التخطي إلى المحتوى
كيفية الحصول على قرض بضمان عقار
كيفية الحصول على قرض بضمان عقار

يلجأ الكثيرون إلى معرفة كيفية الحصول على قرض بضمان عقار، سواء كان هذا العقار شقة أو عمارة أو حتى أرض زراعية أو جرداء أو أي شيء آخر يندرج تحت مسمى عقار.

 

ولهذا نقدم لكم اليوم من خلال هذا المقال خطوات الحصول على قرض بضمان عقار من خلال بعض البنوك المصرية، وما هي المميزات والعيوب هذا النوع من القروض، وما أهم المستندات المطلوبة والعمولات التي تقدم للبنك من أجل الحصول على قرض بضمان عقار.

 

اقرأ أيضًا: قرض شخصي من بنك مصر 2021، القرض الشخصي من بنك التعمير والإسكان.

 

نبذة عن القروض عامة

 

تتسابق البنوك المصرية والعالمية عامة فيما بينها بتقديم أفضل وأحسن القروض بمختلف أنظمة السداد لجميع الأشخاص الذين يريدون طلب قرض، ولكن بأساليب مختلفة، ولكنها تتفق فيما بينها بما هو الضامن الرئيسي لهذا القرض، هل هو وظيفة حكومية أو سجل تجاري أو عقار على سبيل المثال، فلكل واحد منهم له مميزاته وعيوبه ومستنداته.

 

دعونا لا نتطرق إلى رأي الدين في القروض، وذلك لوجود اختلاف كبير بين علماء الدين في القروض هل هي حرام أم حلال، ولكن دعونا نتحدث عن القروض من الناحية الاستثمارية، ويأتي تعريف القروض ببساطة بأنها طلب مبلغ مالي من شخص أو بنك على سبيل المثال لعمل استثمار ما، ومن ثم رده إلى صاحبه مصحوبًا بجزء من الأرباح خلال فترة زمنية محددة.

 

فإذا كنت لا تمتلك المال الكافي لإقامة مشروع ما مثلًا، فحينها تقوم بالذهاب إلى أحد البنوك، والسؤال عن كيفية الحصول على قرض وما هي أنظمة سداده، وحينها تقوم بطلب قرض وبالضمان الذي تريده، ويجب أن تعلم أنك إذا لم تقم بسداد أقساط القرض في المواعيد المحددة فحينها يكون للبنك السلطة على الحجز على الضامن سواء كان عقار أو أي ضمان آخر وفرض غرامة عليك.

 

قرض بضمان عقار

 

يعتبر العقار هو واحد من أفضل أنواع الضمان التي تستطيع أن تقوم بطلب ضمان به في أيًا من البنوك المختلفة، والفقرات القادمة تبين ما هي مميزات طلب قرض بضمان عقار والعيوب أيضًا، وذلك حتى يتبين للقارئ الذي يريد طلب قرض بضمان عقار هل باستطاعته القدوم على طلب هذا القرض أم لا.

 

يجب أن يكون هذا العقار المقدم للبنك كضامن على القرض مسجل بالفعل في الشهر العقاري باسم طالب القرض، وألا يكون عليه أي شبهة مثل أن يكون محل نزاع قضائي على سبيل المثال.

 

مميزات قرض بضمان عقار

 

يتميز القرض المبني على ضمان عقار بالكثير من المميزات من أهمها ما يلي

  • يستطيع طالب القرض أن تقوم بتحصيل مبلغ القرض كامل في فترة زمنية قصيرة جدًا، وذلك بعدما يتأكد البنك من صحة أوراق هذا العقار، وهذا لن تجده في الكثير من أنواع الضمانات الأخرى.
  • يضمن العقار قرض كبير أو مبلغ مالي كبير للمقترض، مما يساعده على عمل استثمارات كبيرة.
  • يمكن للمقترض أن يقوم باستثمار هذا العقار داخل عقار آخر أكبر، مما يضمن له تمويل كبير وفريد.

