التخطي إلى المحتوى

ميتافيرس هو مصطلح جديد تقني يعني المساحات الافتراضية. ويطلق عليه باللغة الإنجليزية Metaverse. وهو عبارة عن مساحة افتراضية ستسمح لمستخدمي شبكة الإنترنت اختيار أفاتار خاص بهم للظهور على هذه المساحة والتحدث بالصوت، والصورة مع بعضهم البعض فبدلًا من استخدام وسائل المحادثات عبر الكتابة أو من خلال الاتصال الهاتفي عبر الماسينجر أو غيره من التطبيقات الخاصة بالمحادثة سيكون هناك مساحة أكبر للتفاعل بين المستخدمين.

شركة فيسبوك تغير اسمها إلى شركة ميتا المقتبس من ميتافيرس

شركة فيسبوك تغير اسمها إلى شركة ميتا المقتبس من ميتافيرس
شركة فيسبوك تغير اسمها إلى شركة ميتا المقتبس من ميتافيرس

وقرر مارك زوكربيرج، المدير التنفيذي لشركة فيسبوك، تغيير اسم هذه الشركة إلى شركة “ميتا” لتكون علامة تجارية جديدة. مشيرًا يوم 28 أكتوبر 2021 أن شركته ليست مالكة لتطبيق وموقع فيسبوك فقط بل لها مشاريع أخرى بعيدة عن وسائل التواصل الاجتماعي وتستثمر في تكنولوجيا المستقبل وأهمها الميتافيرس.

ما هي الميتافيرس Metaverse  في عالم الألعاب؟

هناك تعريف مختلف لهذه الكلمة في كل شركة ولكن ما اجتمعت عليه الشركات تعريف متقارب. ألا وهو العالم الافتراضي المصنوع من جميع أرجاءه. وأهم ما يميز هذا العالم هو أنه ممتع، ومُسلي، ويمكن اكتشافه بسهولة. الكلمة نفسها أول من استخدمها هو نيل ستيفنسون، في رواية ” تصادم الجليد” Snow Crash عام 1992. ورأيناها أيضًا في رواية ” اجهز أيها اللاعب الأول ” Ready Player One.

ووفقًا لـ مصمم الألعاب راف كوستر، فإن الميتافيرس هو تزاوج ما بين الواقع والعالم الافتراضي وهو ظهر مع استخدام تطبيقات ونظارات الواقع الافتراضي VR  والتي خلقت عالم افتراضيًا أكثر تفاعلًا. ولكنه سيصبح بدون حدود وجاهز للألعاب والتفاعل. ويمكن استخدام هذا العالم مع الشركات التجارية أيضًا منها على سبيل المثال قياس الملابس. ولقد أصبح هذا المصطلح أكثر شهرة مع مصممي الجرافيك الثلاثي الأبعاد، وازداد الطلب عليه ليكون اجتماعي أكثر ليعكس ردود فعل اللاعبون.

على أية حال العوالم الافتراضية Metaverses ليست جديدة، ولكنها تتحسن بصورة مستمرة مع تطوير التقنية. وأحد الألعاب التي بنت واقعًا افتراضيًا هي لعبة فورتنايت.

لماذا تحاول فورتنايت بناء الميتافيرز وماذا سيبدو؟

قال الرئيس التنفيذي لشركة “ايبيك جيمز” “تيم سويني” إن تجربة المستخدم في فورتنايت لـ الميتافيرس جاءت من خلال المساحات الثلاثية الأبعاد الافتراضية التي تخلط ما بين اللعب، وعدم اللعب بالعناصر. مشيرًا إلى أن على سبيل المثال “ملعب كرة قدم أون لاين” يمثل هذا المصطلح.

فعلى سبيل المثال شركة فورتنايت ترصف الطريق للألعاب التي تستطيع تحقيق العوالم الافتراضية الأون لاين. وأكبر المشاهير مثل “أريانا جراندي”، و ” مارشميلو”، أقاموا حفلات في عالم اللعبة وحضره الآلاف من الأشخاص عبر تجسديهم في العالم الافتراضي في الميتا فيرس.