التخطي إلى المحتوى

مع التقدم في العُمر تظهر تجاعيد العين بسبب فقدان البشرة بعض مرونتها، وتلعب العوامل البيئية دورًا كبيرًا في ذلك، منها التعرض لأشعة الشمس لذلك يبحث الجميع عن العلاج خاصة وأن هناك عوامل أخرى تساهم في ذلك منها العوامل الوراثية.

ارتباط الشيخوخة بـ تجاعيد العين

البشرة المحيطة بالعينين هي المنطقة الأولى التي تظهر عليها علامات الشيخوخة المبكرة، لأن هذه المنطقة الواقعة تحت مقلة العين عبارة عن جلد رقيق جدًا به الأوعية الدموية. ويعد وجود تجاعيد تحت العينين جزءًا طبيعيًا من التقدم في السن، فإذا ما كانت هذه التجاعيد تشعرك بالخجل فيمكنك علاجها عن طريق بعض الطرق الوقائية والعلاجات المنزلية.

أسباب ظهور تجاعيد العينين

السبب الأكثر شيوعًا لظهور تجاعيد العين هي الشيخوخة، ولكن قد يكون من الممكن تجنب العوامل المشهورة التي تساهم في ذلك أيضًا منها:

أسباب ظهور تجاعيد العينين 
أسباب ظهور تجاعيد العينين

الأشعة الفوق بنفسجية 

تعمل الأشعة الفوق بنفسجية الضارة على تكسير الكولاجين في بشرتك. والكولاجين هو البروتين الرئيسي في أنسجة بشرتك، وهو مفتاح أساسي لوجهك يمكن أن التعرض الغير مباشر والغير محمل لأشعة الشمس يؤدي إلى ظهور تلك التجاعيد في وقت مبكر جدًا

التدخين يساهم في ظهور تجاعيد العينين 

بصرف النظر عن العمر، التدخين من العوامل الرئيسية لدى النساء والرجال للإصابة بتجاعيد العينين. يعرض التدخين إلى إجهاد كبير للبشرة نتيجة الأكسدة الإضافية للجسم، مما يضرّ بالكولاجين والإيلاستين. ويؤدي التدخين أيضًا إلى ظهور المشاكل المتعلقة بالدورة الدموية في الجسم ويحرم بشرتك من فيتامين ( أ ).

الحركات والتعبيرات المتكررة 

يمكن أن تؤدي تعابير الوجه والحركات المتكررة بالوجه مثل الابتسام، والعبوس، في ظهور التجاعيد على وجهك. بل إن عادات نومك تسبب تجاعيد دقيقة جدًا على بشرتك إذا ما نمت بنفس الطريقة يوميًا. فيمكن أن تفقد بشرتك قدرتها على الارتداد إلى مكانها الأصلي مع التقدم في العمر. تشير الأبحاث إلى أن النوم ووجهك مدفونًا في الوسادة يمكن أن يساهم في ظهور التجاعيد تحت العينين.

علاج تجاعيد العينين في المنزل

يمكنك التخلص من تجاعيد عينيك في المنزل من خلال العلاجات المنزلية، ومنتجات العناية بالبشرة عن طريق التالي

