التخطي إلى المحتوى

مع بداية العام الدراسي الجديد يبحث التلاميذ عن تعريف الإذاعة المدرسية وكيفية كتابة فقراتها بشكل جذاب، وممتع بحيث يفيد الطلاب في طابور الصباح كل يوم. ولنبدأ بذلك: الإذاعة المدرسية هي نشاط طلابي تشاركي بين مجموعة من الطلبة لتقديم فقرات منوعة ونافعة أشبه بالإذاعة المسموعة، وتكون في بداية اليوم الصباحي في معظم المدارس إن لم يكن كلها وقبل دخول الطلاب إلى فصولهم، ويتناوب على أدائها كل فصل في أول كل يوم طوال العام الدراسي.

فوائد الإذاعة المدرسية

1. تنمي الشجاعة الأدبية للطالب وتجعله قوي الشخصية لا يخجل من الناس عند التعبير عن نفسه أو أفكاره وآرائه.

2. توطد العلاقة بين الطلاب وتمنحهم فرصة التشارك كفريق في عمل واحد بشكل دوري مما ينمي العمل الجماعي لديهم.

3. تعزز لدى المشارك من الطلاب تقديم الفائدة ونفع الآخرين بالمعارف المحتلفة والإضافة بدون انتظار المقابل.

4. تعد الإذاعة المدرسية بفقراتها أفضل افتتاحية لليوم الدراسي، حيث تبعث النشاط في نفوس الطلاب وتهيؤهم لاستقبال حصصهم ويومهم الدراسي بكل تركيز.

5. تبعث الحماسة والمنافسة الشريفة بين الفصول أيهم يقدم أفضل الفقرات وأنفعها محتوىً وأجودها أداءً.

فقرات الإذاعة المدرسية

مقدمة الإذاعة المدرسية وفقراتها وفوائدها
مقدمة الإذاعة المدرسية وفقراتها وفوائدها

تتكون الإذاعة المدرسية من عدة فقرات كما سبق التنويه، هذه الفقرات تختلف من يوم لآخر حسب الفريق الطلابي المقدم للفقرات، ولكن عادةً لا تخرج الفقرات عما يلي:

1. المقدمة: ولكل شئ مقدمة، مقدمة اذاعة مدرسية ليس بالأمر المعقد، الأمر يكون ضروريا حتى يرحب الطالب الذي سيقدم الإذاعة وفقراتها بزملائه ومعلميه ويتمنى لهم صباحًا طيبًا بكلمات بسيطة ومن ثم يقدم باقي زملائه باسمائهم وما سيقدمون من فقرات واحدًا تلو الآخر.

2. آيات مختارات من القرآن الكريم: وهو خير ما يبدأ به الطلاب يومهم وإذاعتهم، ويتم اختيار أجود طلاب الفصل قراءة وأحسنهم صوتا ليمثلهم أمام باقي فصول المدرسة. وتعزز هذه الفقرة ارتباط الطلاب بمختلف أعمارهم ومراحلهم الدراسية بالله وكتابه الكريم وشرعه الحكيم.

3. الحديث الشريف: وهذا أيضا مما يرط الطلاب الذين يقدمون الفقرات والمتلقون لها بالروحانيات والمعنويات، فكلام النبي محمد صلى الله عليه وسلم وحي كما القرآن، ويحبذ أن يكون مناسبة بين موضوع الآيات القرآنية والحديث الشريف على أقل تقدير. أما الأفضل على الإطلاق فالمناسبة بين الفقرات جميعها.

4. كلمة الصباح: وهي عبارة عن كلمة مختصرة يقدمها أحد الطلاب الذين يجيدون اختيار الموضوعات النافعة والمفيدة ولديه مهارة الإلقاء.

5. هل تعلم؟! وهي فقرة معلومات عامة سريعة وسلية وتبقى في الذاكرة القريبة والبعيدة كنوع من أنواع المعرفة المتراكمة مع مرور الوقت والفقرات المشابهة.

6. حكم وأمثال: من الفقرات التي قد يستغني البعض عنها بالفقرة السابقة للتشابه الكبير في الغايات بينهما.

7. سؤال تفاعلي: هذه الفقرة في غاية المتعة، وتزيد من نشاط الطلاب وتقوي الروابط الاجتماعية وتضفي أجواءً من المرح والمنافسة بينهم، من خلال أسئلة أو ألغاز تحتاج لمشاركة الطلاب المستمعين لأول فقرة في الإذاعة، وحبذا لو قام على هذه الفقرة أحد الطلاب الذين يتمتعون بخفة الظل ويعرفون باللطافة بين الزملاء.

8. فقرة فنية: وتكون عبارة عن أبيات منتقاه من الشعر أو نشيد بصوت ندي مريح.

9. خاتمة: شكر للجميع على حسن استماعه، وتمني التوفيق للجميع مع دعاء بسيط.

ومن الجدير بالذكر أن الإذاعة المدرسية فقرات متنوعة ومتغيرة تعتمد على من يقدمها وعلى الوقت المحدد لها، فربما زادت فقرات أخرى غير ما ذكر وربما تم الإكتفاء ببعضها للالتزام بالوقت المتاح والمسموح به.

في المرات القادمة سنقدم لكم نموذجًا ومثلًا لإذاعة كاملة تفصيلياً لمزيد من الإيضاح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *