التخطي إلى المحتوى
ما هو ADHD ولماذا يصيب بعض الأطفال دون غيرهم؟
ما هو ADHD ولماذا يصيب بعض الأطفال دون غيرهم؟

يعني مصطلح ADHD اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وهو عبارة عن اضطراب عصبي يؤثر على أجزاء من الدماغ التي تساعد على التركيز والهدوء والتفكير.

وتساعد تلك المنطقة في الدماغ في عملية التخطيط للمهام المختلفة والتركيز عليها وتنفيذها، وخلال هذا المقال نلقى الضوء على كثير من المعلومات المتعلقة بفرط الحركة واضطراب نقص الانتباه والتشتت.

ADHD
ADHD

معنى ADHD

يرمز ADHD إلى اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، والذي يظهر بوضوح عند الأطفال، حيث تشير الإحصائيات إلى أنه يؤثر على ما يقرب من 11٪ من الأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها.

و يعد ADHD أو اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، ضعفًا في النمو بالوظائف التنفيذية للدماغ، حيث يعاني الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من مشاكل في التحكم في الانفعالات والتركيز، فنجد الطفل يفرح بشدة لسبب تافه، أو يبكي بشدة لسبب غير منطقي، أو تجده عصبي بعض الشئ، ويتأثر بأمور لا يتأثر بها غيره من الأطفال.

ولا يعد اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مرضًا عقليًا، ولا يمكن اعتباره إعاقة تعليمية محددة، ولا هو اضطراب سلوكي، بل هو ببساطة ضعفًا في نمو نظام الإدارة الذاتية للدماغ، حيث يمكن تشخيص إصابة كل من البالغين والأطفال باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

 

ما الذي يسبب ( ADHD ) اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟

لا تزال أسباب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه غير واضحة إلى حد كبير، ولكن الأبحاث تشير إلى أن الجينات والوراثة تلعب دورًا كبيرًا في تحديد من يصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

ولا يعني ذلك أن كل من لديه تلك الطفرة الجينية، يصاب بهذ المرض، ولكن العلماء يقولون أنه حتى مع وجود بعض الجينات، خاصة تلك المرتبطة بالناقل العصبي الدوبامين، إلا أن هذا لا يؤدي بالضرورة للإصابة بالمرض، ولكنها تلعب فقط دورًا محددًا في تطوير اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

أما ما يزيد من خطر الإصابة الفعلية بالمرض، فتشير الأبحاث الإضافية إلى أن التعرض لمواد كيميائية معينة قد يزيد من خطر إصابة الطفل باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

 

معلومات خاطئة حول ADHD

تتناثر بعض الشائعات حول ADHD أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، فيقول البعض أنه يأتي بسبب سوء العلاقة بين الأب والأم، أو الإفراط في تناول السكر أو كثرة ألعاب الفيديو.

في الواقع هو عبارة عن اضطراب بيولوجي يعتمد على الدماغ بشكل رئيسي، وهو ما تظهره دراسات تصوير الدماغ وغيرها من الأبحاث التي تكشف العديد من الاختلافات الفسيولوجية في أدمغة الأفراد المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وغيرهم.

 

كيف يتم تشخيص ADHD اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟

لا يوجد اختبار واحد لكشف اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ولكن لإجراء التشخيص، سيقوم الطبيب بتقييم أي أعراض لهذا الاضطراب يمكن أن تظهر عليك أنت أو طفلك في الأشهر الستة الماضية.

كما يقوم الطبيب في تلك الحالة بإجراء فحص شامل ومراجعة تاريخك الطبي؛ لاستبعاد أي حالات طبية أو نفسية أخرى يمكن أن تسبب الأعراض.

 

تشخيص ADHD اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال

يجب أن تتداخل الأعراض مع أداء الطفل أو نموه العقلي والذهني، ويجب أن تكون بعض الأعراض على الأقل قد ظهرت قبل سن 12 عام، حيث يحصل معظم الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تشخيصًا في المدرسة الابتدائية، حيث يلاحظه الأطباء، ثم يوقعون الكشف عليه من خلال التحدث مع الطفل، بالإضافة إلى إجراء فحص لإعاقات التعلم.

 

اقرأ المزيد

أسباب فرط الحركة وتشتت الانتباه وأهم الأعراض