التخطي إلى المحتوى
كليات علمى علوم في مصر 2021
كليات علمى علوم في مصر 2021

تتنوع كليات علمى علوم في مصر 2021 بشكل كبير ولافت للنظر ، حيث يمكنك  ببساطة الاختيار من أكثر من كلية وفقا لمجموعك، ووفقا لاتجاهاتك وميولك .

وطلاب الثانوية العامة عليهم من الآن تحديد الكلية التي يرغبون في الالتحاق بها ، وإذا كنت تدرس شعبة علمي علوم ، فيجب عليك متابعة المقال لمعرفة الكليات المتاحة في كافة مراحل التنسيق لشعبة علمي علوم.

وفي هذا المقال سوف نستعرض بالتفاصيل كل الكليات المتاحة لفئة علمي، والتي يمكن التسجيل بها أثناء كتابة الرغبات إذا كنت تدرس شعبة علمي علوم.

كليات علمى علوم
كليات علمى علوم

كليات علمى علوم

يأتي على رأس كليات علمي علوم في مصر، كلية الطب البشري والتي يتم الدراسة فيها على مدار سبع سنوات متتالية، وتنقسم فيها الدراسة لـ 6 سنوات من الدراسة النظرية والإكلينيكية، على أن تكون السنة السابعة في الكلية، هي سنة الامتياز، والتي يكون فيها التدريب عمليًا، ويتخرج الطالب من تلك الكلية ليعمل في مجال الطب بالمستشفيات الحكومية أو الخاصة، أو يمكنه أيضا فتح عيادة خاصة، كما يمكن لأوائل الكلية ، ومثلها مثل غيرها من الكليات التدريس الأكاديمي.

 

مجموعة كليات الطب في مصر

وبخلاف كلية الطب البشري فهناك مجموعة كبيرة من كليات الطب في مصر مثل كلية طب الأسنان، والتي تصل الدراسة فيها إلى خمس سنوات، وكلية العلاج الطبيعي والتي تتم الدراسة فيها لمدة خمس سنوات أيضًا، حيث يعمل الخريج من تلك الكلية في مجال العلاج الطبيعي كأخصائي في العيادات الخارجية، وفي المستشفيات الحكومية.

كما يوجد كليات أخرى مثل الطب البيطري والتي تصل فيها الدراسة إلى 5 سنوات، وكلية الصيدلية وتصل فيها الدراسة إلى 5 سنوات أيضًا.

 

كليات علمي علوم في مصر

من بين كليات علمي علوم في مصر أيضًا كلية العلوم، والتي تصل فيها مدة الدراسة إلى 5 سنوات كاملة.

وكلية الزراعة، وهي كلية متخصصة في الزراعة وأبحاث الزراعة ، ويحصل الخريج من تلك الكلية على فرصة عظيمة للعمل في مجال الزراعة وتربية الحيوانات واستصلاح الأراضي.

هناك أيضًا عدد من الكليات الأخرى الأقل شهرة من الكليات السابقة مثل كلية العلوم الطبية، وكلية العلوم الصحية التطبيقية، وعدد سنوات الدراسة بتلك الكليات 4 سنوات فقط.

ومن يتخرج من تلك الكليات، يكون لديه فرصة كبيرة أن يحصل على لقب “تكنولوجيست”، هذه الدرجة أعلى من الفني وأقل درجة من الأخصائي.

وفي كلية العلوم الطبية، وهي كلية حديثة نسبيًا، يوجد العديد من الأقسام المهنية والتي تمنح الخريج خبرة كبيرة في عدد من المجالات الطبية المختلفة، ومن بين تلك الأقسام؛ قسم الإدارة الصحية وتقنيات المعلومات الإدارية، وقسم البصريات وعلوم الرؤية، وقسم التحاليل الطبية والمعامل.

كما يوجد بعض الأقسام الأخرى بتلك الكلية مثل قسم طب المجتمع والبيئة سواء كان صحة بيئية أو صحة نفسية، أو قسم التصوير الشعاعي، وقسم التخدير والرعاية المركزية، وكذلك قسم التركيبات الصناعية.

 

توزيع كليات علمي علوم في جامعات مصر

تتواجد كليات علمي علوم في العديد من الجامعات المصرية بشكل طبيعي، ولكن بعض من تلك الكليات يغيب عن بعض الجامعات، وفيما يلي توزع الكليات بين الجامعات المصرية المختلفة.

توجد كلية الطب البشري في الجامعات التالية؛ جامعة القاهرة ، جامعة الإسكندرية ، جامعة عين شمس ، جامعة أسيوط ، جامعة طنطا ، جامعة جنوب الوادي ، جامعة قناة السويس .

أما كلية الصيدلة فتوجد في جامعات؛ القاهرة ، الإسكندرية ، عين شمس ، أسيوط ، طنطا ، جنوب الوادي ، ولا توجد في قناة السويس.

 

اقرأ المزيد

مصاريف الجامعة الأمريكية في مصر