • دخل العالم الألماني كارل فيرديناند براون كتب التاريخ من خلال اختراع ما يسمى بـ أنبوب أشعة الكاثود (CRT) في عام 1897، وعرف باسم “أنبوب الصورة”، وكان أساس ظهور التلفزيون الإلكتروني .
  • في عام 1927، أصبح الأمريكي فيلو تايلور فارنسورث أول مخترع يرسل صورة تلفزيونية ثم طور أساس جميع أجهزة التلفزيون الإلكترونية الحالية.
  • اخترع المخترع الروسي فلاديمير كوسما زوريكين أنبوب أشعة الكاثود المُحسَّن الذي يُطلق عليه اسم kinescope في عام 1929. 

مكونات التلفزيون الإضافية

  • في عام 1947 اخترع لويس دبليو باركر نظام Intercarrier Sound System لمزامنة صوت التلفزيون، ويستخدم اختراعه في جميع أجهزة استقبال التلفزيون في العالم.
  • في يونيو 1956، دخلت وحدة التحكم عن بعد الخاصة بالتلفزيون لأول مرة إلى المنزل الأمريكي، وتم تطوير أول جهاز تحكم عن بعد في التلفزيون باسم Lazy Bones أو العظام الكسولة.
  • ثم اخترع مارفن ميدلمارك rabbit ears أو آذان الأراب، ما يعرف الآن باسم هوائي التلفزيون الذي كان على شكل حرف V في كل مكان.
من مخترع التلفزيون؟ من أهم اختراعات القرن العشرين
هوائي التليفزيون
  • في عام 1925، قدم رائد التلفزيون الروسي زوريكين كشف براءة اختراع لنظام تلفزيون ملون إلكتروني بالكامل، وبدأ البث في 17 ديسمبر 1953.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *