التخطي إلى المحتوى
كيفية كتابة الارقام بالحروف العربية
كيفية كتابة الارقام بالحروف العربية

يسعى البعض إلى كتابة الارقام بالحروف ، ويهدف من وراء ذلك إلى زيادة الحماية والأمان ، فنحن في هذا الصدد نحاول أن نمنع التزوير أو التلاعب بالأرقام والحسابات المالية.

وخلال هذا المقال نوضح عدد من المعلومات المتعلقة بـ كتابة الارقام بالحروف العربية ، وأهمية هذا الأمر في المعاملات المالية، وكتابة الاعداد من 1 إلى 100 بالحروف ، تحويل الأرقام إلى كتابة باللغة العربية .

كتابة الارقام بالحروف
كتابة الارقام بالحروف

 

كتابة الارقام بالحروف

يمكن تعريف عملية كتابة الارقام بالحروف بأنها عبارة عن عملية كتابة الأعداد، بالحروف، وكتابتها بشكل نصي بدلاً من الأرقام.

ويمكن أن نطلق على تلك العملية بالتفقيط، وتضيف في النهاية، عبارة “فقط لا غير”؛ لكي تمنع أي فرصة أو طريقة للتلاعب بالرقم، فيمكن على سبيل المثال أن تتحول (100 جنية) إلى (1000 جنية) بمجرد إضافة صفر إلى الرقم، أما في عملية التفقيط أو كتابة الأرقام حروف فيتم فيها كتابة الرقم ثم نكتب “ألف جنية مصري فقط لاغير” وهنا لا يمكن لشخص التلاعب في العدد لأنه ليس أرقام فحسب بل نص مكتوب بالحروف، يكاد يستحيل التلاعب فيه.

وتسمى عملية كتابة الارقام بالحروف العربية، بـ كتابة الارقام بالحروف العربية، وكتابة الاعداد بالحروف، وكذلك يمكن أن نطلق عليها تحويل الارقام الى حروف، وتحويل الارقام الى كتابة أو تحويل الارقام الى كلمات، أو تحويل الاعداد الى كلمات.

كما يمكن أن نصفها بأنها الارقام العربية كتابة، أو الارقام العربية بالحروف، أو كتابة الارقام بالعربي، أو كيفية كتابة المبالغ المالية بالحروف

 

أهمية كتابة الارقام بالحروف

تعود اهمية كتابة الارقام بالحروف إلى المعاملات المالية في الأساس، وهو ما يظهر بشكل واضح في كتابة المستندات المالية والشيكات والكمبيالات وغيرها من المعاملات المالية الحساسة بين التجار أو بين أصحاب المصالح المالية.

وفي تلك الحالة، يتم كتابة الأرقام، كأعداد عادية، ثم يضاف لهم كتابة بالحروف، فوجود العدد مرتين على المعاملة أو الشيك أو الكمبيالة أو حتى مجرد العقد الرسمي أو العرفي بين المتعاملين ماليًا، وهو ما يعطي نوع من الحماية والأمان لمنع التزوير؛ لأن أي تغيير أو خطأ في مضمون هذه المعاملات، ولو مجرد نقطة صغيرة، قد يكلف الكثير على البائع والمشتري.

 

كتابة الارقام باللغة العربية الفصحى

كتابة الارقام باللغة العربية الفصيحة، في كل الأحوال أمر هام، وضروري ولا يجب التهاون فيه، وقد يتم باللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو غيرها من اللغات، على حسب اللغة المكتوب بها المعاملة نفسها.

 

كتابة الارقام بالحروف في المعاملات المالية والعملات

كما ذكرنا سابقا، فإن عملية كتابة الارقام بالحروف تدور في فلك المال والفوركس والمعاملات المالية وتظهر على الانترنت بشكل واضح في معاملات تحويل الأموال من عملة إلى عملة أخرى، كأن تحول اليورو إلى جنية مصري، أو أي عملة عالمية اخرى.

في تلك المعاملة المالية، سواء كانت في بنك أو شركة صرافة، فانه يتم ذكر القيمة بالكلمات مع اسم العملة بالاضافة إلى كلمة فقط لا غير.

 

كتابة الارقام العربية

يتم ترتيب الارقام العربية تصاعدياً من الأصغر إلى الأكبر بحيث يمكن أن تصل في إلى ما لا نهاية من الأرقام من ملايين أو مليارات، فعلى سبيل المثال يمكن كتابة الرقم 1538971 بالطريقة التالية: مليون وخمسمائة وثمانية وثلاثون ألفًا، وتسعمائة وواحد وسبعون جنيهًا، على عكس الكتابة باللغة الإنجليزية التي يمكن أن تكون صعبة بعض الشئ من خلال تركيب الكلمة من أكثر من مقطع، وتشكيل الرقم بالحروف، فهذا أمر صعب.

 

اقرأ المزيد

معنى اسم ريماس في اللغة العربية