التخطي إلى المحتوى
كيفية منع الإعلانات على هواتف أندرويد بدون تطبيقات 2021‏
كيفية منع الإعلانات على هواتف أندرويد بدون تطبيقات 2021‏

ظهور الإعلانات داخل التطبيقات واحد من أكثر الأشياء التي نكرهها جميعا، فهي لا تزعجنا فحسب، بل أنها تفسد أيضا تجربة استخدام الهاتف عند مشاهدة الفيديوهات ولعب الألعاب وتصفح الإنترنت.

‏هناك طرق عديدة لمنع ظهور الإعلانات داخل التطبيقات على هواتف اندرويد، ‏بعضها يتطلب القيام بعملية روت، ‏والبعض الاخر يتطلب تثبيت تطبيقات خارجية ‏من متجر Google Play، ‏لكن في هذا الموضوع ‏سنشرح طريقة سهلة لحظر الإعلانات داخل التطبيقات على هواتف أندرويد ‏من خلال خاصية تسمى Private DNS وذلك دون أن تحتاج لتثبيت أي تطبيق خارجي أو القيام بالروت.

بداية ما هو الـ DNS؟

شرح مبسط لنظام DNS

‏يعتمد كل اتصال بالإنترنت على نظام يسمى Domain Name System، ‏يعرف اختصارا بـ DNS، ‏وهو نظام يقوم بتحويل أسماء المواقع إلى عناوين IP تفهمها الأجهزة الإلكترونية.

كل موقع تقوم بزيارته له رقم IP، كـ 64.233.160.0، ووظيفة الـDNS هنا هي ‏تحويل اسم الموقع ‏الذي تكتبه ‏في متصفح الإنترنت ‏إلى‏ ‏عنوان IP رقمي يفهمه الهاتف او الكمبيوتر‏ لتحميل الموقع.

‏على سبيل ‏‏المثال، عند ‏كتابة Google.com في المتصفح، يقوم الـDNS ‏‏بمطابقة ‏اسم الموقع‏ مع ‏عنوان الـIP الخاص بجوجل، ثم يظهر لكصفحة جوجل التي تعرفها لتبحث عن ما تشاء.

الأمر يشبه‏ تطبيق جهات الاتصال على الهاتف، فعند الاتصال بأحد الأشخاص نبحث عن اسم الشخص ونضغط اتصال ثم يحول التطبيق الاسم إلى رقم وتجرى المكالمة.

ما العلاقة بين باقة الإنترنت والإعلانات المزعجة؟

عند الاشتراك في باقة إنترنت منزلية أو هاتفية، تعمل كل الأجهزة المتصلة بالإنترنت افتراضيا بنظام DNS العادي لمزود خدمة الإنترنت الخاص بك، لكنه لا يقوم بتشفير وتأمين حركة البيانات كليا، الأمر الذي يجعلك عرضة لظهور الإعلانات أثناء استخدام الإنترنت.

هناك أنظمة DNS أخرى يمكنك استخدامها بدلا من تلك الخاصة بمزودي الإنترنت، حيث بإمكانها فتح جميع المواقع أيضا لكن دون إعلانات، ومن هنا تأتي طريقة الـ “Private DNS”.

ما هو الـ Private DNS؟

خاصية Private DNS
خاصية Private DNS

أضافت شركة جوجل خاصية تسمى Private DNS منذ إصدار أندرويد Pie 9،، وتسمح باستخدام أنظمة DNS أخرى بدلا من أنظمة DNS العادية لمزودي الإنترنت.

ميزة خاصية الـ Private DNS هي أنها توفر امكانية استخدام نظام DNS خاص للحصول على مميزات أخرى لا تتواجد في نظام الـ DNS العادي لمزود خدمة الإنترنت، حيث سيمكنك من فتح جميع المواقع على الويب، وتشفير بيانات الاستخدام، وعدم تتبع أنشطتك على الإنترنت، بالإضافة إلى أهم شئ وهو عدم ظهور إعلانات عند استخدام التطبيقات.

أحد أشهر هذه الأنظمة نظام AdGuard DNS التابع لشركة AdGuard، والتي تمتلك تطبيق بنفس الاسم لمنع الإعلانات على الهواتف والكمبيوتر، وهو الذي سنقوم باستخدامه في الطريقة المذكورة هنا.

طريقة استخدام خاصية Private DNS لمنع الإعلانات على هاتف أندرويد

تتطلب هذه الخاصية نظام تشغيل أندرويد Pie 9.0 فيما أعلى على هاتفك، لذا تأكد من إصدار أندرويد لديك أولا، ثم إتبع الخطوات التالية:

طريقة استخدام خاصية Private DNS لمنع الإعلانات على هاتف أندرويد
طريقة استخدام خاصية Private DNS لمنع الإعلانات على هاتف أندرويد
  • يمكنك إيجاد خاصية Private DNS بأغلب هواتف أندرويد عبر الذهاب إلى الإعدادات على الهاتف Settings ثم الانتقال إلى قسم الشبكات وإعدادات الإنترنت Network & internet settings.
  • لهواتف سامسونج يمكنك إيجاد خاصية Private DNS عبر الذهاب إلى الإعدادات Settings ثم الاتصالات Connections.
  • إذا كان لديك هاتف أندرويد آخر ولم تنجح في الوصول لمكان الخاصية قم ببساطة بالبحث عنها داخل الإعدادات من مربع البحث عبر كتابة جملة Private DNS.
  • افتح خاصية Private DNS، وفعل خيار Private DNS provider hostname، ثم اكتب في الخانة اسفله رابط dns.adguard.com
  • اضفط على زر الحفظ Save.

قم بفتح أي لعبة أو تطبيق سواء على الواي فاي أو باقة الإنترنت الهاتفي، وستلاحظ اختفاء الإعلانات التي طالما أزعجتك.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *