التخطي إلى المحتوى

عادت الفنانة المصرية شريهان إلى الواجهة الإعلامية من جديد بعدما ظهرت في إعلان فودافون خلال شهر رمضان 2021 والتي حكت من خلاله قصتها مع مواجهة المرض في مجموعة من المشاهد الصامتة على أغنية الإعلان المعبرة، ثم جاءت مسرحية كوكو شانيل لتعيدها إلى الأضواء في عيد الأضحى المبارك من نفس العام، وذلك بعد غياب 20 عاما عن الفن.

 

وفي يوم 31 يوليو من عام 2021 تصدرت شريهان تريند مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع البحث بسبب نشرها لصورتها بصحبة ابنتها الصغرى وتعليقها على الصورة بحكايتها لقصة إنجابها المؤثرة والتي سنوضحها لكم في سطورنا التالية عبر موقع “ويكي مصر” مع تسليط الضوء على قصة شريهان.

 

تاريخ ميلاد شريهان

شريهان أحمد عبد الفتاح فنانة مصرية شاملة ولدت في محافظة القاهرة يوم 6 ديسمبر عام 1974.

نشأت في عائلة متواضعة لأب محامي وأم ربة منزل ولها شقيقتان إحداهن زوجة المعلق الرياضي “فايز الزمر”، والأخرى زوجة المخرج “كريم ضياء الدين”، أما الأخ غير الشقيق لها هو عازف الجيتار “عمر خورشيد”.

ولعت شريهان بالغناء والرقص الاستعراضي وتلقت بالفعل دروس في الباليه حتى اكتشفها الفنان الراحل “عبد الحليم حافظ”.

أكملت شريهان دراستها وحصلت على ليسانس الحقوق ولكن اهتمامها بالفن جعلها تشترك في فيلم “ربع دستة أشرار” وفيلم “قطة على النار” عام 1978.

تاريخ ميلاد شريهان
شريهان

اقرأ أيضا: حنان ترك الفنانة الرقيقة كبيرة الموهبة سيرتها الذاتية

بدايات شريهان

عملت شريهان كراقصة استعراضية في فترة شبابها من خلال فوازير رمضان والتي بدأتها عام 1985 من خلال فوازير “ألف ليلة وليلة عروسة البحور”، وفي العام التالي قدمت فوازير “ألف ليلة وليلة وردشان” ثم فوازير حول العالم ثم فوازير “ألف ليلة وليلة فاطيما وحاليما وكاريما” عام 1988، وكنت آخر فوازيرها عام 1994 من خلال فوازير “حاجات ومحتاجات”.

 

تألقت شريهان في المسرح والسينما وكانت أولى أعمالها المسرحية أمام الفنان المصري فؤاد المهندي مسرحية “سك على بناتك” عام 1980 ثم مسرحية “عشان خاطر عيونك” عام 1987، وبعدها مشاركتها في مسرحية “شارع محمد علي” أمام الفنان الراحل “فريد شوقي” عام 1991.

 

وجاء تألقها السينمائي من خلال عدد كبير من الأفلام الهامة مثل “عرق البلح” و “سوق النساء” و”العشق والدم” حتى أطلق عليها “حسناء هوليود الشرق”، حيث كانت البطولة الأولى لها في فيلم “المتشردان” عام 1983 ثم فيلم “خلي بالك من عقلك ” مع الفنان عادل إمام، ثم فيلم “العذراء والشعر الأبيض” عام 1987، مع العلم أن شريهان لها العديد من الأفلام السينمائية الناجحة ولكننا ذكرنا لكم أشهر الأفلام التي تألقت من خلالها.

قصة شريهان
شريهان في إعلان فودافون

قصة شريهان – كسر في العمود الفقري

تألقت الفنانة شريهان في حياتها الفنية، ولكن في حياتها الشخصية كان لها نصيب كبير من الآلام حتى أطلقوا عليها “نجمة الأحزان”،حيث تعرضت لحادث سيارة أليم أثناء عودتها من الإسكندرية إلى القاهرة وهو ما أدى إلى كسر في العمود الفقري وعظام الحوض جعلها تتوقف عن الفن منذ عام 1990 وحتى عام 1994.

 

تطلبت الحالة المرضية للفنانة شريهان إجراء العديد من العمليات الجراحية وتكثيف جلسات العلاج الطبيعي حتى تعافت وتمكنت من الوقوف مرة أخرى على قدميها، وهو ما عبرت عنه من خلال ظهورها الحديث في إعلان شركة فودافون في الموسم الرمضاني لعام 2021، والذي اعتمد على النوستالجيا، أو الحنين للماضي.

 

إعلان شريهان الأخير كان رسالة قوية ومؤثرة لجمهورها دعت من خلاله على المثابرة وعدم الانكسار والسير نحو التحدي ومقاومة الأحزان والآلام حيث ظهرت باللوك المتعارف عليه لها أمام جمهورها بالشعر الطويل وتقديم عدة رقصات استعراضية مع كلمات أغنية الإعلان القوية.

 

وقد لقى إعلان شريهان نجاحا كبير وصدى إيجابي لدى الجمهور منذ إذاعته أول أيام رمضان في شهر أبريل عام 2021 وهو ما جعلها تغرد عبر صفحتها الشخصية على موقع “تويتر” قائلة:

 

“في هذه الأيام الكريمة وهذا الشهر العظيم، عايزه اقولكم أنا متشكرة أكتر من جداً. حبتوني احترمتوني احتضنتوني وبحبكم ودعائكم شفيتوني ولسه بتشفوني … شكراً و ١٠٠ مليون إنحناءة شكر وقبلة على جبين كل واحد بدايةً من أصغر مولود ومواطن مصري وصولاً لآخر انسان في العالم .. شكراً”.

 

قصة شريهان – سرطان في الغدد اللعابية

الشق الآخر من قصة شريهان كان عام 2002 عندما تم تشخيص إصابتها بمرض سرطان الغدد اللعابية، وهو مرض نادر خاضت معه شريهان معركة شرسة جدا من الجراحات والأدوية حتى وصل وزنها 37 كيلو ثم زادت وأصبحت 117 كيلو مع تغير في ملامح وجهها، وهو ما عبرته الفنانة شريهان بالصبر والمثابرة والتحدي والتقرب من الله بالعبادات والطاعات وبالفعل انتصرت في معركتها وعادت عام 2017 من خلال إعلانها عن تحضير مسرحية جديدة مع شركة “العدل جروب”.

 

وبعد أربعة أعوام من التحضير تم إذاعة مسرحية “كوكو شانيل” على منصة “شاهد” في عام 2021 وتحديدا في موسم عيد الأضحى المبارك لتحكي شريهان من خلال هذه المسرحية قصص حياة سيدات مؤثرات من ضمنهن مصممة الأزياء العالمية كوكو شانيل صاحبة بيت شانيل للأزياء، مع العلم أن المسرحية من تأليف مدحت العدل وإخراج هادي الباجوري.

 

شريهان وابنتها

تزوجت شريهان للمرة الأولى من “علال الفاسي” ولكنها انفصلت عنه بعد مدة قصيرة لتتزوج مرة أخرى من زوجها الحالي رجل الأعمال الأردني “علاء خواجه” ولها ابنتين الكبيرة “لولوة” والصغيرة “تالية القرآن” وهي ابنتها التي انجبتها خلال فترة مرضها.

شريهان وابنتها
شريهان وابنتها تالية

 

نشرت شريهان صورة تجمعها بابنتها الصغرى تالية على موقع “انستجرام” لتهنئتها بعيد ميلادها وعلقت عليها قائلة:

 

 كُنتي حلم وأُمنية تمنتها عَلَيَّ شقيقتك لولوة وهي في سن الثامنة وحتى العشر سنوات، قالت لي أريد أخت تلعب معي وألعب معها، قُلت لها أتمنى، وحسم الأطباء الأمر بكلمة مستحيل.

 

أضافت: “وفي نفس العام ديسمبر 2008 ذهبت لأداء فريضتي الحج، وأنا في خيمتي طلبتك من ربي وقرأت سورة (مريم) وقولت له سأسميها (مريم) أو (تالية القرآن الكريم)، فأهداني ربي هديته لأن معه لا شيء مستحيل وكنتي دعوتي المستجابة”.

 

تابعت: “أبلغت أطبائي فقالوا لي لا يمكن واستحالة، الحمل يجعل المرض نشط وأشرس في انتشاره ومستحيل.. ولكي الخيار في الاختيار، واختاري بين أمرين، تربية ومراعاة لولوة أو إهدائها أخ أو أخت.. فاخترت هدية ربي وقلت لهم هو يعلم وأنتم لا تعلمون، الهدية لا تُرَد فما بالكم إن كانت من الرحمن الرحيم.. قال لكِ كوني فَكُنتِ ‏دعوتي المستجابة رغم استحالة كل شيء.. كل شيء”.

 

اختتمت: “كل عام وأنتِ الخير والرحمة والشفاء والسلام والمستقبل والأمل في الغد يا ملاكي الصغير وأمنية شقيقتك ودعوتي المستجابة تالية القرآن”.