التخطي إلى المحتوى

وافق مجلس الشعب في سنة 2021 على قانون التأمينات والمعاشات الجديد. والذي يوضح مجموعة من الشروط لـ أن يخرج المؤمن عليه على المعاش المبكر حتى يحصل على معاشه بصورة كاملة. على عكس القانون السابق وفي هذه المقالة سنوضح للقراء شروط المعاش المبكر 2022.

شروط الخروج على المعاش المبكر

  1. بالنسبة لمدة اشتراكه في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لابد أن تعطيه الحق في معاش لا ينخفض عن خمسين بالمائة من أجر أو دخل التسوية الأخيرة.
  2. وبما لا يقل عن الحد الأدنى للمعاش المشار إليه بالفقرة الأخيرة من المادة (24) من هذا القانون/ الذي ينص على أنه يجب ألا يقل إجمالي المعاش المستحق عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش.
  3. وثاني شروط استحقاق المعاش المبكر التي يقرها القانون الجديد أن تشمل مدة الاشتراك التأميني مدة اشتراك فعلية لا تقل عن 240 شهرًا، وتكون لمدة 300 شهرًا فعلية بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بالقانون الجديد، وهذا يعني أنه لن يسمح بخروج أي عامل للمعاش المبكر إذا لم تتوافر له مدة اشتراك تأميني لا تقل عن 20 عامًا وهذه المدة سترتفع إلى 25 عامًا بعد 5 سنوات من تطبيق القانون الجديد.
  4.  وبالنسبة لـ الشرط الثالث، يشترط قانون التأمينات الاجتماعية الحالي أن يخرج المؤمن عليه على المعاش المبكر، متى كانت مدة اشتراكه في التأمين 240 شهرًا (20 عامًا) على الأقل، وجاء الشرط الرابع على أن يكون للمؤمن عليه مدة اشتراك لا تقل عن ثلاثة أشهر متصلة أو ستة أشهر متقطعة”، مثلما هو معمول به في القانون الحالي.
  5.  

    كذلك نصت المادة (70) من القانون على الشرط الخامس: للموظف الذي جاوز سن الخمسين أن يطلب إحالته للمعاش المبكر ما لم يكن قد اتخذت ضده إجراءات تأديبية.

     

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *