محطات القطار الكهربائي إل. أر. تي الجديد المتجه للعاصمة الإدارية الجديدة
محطات القطار الكهربائي إل. أر. تي الجديد المتجه للعاصمة الإدارية الجديدة

محطات القطار الكهربائي الخفيف LRT ستخدم الكثير من الأشخاص في أكثر من مدينة. لأنه يبدأ من محطة مترو أنفاق عدلي منصور وينتهي داخل العاصمة الإدارية الجديدة. وسيكون وسيلة النقل الأسرع للانتقال من القاهرة الكبرى إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

محطات القطار الكهربائي إل.أر.تي

محطات القطار الكهربائي إل. أر. تي الجديد المتجه للعاصمة الإدارية الجديدة
محطات القطار الكهربائي إل. أر. تي الجديد المتجه للعاصمة الإدارية الجديدة
  1. يبدأ مسار القطار من محطة عدلي منصور.
  2. ويسير موازيًا لطريق الاسماعيلية الصحراوي.
  3. المحطة الثانية جنوبًا  ستكون مدينة العبور.
  4. ثم مدينة المستقبل للقوات المسلحة.
  5. ثم مدينة الشروق.
  6. ثم محطة نيوهليوبلس بجوار المركز الطبي العالمي.
  7. بعد ذلك محطة بدر التبادلية والتي يتفرع منها خط يؤدي إلى محطة العاشر من رمضان.
  8. ثم محطة الروبيكي داخل مدينة بدر.
  9. ثم حدائق العاصمة.
  10. ثم مطار العاصمة.
  11. ومدينة الفنون.
  12. ثم محطة كاتدرائية الميلاد.
  13. ثم محطة وزارة الدفاع الأوكتاجون
  14. . ثم المدينة الأوليمبية.
  15. بعد ذلك محطة مركزية يلتاقى فيها القطار الخفيف مع القطار الكهربائى السريع العين السخنة.

خريطة محطات القطار المكهرب

خريطة محطات القطار المكهرب
خريطة محطات القطار المكهرب 

يخدم المشروع مناطق شرق القاهرة ويربط مدينة السلام بداية من المحطة التبادلية (عدلي منصور) ومدينة العبور والشروق وبدر والروبيكي والعاشر من رمضان وبلبيس، والعاصمة الحكومية الجديدة من خلال المرور عبر الطريق الإقليمي الثاني و صولاً إلى طريق السويس الصحراوي مروراً بمدينة بدر وهليوبوليس الجديدة والشروق والرحاب والمستقبل.

ويبدأ المسار من محطة عدلي منصور التبادلية موازيا لطريق (القاهرة – الإسماعيلية) الصحراوي لربط كافة مدن شرق القاهرة (السلام – العبور – المستقبل – الشروق – بدر)، ثم يتفرع شمالاً بعد مدينة بدر حتى مدينة العاشر من رمضان وجنوباً إلى العاصمة الإدارية الجديدة ثم يمتد إلى المدينة الرياضية الدولية بطول إجمالي 103.3 كم بعدد 19 محطة، وينقسم إلى عدة مراحل كالتالي:

1- المرحلة الأولى (المسار الأصلي):
تمتد من محطة عدلي منصور وحتى محطة العاصمة الإدارية 1 بطول 65.63 كم وعدد 11 محطة.

2- المرحلة الثانية:
تمتد من بعد محطة مطار العاصمة حتى محطة مدينة الفنون والثقافة بطول 3.18 كم وعدد 1 محطة (محطة الفنون والثقافة).

3- المرحلة الثالثة:
تمتد جنوبا بطول 18.5 كم بعدد 4 محطات “3 علوية +1 سطحية” وهي (كاتدرائية الميلاد – القيادة الاستراتيجية – المدينة الرياضية الدولية – العاصمة المركزية للتبادل مع القطار السريع).

4- المرحلة الرابعة:
تمتد شمالًا من محطة مدينة المعرفة وحتى محطة مركز المدينة بطول 16 كم منها “7.5 كم مسار علوي و8.5 كم مسار سطحي”، بعدد 3 محطات “2 علوية + 1 سطحية” وهي (غرب العاشر – العاشر من رمضان – مركز المدينة).

ثانيا: القطار الكهربائي (العين السخنة – العلمين الجديدة – مرسى مطروح)

يساهم هذا المشروع في ربط العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة بشبكة السكك الحديدية لنقل الركاب والبضائع من خلال وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة.

ويتم تنفيذ خط قطار كهربائي سريع (ركاب & بضائع) يربط مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر بمدينة مطروح على ساحل البحر المتوسط.

ويمتد المشروع من مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر وحتى مدينة العلمين الجديدة مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر ومحطة السكة الحديد السريعة بمحرم بك في الإسكندرية والعلمين و مرسى مطروح بطول 660 كم تقريبا، وتبلغ عدد محطات الخط 21 محطة.

القطار الكهربائي (العين السخنة – العلمين الجديدة – مرسى مطروح)
القطار الكهربائي (العين السخنة – العلمين الجديدة – مرسى مطروح)

 

ثالثا: القطار السريع (الأقصر – قنا – سفاجا – الغردقة)

يمتد المسار من محطة سكك حديد الأقصر ثم قوص وصولا إلى محطة قنا ثم يمتد شرقا حتى ميناء سفاجا ثم إلى الغردقة بطول حوالي 297 كم.

وتبلغ السرعة التصميمية للمشروع 250 كم/ ساعة، والسرعة التشغيلية للقطارات الكهربائية السريعة 200 كم/ ساعة، والقطارات الكهربائية الإقليمية 160 كم/ ساعة، وجرارات البضائع الكهربائية 120 كم/ ساعة، بعدد 7 محطات وهي: (الأقصر – قوص – قنا – شرق سوهاج – الغردقة – سهل حشيش – سفاجا).

رابعا: القطار السريع (السادس من أكتوبر – الأقصر – أسوان)

القطار السريع (السادس من أكتوبر - الأقصر - أسوان) 
القطار السريع (السادس من أكتوبر – الأقصر – أسوان)

يبدأ الخط من المحطة التبادلية بمدينة 6 أكتوبر بين القطار السريع ومونوريل 6 أكتوبر ويمتد المسار بطول 925 كم غرب طريق الصعيد الصحراوي الغربي، وعلى أن يتم إنشاء المحطات في مناطق تقاطع محاور النيل وعلى أن تكون السرعة التصميمية للمشروع 250 كم/ ساعة والسرعة التشغيلية للقطارات الكهربائية السريعة 230 كم/ الساعة (19 قطارا) والقطارات الكهربائية الإقليمية 160 كم/ الساعة ( 37 قطار) وجرارات البضائع الكهربائية 120 كم/ ساعة (19 جرارا) ويشمل الخط 28 محطة (9 سريعة – 19 إقليمية).

وجاءت المحطات على النحو التالي (حدائق أكتوبر – شمال الفيوم – الواسطى – الفيوم – بني سويف – الفشن – العدوه – بني مزار – سمالوط – المنيا – ملوي – دير مواس – ديروط – منفلوط – أسيوط – طما – أخميم – سوهاج – نجح حمادي – قنا – قوص – الأقصر – إسنا – إدفو – كلابشة – كوم أمبو – أسوان الجديدة).

وبتنفيذ هذا الخط يتم تحقيق مفهوم الشبكة حيث يتبادل الخدمة مع خط (العين السخنة – مطروح) بمحطة 6 أكتوبر، كما يتبادل الخدمة مع خط (الأقصر – الغردقة – سفاجا) بمحطة الأقصر.