  1. جرب استخدام تمارين الوجه لشد البشرة
    أظهرت بعض تمارين الوجه فعاليتها في شدّ البشرة تحت عينيك، ولا يوجد سبب للاعتقاد بأن هذه التمارين ضارة. ولكن الأبحاث تشير لى أن ” يوجا الوجه ” كما يسميها البعض، لازالت غير فعالة حتى الآن ولكن عوامل مساعدة.
  2. عالج الحساسية والالتهابات حول عينيك
    غالبًا ما تسبب الحساسية التهابًا حول عينيك. يمكن أيضًا أن تسبب الدموع في العينين. ويمكن أن يساهم خدش العينين أو الفرك أعراض الحساسية، مثل احمرار العينين، وتجعل بشرتك مصابة بالجفاف. ويمكن علاج أعراض الحساسية يعطي استرخاء أفضل، وحماية للبشرة على المدى الطويل.
  3. قم بتقشير البشرة بلطف
    تقشير البشرة الجافة تحت العينين لابد أن يكون بلطف لتبديل الجلد الميت بالجلد الجديد، وتعزيز قدرة نمو الخلايا الجديدة. لابد أن تستخدم فقط المنتجات المصنوعة خصيصًا لتقشير تلك المنطقة أسفل العينين وتدليكها. احرص على حماية عيناك من المواد الكيميائية، فلا تخاطر بإتلاف عينيك أو استخدام منتجات غير مخصصة للاستخدام في تلك المنطقة.
  4. استخدم كريم ترطيب العينين 
    يمكن أن يؤدي نقص الرطوبة إلى زيادة ظهور تجاعيد دقيقة جدًا حول عينيك. لذلك ابحث عن المرطبات الغنية بالمكونات التي تعزز الدورة الدموية، وتساعد على نمو الخلايا الجديدة. يمكن استخدام مادة الريتينول ( أحد مشتقات فيتامين أ )، والبيتيدات، وحمض الهيالورونيك، فكلها مواد مدعومة وموثقة بفائدتها بالبحوث وخبراء التجميل. وقد تعمل تلك المنتجات على العناية بمنطقة تحت العين، فتوضع على شكل مواد هلامية، وسيروم مبرد لمحاربة تجاعيد تحت العينين.
  5. تجنب التعرض لأشعة الشمس، استخدم واقي من الشمس وقبعة
    يمكنك مساعدة نفسك في منع تكوين تجاعيد ما تحت العينين من خلال حماية بشرتك من الأشعة الفوق بنفسجية. استخدم دائمًا عامل صحي للحماية من الشمس لا يقل عن درجة 30 عند الخروج من المنزل. حتى لو لم يكن الجو مشمسًا بصورة خاصة. حينما تكون في ضوء الشمس المباشر لعدة ساعات لابد أن تضع في اعتبارك استخدام قبعة وكذلك ارتداء نظارة شمسية ذات حواف إضافية لحماية عينيك. فهي تقيك من ظهور التجاعيد.
  6. اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا
    غالبًا ما يتم استخدام فيتامين ج، وفيتامين أ وفيتامين هـ في منتجات العناية بالبشرة، ولذلك من الأفضل أن تتناول أطعمة غنية بتلك الفيتامينات لتساعد بشرتك على تكوين خلايا صحية جديدة. ينصح الباحثون على اتباع نظام غذائي صحي للوصول إلى بشرة أكثر شبابًا. ضع في اعتبارك تناول الفواكه الحمضية الملونة، والجزر، واليقطين لاحتوائهم على كمية كبيرة من تلك الفيتامينات في نظامك الغذائي.

علاج تجاعيد العينين بصورة نهائية أو شبه نهائية

هناك مجموعة من الطرق العلاجية لـ علاج تجاعيد تحت العينين باستخدام مجموعة من الإجراءات التجميلية، وعلاجات الوجه. يجب أن ينفذها طبيب الأمراض الجلدية أو خبير تجميل مدرّب.

  1. التقشير الكيميائي
    يمكن استخدام التقشير الكيميائي على الوجه لإزالة خلايا الجلد الميتة، وتعزيز نمو الخلايا الجديدة. لا يمكن للتقشير الكيميائي، أو شد الجلد المترهل. لكنه يقد يقلل من ظهور التجاعيد حول العينين.
  2. الحشو الجلدي
    الحشو الجلدي يتم عن طريق الحقن تحت الجلد أو حول العينين لملئها فيعطي مظهر جيد للوجه، والحشو المؤقت، وتقدم معظم المنتجات نتائج تدوم إلى 6 شهور. وهناك نوعين من العلاجات المعروفة من هذه الفئة هي فئة Restylane  و Juvederm .
  3. المايكروديرمابراشن
    اللوازم الطبية وهو عبارة عن الإجراء الأكثر انتشارًا ويتم استخدامه لتقشير البشرة. وهذا العلاج يتم استخدامه بصورة جيدة للتقشير الدقيق لخلايا الجلد الميتة الباهتة، ويعزز الدورة الدموية في منطقة الجلد المضغوط.
  4. استخدام التقشير بالليزر
    شعبية الليزر تزداد بصورة كبيرة لعلاج تجاعيد العين. وهناك العديد من أنواع العلاج بالليزر بهذا الغرض. الليزر الجزئي وهو أحد الخيارات التي تعمل عن طريق إحداث ثقوب مجهرية في البشرة لتحفيز إنتاج الكولاجين، والإيلاستين.
  5. ميكرونيدلينج
    هو علائج شائع يتم استخدامه بصورة متزايدة ويقلل من ظهور التجاعيد في العينين، واسمه بالإنجيليزية Microneedling  حيث تستخدم إبر دقيقة جدًا لعمل ثقوب في البشرة تحفز الكولاجين وتحسن من ملمس الجلد.
  6. البوتوكس لعلاج التجاعيد
    يتم حقن كمية صغيرة جدًا من البوتوكس في منطقة تحت العينين المستهدفة، مما يقلل من ظهور التجاعيد لتسترخي تلك المنطقة، وتظهر نتائجها خلال 3 أيام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *