التخطي إلى المحتوى

إذا سافرت إلى الخارج في بلد لا تتحدث نفس لغتها أو تتقنها، قد يكون من الصعب ترجمة النصوص عبر الكتابة لأنك لا تعرف الأحرف أو تتعرف عليها جيدًا، ومن هنا تأتي ميزة الترجمة باستخدام الكاميرا.

وبينما يمكن لقواميس ومواقع الترجمة إنقاذك في بعض المواقف، إلا إنك قد تجدها بطيئة الاستخدام وغير فعالة في مواقف أخرى لا تحتمل الكتابة، ويجب أن تُحسن فيها التصرف سريعا، مثل مصادفتك لعلامات الطرق، أو عند رغبتك في ترجمة مقطع كبير من النص كقائمة الطعام.

في هذا الموضوع من ويكي مصر نقدم لك كيفية الترجمة باستخدام كاميرا الهاتف عبر تطبيق Google Translate حتى تضمن ترجمة سريعة وفعالة في جميع المواقف.

الطريقة تدعم جميع الهواتف الذكية وعلى رأسها أندرويد وiPhone، ولن تحتاج معها إلى كتابة النص لترجمته، بل توجيه كاميرا هاتفك فقط نحو النص مباشرة.

لماذا Google Translate هو الأفضل في الترجمة؟

خدمة Google translate
خدمة Google translate

تعد خدمة Google Translate من أشهر منصات الترجمة في العصر الحديث، حيث يعتمد عليها الملايين حول العالم بشكل دوري من أجل ترجمة النصوص سواء في العمل أو في الحياة اليومية.

ويتوافر من Google Translate عدة نسخ لتناسب احتياجات الجميع، حيث يوجد منه موقع إلكتروني على الويب، ونافذة للترجمة السريعة في محرك بحث جوجل بالإضافة إلى تطبيق خاص على الهواتف الذكية.

وتدعم خدمة Google Translate ترجمة ما يصل مجموعه إلى 103 لغة مختلفة حول العالم عندما تكون متصلا بالإنترنت، ويقل هذا الرقم إلى 59 لغة عند استخدام التطبيق الخاص به للترجمة على الهواتف دون اتصال بالإنترنت.

ما هي مميزات خاصية الترجمة بالكاميرا في Google Translate؟

خاصية الترجمة بالكاميرا في Google Translate
خاصية الترجمة بالكاميرا في Google Translate

في كثير من الأحيان يتيح Google Translate إمكانية الترجمة التلقائية في الوقت الفعلي عند توجيه الكاميرا نحو النص دون التقاط صورة، وذلك فقا لنوع اللغة، أما في أحيان أخرى، قد تحتاج إلى التقاط صورة أولا للنص الذي تريد ترجمته، ثم سيقوم التطبيق بترجمتها بعدها بلحظات.

ويوفر Google Translate أيضا ميزة استيراد صورة لديك على الهاتف من تطبيق الاستوديو الخاص بك لترجمة النصوص المتواجدة بها.

وتدعم ميزة الترجمة عبر الكاميرا في تطبيق Google Translate العديد من اللعات بواقع 88 لغة مختلفة، كما بإمكانها اكتشاف اللغة التي يتم ترجمتها دون أن تحتاج بنفسك إلى اختيار اللغة، وهو الأمر المفيد خاصة عندما تكون متواجدا في مكان ما به لغات متعددة.

طريقة ترجمة النص تلقائيا باستخدام كاميرا الهاتف

  • قم بتنزيل تطبيق Google Translate من متجر التطبيقات إذا لم يكن مثبتا على جهازك.
  • افتح تطبيق Google Translate، واضغط على أيقونة الكاميرا من الواجهة الرئيسية للتطبيق.

    أيقونة الكاميرا في تطبيق Google translate
    أيقونة الكاميرا في تطبيق Google translate
  • سيعرض لك التطبيق صفحة بمميزات خاصية ترجمة النص عبر الكاميرا، اضغط على زر “Continue” للاستمرار.
  • اضغط على زر “OK” للموافقة على منح تطبيق Google Translate صلاحية استخدام الكاميرا.
  • سيفتح تطبيق Google واجهة جديدة للكاميرا، حدد أولا وضع الترجمة التلقائية “Instant”، ثم اختر اللغة المراد الترجمة إليها ولتكن العربية، أما اللغة الأصلية فاتركها في وضع “Detecting” حتى يتعرف عليها التطبيق بشكل تلقائي.
  • وجه الكاميرا نحو النص الذي تريد ترجمته، وستلاحظ تغير ترجمة النص إلى اللغة التي تريدها على نفس خلفية المشهد بشكل تلقائي.
    صورة قبل وبعد ترجمة النص باستخدام الكاميرا
    صورة قبل وبعد ترجمة النص باستخدام الكاميرا

     

  • اضغط على زر “Pause translation” فور انتهاء الترجمة للحصول على إطار ثابت وسهولة قراءة النص المترجم، ولترجمة جديدة اضغط على زر “Continue translation”.
  • يمكنك أيضا الضغط على زر “Scan” من أجل التقاط صورة وتحديد النص بإصبعك لترجمته، وذلك في حال عدم دعم خاصية الترجمة التلقائية للغة النص المراد ترجمته.

طريقة ترجمة صورة من ألبوم الكاميرا على الهاتف

زر Import لترجمة صور من ألبوم الكاميرا
زر Import لترجمة صور من ألبوم الكاميرا
  • افتح تطبيق Google Translate.
  • اضغط على أيقونة الكاميرا من الواجهة الرئيسية للتطبيق.
  • اضغط على زر “Import” لاستيراد صورة من ألبوم الكاميرا.
  • اختر اللغة المراد الترجمة إليها ولتكن العربية، أما اللغة الأصلية فاتركها في وضع “Detecting” حتى يتعرف عليها التطبيق بشكل تلقائي.
  • حدد النص المراد ترجمته في الصورة عن طريق التمرير بإصبعك، وسيقوم التطبيق بترجمتها فورا.

السفر إلى الخارج صعب عموما، لكن الأصعب هو عدم تمكنك من قراءة العلامات الإرشادية وفهم اللغة المحيطة بك. قد تحاول الترجمة بنفسك عبر كتابة كل كلمة يدويُا في Google Translate، لكن الأسرع بكثير هو توجيه كاميرا الهاتف إلى الكلمات التي تحتاج لترجمتها على الفور ثم ترك الباقي لميزة الترجمة بالكاميرا السحرية.