التخطي إلى المحتوى

الستار الحديدي، هو الاسم الحركي للاتحاد السوفييتي السابق، حيث كل شيء على ما يرام وراء الستار، وكل شيء كامل ومنظم ونظيف في الدولة الشمولية الأولى على الكوكب، تلك الدولة العميقة التي استيقظت صباح أحد الأيام على أسوء كوابيسها.

تشيرنوبل

تشيرنوبل مدينة أوكرانية ريفية هادئة، تم إختيارها لبناء مفاعل نووي روسي بغرض إنتاج الطاقة، وتم إنفجار ذلك المفاعل بسبب إجراءات غير مفهومة وغير مسبوقة، لم يتم التعرف عليها إلا بعد نشر اعترافات عالم الطاقة الروسي الذي أشرف على تنظيف تلك الفوضى.

1:23:45

بصبيحة يوم عادي من أيام أوكرانيا، أستيقظت ليودميلا الحامل بالساعة 01:23:45 صباحا على صوت انفجار مدوي، وشعاع من الضوء يخرج من الأرض ليخترق السماء، كان الضوء مهيبا للحد الذي لم تنسى به ليودميلا المستيقظة من ألآم الحمل ليلا هذا التوقيت الرهيب 01:23:45

كل شيء هاديء

كل من تعرض للإشعاع الذي صدر عن إنفجار مفاعل تشيرنوبل من بشر و حيوانات رحل عن العالم مباشرة، العاملون بالمفاعل، ورجال الدفاع المدني، والأهالي الذين كانوا يشاهدون الألعاب النارية من فوق جسر القرية المجاور، والحيوانات الأليفة والمفترسة.

الأسباب القاتلة

مراجعة مسلسل Chernobyl الكارثة النووية التي تخطت الستار الحديدي
مراجعة مسلسل Chernobyl الكارثة النووية التي تخطت الستار الحديدي

غرق الإتحاد السوفييتي قبل إنهياره في مستنقع من البيروقراطية الوظيفية، والصراع على تسلق المناصب، والكذب الحكومي على المواطنين، والصراع من أجل السلطة، مهما كانت حجمها أو تفاهتها، وأنفجر ذلك المستنقع بإنفجار تشيرنوبل ليلطخ وجه الإتحاد ويعريه.

المصارحة و المكاشفة

بعد تلك الكارثة المهينة لهيبة الإتحاد السوفييتي، صارح الرئيس الروسي السابق ميخائيل جورباتشوف العالم بسياسة الإتحاد السوفييتي الجديدة التي دفع هو شخصيا ثمنها وهي ” سياسة المصارحة و المكاشفة ” من أجل إتحاد سوفييتي جديد.

مسلسل تشيرنوبل هو مسلسل قصير من خمس حلقات فقط، يتناول بمنتهى الشفافية والمصداقية الأحداث الدامية الكارثية التي وقعت بالستار الحديدي السابق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *