ما هي درجة حرارة الجسم الطبيعية؟
ما هي درجة حرارة الجسم الطبيعية؟

ما هي درجة حرارة جسم الإنسان “الطبيعية”؟ هذا السؤال أصعب قليلاً مما تعتقد. ربما نشأ معظم الناس عندما أخبروا أن درجة حرارة الجسم الطبيعية كانت 98.6 درجة فهرنهايت (أو 37 درجة مئوية). نشأ هذا الرقم المقبول على نطاق واسع من دراسة أجريت في منتصف القرن التاسع عشر. لكن الدراسات الحديثة تشير إلى أن الشخص العادي اليوم يعمل في الواقع أكثر برودة قليلاً من ذلك – في مكان ما بين 97.5 فهرنهايت (36.4 درجة مئوية) و 97.9 فهرنهايت (36.6 درجة مئوية).

إذن ما هو الصواب؟ حسنًا ، الحقيقة أنه لا توجد درجة حرارة الجسم “الطبيعية” ، كما يقول طبيب الأسرة دونالد فورد ، دكتوراه في الطب ، ماجستير في إدارة الأعمال . كل شخص لديه عاداته الخاصة – وحتى هذا هو مقياس انزلاقي أكثر من رقم واحد محدد.

نطاق درجة حرارة الجسم الطبيعية

يمكن أن تتحرك درجة حرارة جسمك لأعلى ولأسفل وفي كل مكان ، لكنها عادة ما تبقى ضمن نافذة معينة.

يقول الدكتور فورد: “عادةً ما يعتبر أي شيء في النطاق من 97 إلى 99 درجة فهرنهايت طبيعيًا”. “ولكن هناك أوقات يكون فيها الشخص السليم تمامًا قد تكون درجة حرارة جسمه أعلى قليلاً أو أقل قليلاً من ذلك.”

تتغير درجات حرارة جسمك “العادية” طوال حياتك أيضًا. غالبًا ما يرتفع من الطفولة إلى مرحلة البلوغ قبل أن ينغمس في السنوات الأخيرة من الحياة. على مراحل ، يبدو هكذا (مع كل درجات الحرارة للقراءة الشفوية).

  • الرضيع حتى 10 سنوات: 95.9 فهرنهايت (35.5 درجة مئوية) إلى 99.5 فهرنهايت (37.5 درجة مئوية).
  • من 11 إلى 65 عامًا: 97.6 فهرنهايت (36.4 درجة مئوية) إلى 99.6 فهرنهايت (37.6 درجة مئوية).
  • أكثر من 65 عامًا: 96.4 فهرنهايت (35.8 درجة مئوية) إلى 98.5 فهرنهايت (36.9 درجة مئوية).

لماذا تتقلب درجة حرارة الجسم؟

عادةً ما يكون فحص درجة الحرارة جزءًا من زيارة روتينية لمقدم الرعاية الصحية الخاص بك – وربما يكون شيئًا تفعله في المنزل إذا كنت لا تشعر بتحسن. تعتبر درجة الحرارة إحدى العلامات الحيوية ، وهي مؤشر مهم لصحتك.

إن الجسم السليم بشكل عام جيد جدًا في الحفاظ على درجة حرارته عند مستوى مريح: “على سبيل المثال ، إذا خرجت في يوم شديد البرودة ، ستلاحظ أن درجة حرارة بشرتك ستنخفض ، لكن درجة حرارتك الأساسية في الداخل سيبقى في المعدل الطبيعي ، “يوضح الدكتور فورد.

جزء من دماغك يسمى الوطاء هو المسؤول عن ذلك. عندما تشعر بالبرودة الشديدة ، فإنه يرسل إشارات لجسمك للحفاظ على الحرارة عن طريق تقليص الأوعية الدموية ، وتوليد الحرارة عن طريق الارتعاش. وعندما تشعر بالحر الشديد ، فإن ذلك يشير إلى أن جسمك يجعل العرق يبرد.

ومع ذلك ، فمن الطبيعي أن تتغير درجة حرارتك في نطاق صحي مع تقدمك خلال يومك وحياتك.

لماذا درجة حرارتي أعلى من المعتاد؟

يقول الدكتور فورد إن درجة الحرارة التي تزيد عن 100.4 فهرنهايت (أو 38 درجة مئوية) تعتبر حمى ، وعادة ما تكون شيئًا يجب أن تلفت انتباه طبيبك إليه.

في كثير من الأحيان ، الحمى هي رد فعل جسمك للعدوى ، مثل الأنفلونزا. لا يتطلب أي علاج محدد ، بخلاف خفض درجة الحرارة للراحة.

أما بالنسبة لتلك المنطقة الرمادية الواقعة بين الحمى وارتفاع درجة الحرارة الصحية؟ يوضح الدكتور فورد: “نطلق على هذا عمومًا درجة حرارة” منخفضة الدرجة “. “إنه بالتأكيد شيء يجب مشاهدته ، لكن من الصعب معرفة أهمية ذلك.”

قد تشير الحمى المستمرة منخفضة الدرجة أو عالية الدرجة إلى حدوث شيء آخر في جسمك. يمكن للعديد من الحالات الطبية ، بما في ذلك فرط نشاط الغدة الدرقية واضطرابات الغدد الصماء الأخرى ، أن ترفع درجة حرارة الجسم الأساسية.

إذا استمرت الحمى لأكثر من يومين ، فمن الأفضل المتابعة مع طبيبك.

خذ ملاحظة: الحمى عند الأطفال

يميل الأطفال الصغار عمومًا إلى دفع قراءات مقياس الحرارة أعلى من البالغين. لم تتقن أجسامهم بعد فن تنظيم درجة حرارة أجسامهم ، لذا فهم أكثر عرضة لارتفاع الحمى – والحمى الشديدة في ذلك الوقت.

يقول الدكتور فورد: “قد ترى طفلاً ترتفع درجة حرارته إلى 103 ، 104 ، 105 درجة”. “نوصي باستخدام عقار الاسيتامينوفين لمحاولة منع الارتفاع السريع في درجة الحرارة ، والذي يمكن أن يسبب بعض المشاكل الأخرى.”

إذا لم تنخفض الحمى لدى طفلك باستخدام خافضات الحرارة ، أو إذا أصيب الرضيع الأصغر من 3 أشهر بالحمى ، فاتصل بطبيب الأطفال.

لماذا درجة حرارة جسدي منخفضة؟

تشير الدراسات إلى أن درجة حرارة الجسم الأساسية تنخفض مع تقدم العمر. يمكن أن يؤدي قصور الغدة الدرقية أو خمول الغدة الدرقية إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي ، مما قد يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الجسم.

إذا انخفضت درجة حرارة جسمك الأساسية إلى 95 درجة فهرنهايت (35 درجة مئوية) أو أقل ، فهذا يعتبر انخفاض حرارة الجسم . غالبًا ما يحدث بسبب التعرض للطقس البارد ، ولكن هناك عوامل أخرى يمكن أن تعرضك لخطر انخفاض درجة حرارة الجسم ، مثل العمر وبعض الأدوية.

يُعد انخفاض حرارة الجسم حالة طبية طارئة ، لذا اتصل برقم 911 إذا كنت تشك في إصابتك أو إصابة أي شخص آخر بانخفاض درجة حرارة الجسم.

هل هناك “أفضل وقت” لقياس درجة حرارتك؟

عادة ما يكون هناك سبب لتوجهك إلى خزانة الأدوية للاستيلاء على مقياس الحرارة الخاص بك: شخص ما في المنزل لا يشعر بالراحة. ضع في اعتبارك أن الوقت المثالي لقياس درجة حرارتك في ضوء المعلومات الصحية المهمة التي توفرها القراءة.

تعرف على هذا ، على الرغم من: درجات حرارة الجسم تنخفض عادة قليلاً في الصباح وأعلى قليلاً في فترة ما بعد الظهر. بالنسبة للنساء ، يمكن أن يتقلب أيضًا اعتمادًا على مكانك في دورتك الشهرية.

الوجبات الجاهزة على درجة الحرارة

  1. إذا قمت بقياس درجة حرارتك باستخدام ثلاثة أنواع مختلفة من موازين الحرارة ، فقد تحصل على ثلاث نتائج مختلفة. يقول الدكتور فورد إن هذا ليس بالضرورة سببًا للقلق.
  2. ويشير إلى أن “اختبار درجة الحرارة الداخلية سيكون أكثر دقة من اختبار درجة الحرارة الخارجية”.
  3. لذا من المرجح أن يمنحك مقياس الحرارة الذي يمر تحت اللسان نتيجة أعلى قليلاً ولكن أكثر دقة من ترمومتر الجبهة أو الذي يقع تحت الإبط. (قد تكون هذه الأنواع خيارًا أسهل للاستخدام مع الأطفال الصغار ، رغم ذلك).
  4. لذلك في المرة القادمة التي تصل فيها إلى مقياس الحرارة الخاص بك ، تذكر أن المعدل الطبيعي لن يكون بالضرورة 98.6 درجة فهرنهايت.
  5. يقول الدكتور فورد: “الطبيعي هو النطاق ، ولا ينبغي أن يقلق الناس إذا كانت درجة حرارتهم تتفاوت قليلاً ضمن هذا النطاق”. “هذا لا يعني بالضرورة أي شيء جيد أو سيئ أو غير ذلك.”
  6. ولكن إذا كانت لديك أي أسئلة أو مخاوف بشأن درجة حرارتك ، فلا تتردد في الاتصال بمقدم الرعاية الأولية.
جدول درجة حرارة الحمى
القياس الأساسي (المستقيم والمريء وما إلى ذلك)
مصنفة على أنها: درجة مئوية فهرنهايت
انخفاض حرارة الجسم <35.0 درجة مئوية 95.0 درجة فهرنهايت
طبيعي 36.5 – 37.5 درجة مئوية 97.7 – 99.5 درجة فهرنهايت
حمى / ارتفاع الحرارة > 37.5 أو 38.3 درجة مئوية 99.5 أو 100.9 درجة فهرنهايت
ارتفاع درجه الحرارة > 40.0 أو 41.5 درجة مئوية 104.0 أو 106.7 درجة فهرنهايت
ملحوظة: المصادر المختلفة لها درجات حرارة مختلفة قليلاً للحمى وارتفاع الحرارة وفرط الحمى.