 

عيوب قرض بضمان عقار

 

من المؤكد أن المقترض ينظر إلى عيوب الحصول على هذا النوع من القروض عن ما يميزها، لافتراض الأسوء دائمًا، لذا يجب اتخاذ تلك العيوب على محمل عالي من الجدية حتى لا تخسر الضامن وهو العقار في هذا القرض، ومن أهم عيوب قرض بضمان عقار ما يلي

 

  • يحق للبنك أن يقوم بالتحفظ على الضامن أو العقار في هذه الحالة، وذلك في حالة عدم القدرة المقترض على الالتزام بسداد قيمة القرض.
  • يحدد البنك بعض الخطط التي يجب الالتزام بها للمقترض بضمان عقار، وبالتالي لا يحق للمقترض وضع تصور وخطة مستقبلية لمشروعه الخاص بحرية كاملة، مما قد يؤدي إلى فشل هذا الاستثمار وعدم القدرة على إدارته، وهذا من أخطر عيوب القرض بضمان عقار.
  • استحواذ البنك على الضمان أو العقار في حالة فشل المشروع وعدم قدرة المقترض على سداد أيًا من أقساط القرض، ويستطيع البنك حينها التصرف في هذا العقار عن طريق بيعه بمزاد علني.
قرض بضمان عقار
الحصول على قرض بضمان عقار

شروط الحصول على قرض بضمان عقار

 

الشروط التالية يجب قراءتها جيدًا قبل التوجه إلى أي بنك والمطالبة بالحصول على قرض بضمان عقار، وهي على النحو التالي

  • لا يقل عمر طالب قرض بضمان عقار عن 21 عام، ولا يزيد عن 60 عام في نهاية تسديد آخر قسط من القرض.
  • الفترة الزمنية الأدنى لسداد القرض هي عام واحد فقط، أما الحد الأقصى لسداد قيمة القرض هي عشرة أعوام.
  • الحد الأدنى لقيمة قرض بضمان عقار هي خمسة آلاف جنيهًا، ويبلغ الحد الأقصى 700 ألف جنيه مصري.
  • يجب ألا يقل الدخل الشهري للمقترض عن 1000 جنيه مصري.
  • من الواجب أن يكون المقترض له تأمين على الحياة والعجز الكلي من أحد شركات التأمين، أو من خلال التأمين الواقع عليه من خلال عمله الأصلي.
  • ألا يكون المقترض ضامن لأي أحد آخر.
  • إذا حصل المقترض على قرض من بنك آخر، فحينها يجب تقديم ما يثبت أن لديه الإمكانية المالية لسداد قيمة القرضين معًا.
  • يجب أن يكون للمقترض حساب جاري في نفس البنك المراد الحصول على قرض من خلاله.

 

ما هي المستندات المطلوبة للحصول على قرض بضمان عقار

 

سؤال يسائل الكثير عنه، وتأتي الإجابة عليه في الخطوات التالية

  • تقديم خطاب رسمي مختوم من جهة العمل الخاضع لها المقترض يوضح ما هو الدخل الشهري للمقترض بالتفصيل وتاريخ تعيينه في العمل.
  • إرفاق صورة من البطاقة الشخصية للمقترض ويجب أن تكون سارية.
  • خطاب آخر من جهة العمل بأنها ليس لديها أي مانع من تحويل قيمة قسط القرض شهريًا من المرتب الشهري للمقترض حتى الانتهاء من سداد آخر قرض.
  • كما يتطلب وجود فاتورة كهرباء حديثة للعقار وبالطبع يجب أن تكون مسجلة باسم المقترض، حدها الأدنى 10 جنيه.
  • أوراق إثبات ملكية العقار سواء كانت مستخرجة من الشهر العقاري أو بحكم محكمة.

 

رسوم الحصول على قرض بضمان عقار

 

  • تسديد قيمة الرسوم المبدئية وهي عبارة عن مصاريف إدارية بقيمة 2% من قيمة القرض تدفع مقدمًا مرة واحدة بحد أدنى 250 جنيه للتمويل على 7 سنوات، وبقيمة 3% بحد أدنى 250 جنيه أيضًا على القرض المسدد في فترة أكثر من 7 سنوات.
  • يوجد غرامة تأخير تصل إلى عشرين جنيهًا بالإضافة إلى 2% من قيمة المبلغ المستحق، إذا لم يلتزم المقترض بسداد قيمة القسط في الموعد المحدد.
  • يقوم المقترض بدفع عمولة السداد المبكر بقيمة 3% من المبلغ المدفوع، وذلك في حالة قيامه بالسداد النقدي، أما إذا قام بالسداد بأيًا من الوسائل الأخرى التي يقرها البنك فعليه إذًا بسداد عمولة تقدر 10% من المبلغ المدفوع.

 

أفضل البنوك المصرية المانحة لقرض بضمان عقار

 

قد تجد الكثير من البنوك المصرية تقوم بالإعلان من خلال مواقعها على الإنترنت وعلى شاشات التليفزيون عن منحها قروض بضمان عقارات وبتسهيلات كبيرة في السداد، ولكن يظلًا البنكين التاليين هما الأفضل في منح قرض بضمان عقار بشهادة الكثيرين وهما