التخطي إلى المحتوى

ظهر في أواخر شهر يونيو 2020 مريض جديد بالطاعون ولكن هذه الحالة مصنعة بـ الطاعون الدبلي وأعلنت الصين عن وجود أحد الحالات المصابة به، وأطلقت مستوى التحذير الثالث من انتشاره بين الشعب المصري. وسنجيب هنا على مجموعة من التساؤولات مثل: ما هو مرض الطاعون الدبلي؟ وما هي أعراضه؟ وكيفي يتم انتقاله؟

ما هو الطاعون؟

مرض الطاعون عدوى بكتيرية خطيرة يمكن أن تكون مميتة. يشار أحيانًا إليه باسم الطاعون الأسود، وينتج المرض عن سلالة بكتيرية تسمى Yersinia pestis . تم العثور على هذه البكتيريا في الحيوانات في جميع أنحاء العالم وعادة ما تنتقل إلى البشر من خلال البراغيث.

يكون خطر الطاعون أعلى في المناطق التي تعاني من سوء الصرف الصحي والاكتظاظ وعدد كبير من القوارض. في العصور الوسطى ، كان الطاعون مسؤولاً عن وفاة الملايين من الناس في أوروبا. اليوم يوجد ما بين 1000 إلى 2000 حالة تم الإبلاغ عنها في جميع أنحاء العالم كل عام ، مع أعلى نسبة في أفريقيا.

الطاعون هو مرض يتطور بسرعة ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة إذا لم يعالج. إذا كنت تشك في إصابتك به، اتصل بالطبيب على الفور أو اذهب إلى غرفة الطوارئ للحصول على رعاية طبية فورية.

أنواع الطاعون

هناك ثلاثة أشكال أساسية للطاعون:

الطاعون الدبلي

وهو الذي ظهرت منه حالة جديدة في الصين أواخر يونيو 2020 بعد فيروس كورونا كوفيد19 . والطاعون الدبلي هو الشكل الأكثر شيوعًا للطاعون، عادة ما ينتقل من القوارض أو البراغيث المصابة. وفي حالات نادرة جدًا ، يمكنك الإصابة بالعدوى البكتيرية الطاعونية حينما تلامس شخصًا مصابًا.

يصيب الطاعون الدبلي الجهاز اللمفاوي (جزء من جهاز المناعة)، مما يسبب التهابًا في الغدد الليمفاوية. ويمكن أن ينتقل إلى الدم (الذي يسبب الطاعون الإنتاني) أو إلى الرئتين (مما يسبب الطاعون الرئوي).

الطاعون الإنتاني

عندما تدخل البكتيريا إلى مجرى الدم مباشرة وتتكاثر هناك، تُعرف باسم الطاعون الإنتاني. عندما تترك الطاعون الدبلي والالتهاب الرئوي دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى طاعون إنتاني.

الطاعون الرئوي

عندما تصل البكتيريا إلى الرئتين تُعرف باسم الطاعون الرئوي – الشكل الأكثر فتكًا بالمرض. عندما يسعل شخص مصاب بالطاعون الرئوي، يطرد البكتيريا من رئتيه في الهواء. ويمكن للأشخاص الآخرين الذين يتنفسون هذا الهواء أيضًا الإصابة بالعدوى من الطاعون، والذي يمكن أن يؤدي إلى وباء. والطاعون الرئوي هو الشكل الوحيد للطاعون الذي يمكن أن ينتقل من شخص لآخر.

كيف ينتشر الطاعون

عادة ما يصاب الناس بالطاعون من خلال لدغة البراغيث التي كانت تتغذى مسبقًا على الحيوانات المصابة مثل الفئران والجرذان والأرانب، والسناجب، وكلاب البراري. ويمكن أن ينتشر أيضًا من خلال الاتصال المباشر مع شخص أو حيوان مصاب أو عن طريق أكل حيوان مصاب. ويمكن أن ينتشر الطاعون أيضًا من خلال خدوش أو لدغات من القطط المنزلية المصابة.

ومن النادر أن ينتشر الطاعون الدبلي أو الطاعون الإنتاني من إنسان إلى آخر.
علامات وأعراض الطاعون

عادةً ما يصاب الأشخاص المصابون بالطاعون بأعراض تشبه الإنفلونزا بعد يومين إلى ستة أيام من الإصابة. هناك أعراض أخرى يمكن أن تساعد في التمييز بين الأشكال الثلاثة للطاعون.

أعراض الطاعون الدبلي

أعراض الطاعون الدبلي
أعراض الطاعون الدبلي

تظهر أعراض الطاعون الدبلي عمومًا في غضون يومين إلى ستة أيام من الإصابة. يشملوا:
حمى وقشعريرة
صداع الراس
ألم عضلي
ضعف عام
نوبات من الإرهاق العام

قد تعاني أيضًا من تورم الغدد اللمفاوية المؤلمة. وتظهر هذه عادةً في الفخذ أو الإبطين أو الرقبة أو موقع لدغة الحشرة أو الخدش. بوبو هي التي تعطي اسم الطاعون الدبلي اسمها.
أعراض الطاعون الإنتانية.

عادة ما تبدأ أعراض الطاعون الإنتاني في غضون يومين إلى سبعة أيام بعد التعرض ، ولكن يمكن أن يؤدي الطاعون الإنتاني إلى الوفاة قبل ظهور الأعراض. يمكن أن تشمل الأعراض ما يلي:

وجع بطن
إسهال
استفراغ و غثيان
حمى وقشعريرة
ضعف شديد
نزيف (قد لا يتمكن الدم من التجلط)
تحول الجلد الأسود ( الغرغرينا )

أعراض الطاعون الرئوي

قد تظهر أعراض الطاعون الرئوي بسرعة تصل إلى يوم واحد بعد التعرض للبكتيريا. تشمل هذه الأعراض ما يلي:

صعوبة في التنفس
ألم صدر
سعال
حمى
صداع الراس
الضعف العام
البلغم الدموي (اللعاب والمخاط أو الصديد من الرئتين)

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *