تُعد منصة إحكام أحد أهم المبادرات التي أطلقتها الهيئة العامة لعقارات الدولة في المملكة العربية السعودية، بهدف تسهيل إجراءات تملك العقارات التي لا يتوفر لها صكوك ملكية، وذلك من خلال منحها فرصة لأصحابها لإثبات ملكيتهم لهذه العقارات وفق ضوابط وإجراءات محددة.

وتتضمن منصة إحكام عددًا من الخدمات الإلكترونية، من أهمها خدمة الإعلانات، والتي يتم من خلالها نشر إعلانات طلبات التملك التي تم قبولها من قبل لجان النظر، وذلك بهدف تمكين أصحاب العقارات من معرفة طلبات التملك التي تم قبولها في منطقتهم أو مدينتهم، وتقديم الاعتراضات عليها إن وجدت.

منصة إحكام إعلانات

يمكنك الوصول إلى صفحة عرض إعلانات طلبات تملك العقارات في المملكة العربية السعودية عبر منصة إحكام عن طريق زيارة الرابط saudiplatform.com. ببساطة، يمكنك النقر على الرابط المعني المدرج في الصفحة الرئيسية، حيث يتم نقل المستخدم إلى صفحة تعرض جميع طلبات تملك العقارات التي تم تقديمها إلى منصة إحكام. يمكن للمستخدم أيضاً استعراض هذه الطلبات والتعبير عن اعتراضه عليها من خلال تسجيل الدخول إلى حسابه، واتباع الخطوات المحددة لاحقًا.

  • الشفافية والوضوح: حيث يتم نشر كافة تفاصيل طلب التملك في الإعلان، بما في ذلك رقم الطلب، واسم مقدم الطلب، ونوع العقار، وموقعه، ومساحته، وتاريخ تقديم الطلب، وتاريخ صدور القرار.
  • العدالة: حيث يتم منح جميع أصحاب العقارات فرصة متساوية للاطلاع على الإعلانات وتقديم الاعتراضات عليها، وذلك من خلال توفير منصة إلكترونية سهلة الاستخدام.
  • السرعة: حيث يتم نشر الإعلانات في أسرع وقت ممكن، وذلك لضمان سرعة البت في طلبات التملك.

منصة احكام البحث بأكثر من وسيلة

وتوفر منصة إحكام عددًا من الخيارات للاطلاع على الإعلانات، من خلال البحث برقم الطلب، أو البحث بالاسم، أو البحث بالمدينة، أو البحث بالنوع، أو البحث بالمساحة. كما يمكن للمستخدمين تحديد طلب واحد للاطلاع على تفاصيله، أو تحديد عدة طلبات في آن واحد. ويمكن للمستخدمين أيضًا الاطلاع على ملفات الطلب، والتي تحتوي على المخططات الهندسية، وذلك من خلال الضغط على رابط الملف.

وتوفر منصة إحكام أيضًا إمكانية تقديم الاعتراضات على الإعلانات، وذلك من خلال تعبئة نموذج الاعتراض ورفعه إلى لجان النظر. وتعد منصة إحكام إعلانات خطوة مهمة في تسهيل إجراءات تملك العقارات في المملكة العربية السعودية، حيث تساهم في توفير وسيلة شفافة وعادلة لأصحاب العقارات لإثبات ملكيتهم لهذه العقارات.