التخطي إلى المحتوى
مصاريف الجامعة الأمريكية في مصر
مصاريف الجامعة الأمريكية في مصر

مصاريف الجامعة الأمريكية ، أحد العناصر الرئيسية التي تحدد التحاق الطالب بالجامعة من عدمه، وتقع الجامعة الأمريكية في القاهرة منذ عشرات السنين ، وتقدم لطلابها العديد من الخدمات التعليمية المتمثلة في عدد من الكليات والبرامج التعليمية التدريبية.

ورغم اختلاف الكليات والبرامج التعليمية المقدمة من الجامعة المتمثلة في ؛ القانون والسياسة العامة والإدارة ، والصحافة والاتصال الجماهيرين إلا أن مصاريف الجامعة الأمريكية تبدو موحدة بشكل كبير.

 

مصاريف الجامعة الأمريكية للعام الدراسي 2020 – 2021

يتم دفع الرسوم الدراسية للطلاب المصريين بالجنيه وفقًا لسعر صرف البنك في يوم الدفع، ويمكن أن يكون الدفع بالدولار الأمريكي، لكن الطلاب الأجانب عليهم الدفع بالدولار فقط.

يتم تحصيل الرسوم الدراسية في كل فصل دراسي، ولا يتم يتم قبول أي طالب لديه فاتورة مُستحقة (بما في ذلك غرامات المكتبة) في أي اختبار، أو إعطاء أي شهادة أو تقرير عن وضعه الأكاديمي، أو يُسمح له بالتسجيل في فصل دراسي لاحق.

مصاريف الجامعة الأمريكية
مصاريف الجامعة الأمريكية

الرسوم الدراسية الجامعية

تعتمد مصاريف الدراسة في الجامعة الأمريكية على معدلات ثابتة للطلاب الجامعيين لكل فصل دراسي للعام الدراسي 2020-2021 للطلاب الجدد والحاليين:

ويعتمد معدل الرسوم الدراسية على معدل ثابت قدره 647 دولارًا للطلاب المصريين لكل ساعة معتمدة و 735 دولارًا للطلاب الأجانب لكل ساعة معتمدة.

بالنسبة لكورسات اللغة الإنجليزية، يدفع الطلاب المصريين 7.764 دولارًا بينما يدفع الطلاب الدوليون 8.820 دولارًا .

 

الرسوم الدراسية للخريجين

يتم تحديد الرسوم الدراسية للطلاب الخريجين من مختلف الكليات والبرامج الدراسية، بالساعة المُعتمدة، وذلك على النحو التالي:

  • الطلاب المصريين المقيدين في جميع التخصصات، 579 دولار للساعة المعتمدة.
  • الطلاب المصريين المسجلين في برنامجي MBA و LLM، 677 دولارًا للساعة المعتمدة.
  • الطلاب الأجانب: 735 دولارًا للساعة المعتمدة.

ويختلف سعر الدرجات الدراسية الأعلى مثل ماجستير إدارة الأعمال 3.474 دولارًا للطلاب المصريين، بينما يدفع الطلاب الأجانب 4.410 دولارًا.

أما الرسوم الدراسية الخاصة بالبرامج التعليمية التالية: ENGL 0310 أو ENGL 0311 أو ENGL 0312 للطلاب المصريين فهي 579 دولارًا لكل وحدة، بينما للطلاب الأجانب 735 دولارًا لكل وحدة.

 

أنظمة دفع مصاريف الجامعة الأمريكية

يجب أن تتم جميع المدفوعات في غضون المواعيد النهائية المحددة من قبل إدارة الجامعة، لكن الأخيرة سمحت بالدفع بنظام الأقساط، حيث يجوز للطالب التقدم للحصول على خطة دفع مؤجلة من قسطين أو ثلاثة أقساط.

 

نظام الأقساط للطلاب الجدد

يجب على الطلاب الجدد التقديم في مركز خدمة الطلاب.

يتم سداد قسطين أولاً قبل الموعد النهائي المحدد في خطاب القبول الخاص بالطالب

ثم يتم تسديد ثلاثة أقساط قبل الموعد النهائي المحدد في خطاب القبول الخاص بالطالب.

 

نظام الأقساط للطلاب الحاليين

على الطلاب الحاليين تقديم طلب التقسيط عبر الإنترنت من خلال خدمة Banner Self Service، ويمكن أن يتم الدفع على قسطين أو ثلاثة أقساط.

 

هل يمكن لطالب أجنبي دفع المصاريف كطالب مصري؟

يمكن للطلاب الأجانب أن يدفع بالجنية المصري وبنفس سعر الطالب المصري، ولكن عليه أولا تقديم أصول المستندات التالية :

  • شهادة من إدارة الجوازات والإقامة بوزارة الداخلية المصرية تفيد أن الطالب لديه إقامة دائمة ومستمرة في مصر لأكثر من 10 سنوات متتالية.
  • إثبات يوضح أن دخل الأسرة بالكامل بالجنيه المصري.
  • إقرار من الأب أو ولي الأمر بأن دخل الأسرة بالكامل بالجنيه المصري.

 

نظام الفوترة عبر الانترنت

يتم تطبيق نظام الفوترة عبر الإنترنت للطلاب الذين يدرسون من الخارج، حيث يكون لكل طالب رابطه الخاص للوصول إلى حسابه في أي وقت، حيث يمكن للطلاب الاطلاع على حساباتهم أو طباعة أمر دفع الرسوم الدراسية لتقديمه إلى البنك التجاري الدولي للمدفوعات النقدية.

 

اقرأ المزيد

كيفية الحصول على قرض بضمان عقار