فاتن حمامة ممثلة مصرية من مواليد 27 مايو عام 1931 وتوفيت في 17 يناير عام 2015 عن عمر يناهز 83 عامًا، حصلت على لقب سيدة الشاشة العربية حيث تركت بصمة في عالم الفن لا تزال موجودة حتى يومنا هذا، وقدّمت للسينما والتلفزيون ما يقرب من 95 عملا، وتميزت بموهبة منذ صغرها حيث ظهرت في عمر التاسعة مع الفنان محمد عبد الوهاب في أحد أفلامه. إذا كنت ترغب في معرفة مزيد من المعلومات عن الفنانة فاتن حمامة فإليك هذا المقال.

 

نبذة عن فاتن حمامة

كان والد الفنانة فاتن حمامة يعمل كموظف في وزارة المعارف وفي أحد الأيام قرأ إعلانًا في الصحف للمخرج محمد كريم الذي كان يبحث عن طفلة لتظهر في أحد أفلامه، وهنا قدم والدها لها وبالفعل شاركت في فيلم “يوم سعيد” وكان عمرها في ذلك الوقت لم يتجاوز التاسعة فقط، ثم شاركت الفنان محمد عبد الوهاب مرة أخرى في فيلم “رصاصة في القلب” والذي عرض عام 1944.

 

وشاركت بمرور الوقت في أدوار ثانوية في بعض الأفلام حتى لوحظت موهبتها من قبل العديد من المخرجين والمنتجين، وبدأت تمارس التمثيل بشكل رسمي حينما عرض عليها الفنان يوسف وهبي دورا في فيلم “ملاك الرحمة”، ولقى الفيلم حينها نجاحًا ملحوظًا وبالتالي بدأت فاتن حمامة تكون معروفة أكثر، وبعد هذا الفيلم استطاعت المشاركة في بعض الأفلام مثل “العقاب” والذي عرض عام 1948.

 

أفلام فاتن حمامة

فاتن حمامة
مشهد من فيلم الأستاذة فاطمة لفاتن حمامة

امتلئت الحياة الفنية للفنانة فاتن حمامة بالكثير من الأعمال التي لا تزال خالدة حتى الآن في تاريخ السينما والدراما المصرية، حتى الأفلام التي قامت ببطولتها في بداية مشوارها الفني استطاعت أن تحقق نجاحًا كبيرًا مثل فيلم “الأستاذة فاطمة” والذي تم عرضه عام 1952 وشاركها في بطولته الفنان كمال الشناوي، وفيلم “صراع في الوادي” والذي عرض عام 1954 من إخراج يوسف شاهين وبطولة عمر الشريف وزكي رستم.

 

ومن بين الأفلام التي حققت نجاحا منقطع النظير وتمكنت فاتن حمامة من خلاله من إثارة إعجاب كل النقاد، “دعاء الكروان” من تأليف الأديب الراحل طه حسين والذي تم عرضه عام 1959 وشاركها في بطولته الفنان أحمد مظهر، والذي شاركها بطولة العديد من الأعمال مثل “إمبراطورية ميم” عام 1972، والذي استطاع أن يطرق الأبواب ويلفت الأنظار إلى العديد من القضايا الهامة داخل الأسر المصرية في ذلك الوقت، وأثار بعض القضايا التربوية الحيوية التي لا تزال قائمة حتى يومنا هذا. كما شارك أحمد مظهر، فاتن حمامة في بطولة مسلسلها “ضمير أبلة حكمت” وهو أول مسلسل قامت ببطولته سيدة الشاشة العربية وكان من إخراج إنعام محمد علي وتم عرضه عام 1991.

 

الحياة الشخصية

فاتن حمامة وعمر الشريف
صورة تجمع الفنانة فاتن حمامة والفنان عمر الشريف وابنهما طارق

تزوجت الفنانة فاتن حمامة 3 مرات، الأولى كانت من المخرج عز الدين ذو الفقار ولم يستمر هذا الزواج سوى 7 سنوات فقط حيث كان معروفًا في الوسط الفني في ذلك الوقت أن الفنانة فاتن حمامة غير سعيدة في حياتها الزوجية معه، وأثمر هذا الزواج عن ابنة واحدة هي نادية. ثم نشأت قصة حب معروفة حتى هذا اليوم بين فاتن حمامة وعمر الشريف وتزوجا بالفعل عام 1954 إلا أن هذا الزواج انتهى إلى الطلاق أيضًا ولكن بعد استمراره لمدة 20 عامًا وأنجبا ابنهما طارق، وبعدها تزوجت فاتن من طبيب يدعى محمد عبد الوهاب واستمر زواجهما حتى وفاتها منذ 6 سنوات.