بعد الجراحة، يمكن للمريض استئناف العمل أو الروتين اليومي بعد يومٍ إلى 3 أيام، ولكن قد تظهر بعض التعقيدات في الأيام الأولى. من بين هذه التعقيدات:

1. الزغللة المتكررة:
قد يشعر المريض بالزغللة المتكررة في العينين في الأيام الأولى بعد الجراحة. هذا يمكن أن يكون ناتجًا عن تأثير الجراحة على العضلات والأعصاب المحيطة بالعين.

2. زيادة في إفراز الدموع:
قد يلاحظ المريض زيادة في إفراز الدموع، وهذا يعد طبيعيًا في الفترة الابتدائية بعد الجراحة.

3. البقع الدموية في العين:
قد تظهر بقع دموية في العين تستمر لمدة تصل إلى 3 أسابيع. هذا يمكن أن يكون نتيجة لتأثير عملية الليزك على الأوعية الدموية الدقيقة في العينين.

4. الحساسية للضوء:
قد يشعر المريض بالحساسية للضوء في الأيام الأولى بعد الجراحة. يُنصح باستخدام نظارات شمسية للحماية.

5. الهالات حول الأشياء:
قد تظهر هالات حول الأشياء لفترة تتراوح من أسبوع إلى 3 أسابيع بعد الجراحة. هذا يمكن أن يكون ناتجًا عن تأثير الليزك على الانكسار الضوء في العين.

مع مرور الوقت، يمكن أن تتلاشى هذه الأعراض ويتحسن الرؤية بشكل تدريجي. يجب على المريض اتباع تعليمات الطبيب بدقة والتوجه إليه في حالة حدوث أي مشكلة أو تغير غير عادي.

متى أطبخ بعد عملية الليزك

بعد جراحة الليزك، يمكن للمريض استئناف بعض الأنشطة اليومية في اليوم التالي للجراحة، ولكن ينبغي توخي الحذر عند ممارسة الأنشطة التي تتطلب التعرض لحرارة مرتفعة، مثل الطهي. يفضل الانتظار لمدة يومين إلى ثلاثة أيام على الأقل قبل البدء في الطهي الذي يتطلب تشغيل المواقد أو التعامل مع حرارة عالية.

بإمكان المريض استئناف المهام البسيطة والخفيفة للطهي خلال هذه الفترة، مثل تحضير وجبات خفيفة أو الاعتماد على وصفات سهلة التحضير. من المهم تجنب الاقتراب من حرارة مرتفعة لفترات طويلة وضمان استخدام وسائل حماية للعيون، مثل النظارات الواقية، لتقليل التأثير المحتمل على العين خلال الطهي.

يُنصح دائمًا بالتحدث مع الطبيب قبل استئناف أنشطة معينة، خاصة إذا كانت مهنتك تتطلب التعامل مع حرارة مرتفعة بشكل مستمر. يمكن للطبيب تقديم نصائح فردية تعتمد على تقدم عملية التعافي وحالة العين بشكل عام.

متى يمكن القيادة بعد عملية الليزك 

بعد إجراء عملية الليزك، يتوقف قرار الطبيب حول متى يمكنك القيادة على عدة عوامل. يجب أن يكون تقييم الرؤية الشخصية للمريض في المقدمة، حيث يحدد الطبيب مدى استقرار وتحسن الرؤية بعد الجراحة. في بعض الحالات، قد ينصح الطبيب بتجنب القيادة في الأيام الأولى بعد الليزك، وربما يوصي بالراحة والنوم للمساعدة في عملية الشفاء.

على جانب آخر، يُفضل الانتظار لمدة تتراوح عادة حوالي سبعة أيام بعد الليزك قبل استخدام أي مستحضرات تجميل على العيون. يُنصح بتجنب وضع مكياج العيون والاقتراب من العين لضمان عدم دخول المستحضرات إلى العين وحمايتها خلال فترة الشفاء. يفضل شراء مستحضرات تجميل جديدة لتجنب أي خطر من العدوى بعد العملية.

فيما يتعلق بممارسة الرياضة، يُمكن استئناف التمارين الرياضية في المنزل بعد يومين من الجراحة، ولكن يُنصح بتجنب الصالات الرياضية العامة لمدة خمسة أيام لتجنب خطر الإصابة بالعدوى. كما يجب تجنب التمارين التي تشمل مواد مثل الكلور أو الملح أو المياه العذبة لمدة أسبوعين، بهدف ضمان الحفاظ على نظافة العين ومنع أي مشاكل تؤثر على عملية الشفاء.

