التخطي إلى المحتوى

عيد الفطر المبارك العيد الإسلامي الأول في السنة الهجرية، فالإسلام يحتوي على عيدين فقط هما عيد الفطر المبارك والآخر هو عيد الأضحى المبارك أعادهما الله على جميع الأمة العربية والإسلامية باليمن والخير والبركات، حيث يحتفل المسلمون في شتى بقاع الأرض بعيد الفطر المبارك بأكثر من صورة، فما هو تاريخ عيد الفطر المبارك، وكيف يتم تحديد هذا اليوم، وما هي مظاهر الفرحة في ذاك اليوم هذا ما سنتعرف عليه سويًا.

 

اقرأ أيضًا: موعد إجازة عيد الفطر المبارك 1442 في السعودية، أفضل صور عيد ممكن أن تحملها على هاتفك.

 

عيد الفطر المبارك

 

يوم الفطر المبارك هو اليوم الذي يلي شهر رمضان أو ما يسمى بغرة شوال، هو يوم الفرحة بإنتهاء شهر كريم وإطلاع الله عز وجل على عباده فاعتق من اعتق وغفر لمن غفر، فجاء العيد كهدية من الله عز وجل لمن صام رمضان وقام ليله وقرأ آيات القرآن الكريم، يستمر أيام عيد الفطر المبارك ثلاثة أيام وهم اليوم الأول والثاني والثالث من شهر شوال، يتسابق فيهم المسلمون في عمل زيارات عائلية وصلة الأرحام وعمل العديد من الرحلات الترفيهية بين الأصحاب والعائلات.

 

موعد عيد الفطر المبارك

 

يبحث الكثيرين عن موعد عيد الفطر المبارك، مدة إجازة عيد الفطر المبارك في مصر والسعودية وباقي الدول العربية والعالمية، ولكن هل يمكن أن يختلف موعد عيد الفطر المبارك من دولة إلى أخرى، الإجابة ستكون بالتحديد نعم من الممكن ألا تتفق دولتان على موعد عيد الفطر المبارك أو بالتحديد على بداية ونهاية أي شهر عربي.

 

فكلنا نعلم أن الأشهر العربية تحدد بدايتها ونهايتها حسب ظهور الهلال في اليوم التاسع والعشرين من الشهر، فإذا ظهر الهلال أصبح هذه الليلة هي أول ليالي الشهر العربي الجديد، وإن لم يظهر فتلك الليلة ستكون متممة لباقي الشهر العربي، وويوجد أيضًا التقويم الفلكي العربي، ولكن رؤية الهلال هي الأدق بكل المقاييس.

 

ولهذا فإن تحديد موعد عيد الفطر المبارك أو تاريخ عيد الفطر المبارك في جمهورية مصر العربية على سبيل المثال، يأتي فلكيًا في بداية السنة العربية أو يتم الإعلان عنه في بداية السنة الميلادية عن طريق مثلًا الإجازات – العطلات السنوية في مصر 2021، ويتم تحديدها من قبل رئاسة الوزراء المعتمدة على قرار من المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر.

عيد الفطر المبارك
تهنئة بعيد الفطر المبارك

وجاء الإعلان عن موعد عيد الفطر المبارك – تاريخ عيد الفطر المبارك أو اليوم الأول من شهر شوال لعام 1442 هجريًا من قبل المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر في يوم الخميس الموافق 13 مايو لعام 2021 ميلادية، ولكن سيتم التصديق على هذا الموعد أو تقديمه يوم واحد بعد رؤية الهلال بعد صلاة المغرب في يوم الثلاثاء 11 مايو الموافق ليوم 29 رمضان.

 

توقيت صلاة العيد

 

يبدأ المسلمون في التكبير بعدة صيغ صحيحة ومنها الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، وذلك من بعد الإعلان عن أن تلك الليلة هي ليلة العيد فإذا جاء يوم الثلاثون من رمضان كبر المسلمون جميعًا من بعد صلاة المغرب إلى القيام لصلاة العيد.

 

تنتشر الفرحة بين المسلمين لقدوم عيد الفطر المبارك، فتجد أن الجميع يبدأ في تهنئة بعضهم البعض منذ ليلة العيد، وتتعالى الأصوات بأغاني العيد، ويبدأ الأطفال في ارتداء ملابس العيد منذ ليلة العيد، كما تجد الفرحة والسعادة بين الناس في صلاة الفجر ليوم العيد وتجهيزات المساجد والميادين والساحات الكبيرة لاستقبال المصلين لصلاة العيد.

 

حدد المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر موعد صلاة عيد الفطر المبارك في تمام الساعة 5.28 صباحًا.