تحليل ASOT (Anti-Streptolysin O Titer) هو اختبار دم يُجرى لقياس مستوى أضداد الأنتي-ستربتوليسين أو فيروس الحلقة البكتيرية (Streptolysin O) في الجسم. يتم استخدام هذا الاختبار لتشخيص إصابة الفرد بعدوى بكتيريا البيتا هيموليتيك ستربتوكوكس (Group A Streptococcus).

التعرف على بكتيريا الـ Streptococcus

بكتيريا الـ Streptococcus هي نوع من البكتيريا تسبب العديد من الأمراض، من بينها التهاب الحلق (التهاب الحلق) والتهابات الجلد والأمراض الروماتيزمية. التحليل يساعد في الكشف المبكر عن هذه العدوى وتقديم العلاج المناسب.

كيف يتم إجراء تحليل ASOT

يتم أخذ عينة من الدم من الوريد، ويتم قياس كمية الأضداد المتواجدة ضد فيروس الحلقة البكتيرية. الارتفاع في مستوى هذه الأضداد يشير إلى تعرض الفرد للعدوى.

معاني النتائج

1. نتائج طبيعية: إذا كانت نتائج التحليل في النطاق الطبيعي، فإن ذلك يشير إلى عدم وجود عدوى حالية بكتيريا الـ Streptococcus.

2. ارتفاع مستوى الـ ASOT: ارتفاع مستوى ASOT يمكن أن يكون دليلاً على إصابة سابقة بعدوى بكتيريا الـ Streptococcus. هذا يمكن أن يكون مهمًا في تشخيص الالتهابات الروماتيزمية المرتبطة بعدوى الحلق.

الروماتيزم الروماتيزمي

إذا كان هناك ارتفاع في مستوى ASOT، يمكن أن يشير ذلك إلى احتمال تطور الروماتيزم الروماتيزمي. هذا هو اضطراب يؤثر على المفاصل والأنسجة ويمكن أن يظهر بعد عدوى الحلق بكتيريا الـ Streptococcus.

تحليل ASOT يلعب دورًا هامًا في تشخيص العدوى بكتيريا الـ Streptococcus والروماتيزم الروماتيزمي المرتبط بها. يعتبر التحليل أحد الأدوات الرئيسية التي يستخدمها الأطباء لتقديم الرعاية الصحية المناسبة والتعامل مع التداول بين العدوى والمضاعفات المحتملة.

تحليل ASO النسبة الطبيعية

تحليل ASO (Anti-Streptolysin O) هو اختبار يستخدم لقياس مستوى الأضداد المضادة للأنتي-ستربتوليسين أو فيروس الحلقة البكتيرية (Streptolysin O) في الدم. نتائج هذا الاختبار يمكن أن تساعد في تحديد ما إذا كان الفرد قد تعرض لعدوى بكتيريا الـ Streptococcus.

المعدل الطبيعي لتحليل ASO يمكن أن يختلف بين المختبرات، ولكن عادةً ما يكون في النطاق التالي:

– للأطفال: قد تكون النسبة الطبيعية تتراوح بين 0 و 200 وحدة صغرى دولية في الميليلتر (IU/mL).
– للبالغين: قد تكون النسبة الطبيعية تتراوح بين 0 و 240 IU/mL.

إذا كانت نتيجة اختبار ASO أعلى من النطاق الطبيعي، فقد يشير ذلك إلى تعرض الفرد لعدوى بكتيريا الـ Streptococcus في الأسابيع السابقة. يجب مراجعة النتائج بالتنسيق مع الأعراض والتاريخ الصحي الكامل للشخص لتقديم تفسير دقيق وتحديد العلاج المناسب إذا كان ذلك ضروريًا.

اقرأ أيضًا: معدلات ونسب سرعة الترسيب الطبيعية والمرضية