كيف اغسل شعري بعد عملية الليزك

ُنصح بشدة بتجنب تعريض العين للماء والصابون ومنتجات العناية بالشعر في الأسبوع الأول بعد إجراء جراحة الليزك. يفضل عدم فرك العين أثناء الاستحمام لتجنب تجربة الحرق والتهيج، ولتجنب إلحاق الضرر بجرح القرنية الناجم عن العملية الجراحية. يُشدد على أهمية عدم التعرض للماء المباشر على العين وتجنب وضع الصابون أو الشامبو في المنطقة المحيطة بالعين.

في الأيام الأولى بعد الليزك، يُفضل عدم تعريض العين لأي مادة كيميائية أو جسيمات قد تتواجد في المياه، وخاصة في حمام السباحة أو البحر. يُنصح بانتظار مدة تصل إلى 14 يومًا قبل العودة إلى مثل هذه الأنشطة للتأكد من التئام الجرح وتجنب أي تأثيرات سلبية قد تحدث نتيجة لتفاعل المياه مع العين المتضررة.

خلال الصيف، يجب على المرضى أخذ الحيطة والحذر في التعامل مع المياه المحيطة بأي موقع، وتجنب الاستحمام في المسابح أو الأماكن ذات المياه الكيميائية للحفاظ على راحة العين وضمان شفاء سليم بعد الجراحة.

كيف احافظ على عيوني بعد عملية الليزر

بعد إجراء عملية الليزك، نود تقديم بعض التعليمات لضمان تجاوز عملية الشفاء بشكل أمثل. يرجى اتباع النصائح التالية:

1. حدد مواعيد العناية اللاحقة:
– يرجى تحديد وحضور جميع مواعيد الفحص الطبي المقررة لمرحلة ما بعد الجراحة.

2. تجنب الماء:
– يُنصح بتجنب دخول الماء إلى العينين خلال الفترة اللاحقة للجراحة.

3. تجنب الاحتكاك بالعيون:
– يُرجى عدم فرك العينين بقوة وتجنب أي تداول غير لطيف للعينين.

4. اتباع روتين قطرات العين:
– يجب اتباع الجرعات والتوقيت المحددين لوضع قطرات العين المقدمة من قبل الطبيب المعالج.

5. تجنب النظر لفترات طويلة إلى الشاشات الرقمية:
– يُنصح بتجنب النظر المستمر إلى الشاشات الرقمية لفترات طويلة خلال الأيام الأولى بعد الجراحة.

6. تجنب الأماكن المليئة بالأتربة:
– يفضل تجنب الأماكن التي قد تكون مليئة بالأتربة أو الجسيمات الصغيرة التي قد تؤثر على العيون.

نأمل أن تلتزم بهذه التعليمات بعناية لضمان التعافي السريع والفعّال بعد الليزك. في حالة وجود أي استفسارات أو قلق، يرجى الاتصال بفريق الرعاية الطبية المعني بعملية الليزك.

هل الغباش بعد عملية الليزك طبيعي

نعم، في الفترة الزمنية الممتدة من ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد الجراحة، قد تشعر بضبابية في رؤيتك. يحدث تحسن كبير في الرؤية خلال الـ 24 ساعة الأولى، ولكن قد تظل هناك ضبابية وتقلبات مؤقتة في الرؤية. يستغرق الأمر بشكل عام ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر حتى تتعافى عيناك تمامًا وتتكيف مع التغييرات في القرنية.

يمكن أن يظهر لدى بعض المرضى هالات حول الأضواء، خاصة أثناء القيادة ليلاً. تختفي هذه الهالات عادةً في غضون ستة أشهر. ورغم أن العديد من الآثار الجانبية الطفيفة قد تظهر، مثل بقع حمراء في بياض العين أو جفاف أو خدش في العين، إلا أنها تتلاشى عادةً في غضون أسابيع.

يعتمد تحسن الرؤية بعد عملية الليزك على حالة البصر الأصلية. على سبيل المثال، قد يجد الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر في البداية أن رؤيتهم للأشياء القريبة تتحسن بشكل أكبر، ولكن قد تحتاج الرؤية البعيدة وقتًا أطول للتحسن. في بعض الحالات، قد تظل الحاجة إلى ارتداء النظارات أثناء القيادة ليلاً موجودة لمدة معينة لتحسين رؤية المسافات البعيدة.