التخطي إلى المحتوى
علاج الم الضرس المسوس في خطوات بسيطة
علاج الم الضرس المسوس في خطوات بسيطة

آلام تسوس الأسنان ، لا يمكن لبشر تحملها ، و علاج الم الضرس المسوس يبدو ضرورة ملحة، لا يمكن التغاضي عنها أو الإهمال فيها.

يؤدي تسوس الأسنان إلى تدمير مينا الأسنان وعاج الأسنان الصلب ، مما يؤدي إلى تعريض الأعصاب للأسنان الحساسة وآلام الأسنان، وهنا تكون بحاجة لزيارة طبيب الأسنان لعلاج تسوس الأسنان ، ولكن ماذا تفعل حتى هذا الموعد؟

خلال المقال التالي نستعرض بعض الإرشادات والنصائح السريعة لـ علاج الم الضرس المسوس.

علاج الم الضرس المسوس
علاج الم الضرس المسوس

ما يجب أن تفعله لـ علاج الم الضرس المسوس ؟

بعد أن تحدد موعدًا لزيارة طبيب الأسنان بشكل عاجل، يمكن استخدام الفرشاة بالماء الدافئ، واستخدام مسكن الآلام المضاد للالتهابات.

كما يمكن وضع زيت القرنفل على مكان الألم، والحفاظ على نظافة فمك قدر الإمكان، بالإضافة إلى حشو التجويف بمادة مؤقتة تجنبًا لزيادة مساحة التسوس.

 

تحذيرات عند علاج الم الضرس المسوس

لا يجب أن توقف العلاج، حيث يمكن أن يغزو التجويف أعصاب الضرس، ولا تقوم بتعريض الأسنان لدرجات حرارة شديدة البرودة أو شديدة السخونة.

كذلك لا يجب تناول الأطعمة السكرية أو الحمضية، علاوة على ضرورة عدم وضع مسكنات الآلام الموضعية مباشرة على أنسجة الأسنان أو اللثة

 

خطوات علاج الم الضرس المسوس

حدد موعدًا مع طبيب الاسنان بشكل عاجل

قبل اتخاذ أي خطوات لتخفيف الآلام، اتصل بطبيب الأسنان لتحديد موعد في أقرب وقت ممكن، وحتى إذا تلاشى الألم مؤقتًا ، فلا تقم بإلغاء هذا الموعد – فالألم سيعود بالتأكيد ، ولن يتم إصلاح التسوس من تلقاء نفسه.

 

تجنب الأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة

في حالة التسوس تكون أسنانك حساسة لأن البكتيريا الموجودة في التسوس تفرز حمضًا يأكل مينا الأسنان، وهنا يجب أن تتجنب الأطعمة والمشروبات شديدة البرودة أو شديدة السخونة.

 

تجنب الأطعمة والمشروبات الحلوة أو الحمضية

يجب أيضًا تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو شديدة الحموضة لأن كلاهما قد يؤدي إلى تفاقم تسوس الأسنان.

قد تكون أسنانك حساسة تجاهها أو لا تكون حساسة لها على الفور بنفس الطريقة التي تتأثر بها السخونة والباردة ، ولكنها قد تساهم في مزيد من التسوس والمزيد من الألم.

 

استخدم مسكنات الآلام المتاحة

غالبًا ما تخفف هذه المنتجات من آلام تسوس الأسنان ، ولكن لا تتجاوز الجرعة الموصى بها في محاولة للحصول على مزيد من الراحة.

بشكل عام ، فإن دواء تخفيف الآلام الذي يقلل الالتهاب يعمل بشكل أفضل مع آلام الأسنان ، لأن معظم آلام الأسنان ناتجة عن التهاب الأنسجة أو العصب.

 

استخدام زيت القرنفل

يستخدم زيت القرنفل في مواد طب الأسنان المختلفة بسبب خصائصه المطهرة والمخدرة. قد يساعد استخدام زيت القرنفل في المنزل في تقليل ألم تسوس الأسنان

 

استخدم الفرشاة والخيط في تنظيف الاسنان

يمكن أن يساعد الخيط في الحفاظ على نظافة فمك ، حيث أن كتل البكتيريا تنتج حمضًا يمكن أن يزيد الألم.

يمكن أن تجرب الخيط بين الأسنان المؤلمة، فقد تساعد إزالة جزيئات الطعام في تقليل ألم الأسنان.

 

قم بإغلاق تجويف التسوس في الضرس

تحتوي بعض الصيدليات على مواد حشو مؤقتة بدون وصفة طبية والتي قد تكون قادرًا على استخدامها لإغلاق الفتحة الناتجة عن التسوس، على الأقل مؤقتًا.

إذا تمكنت من تحديد المكان الذي تسبب فيه التسوس في حدوث تجويف ، فيمكنك استخدام هذا الأسلوب.

على كل الأحوال يجب في النهاية علاج التسوس من الضرس، فكلما زاد عمق التجويف وزاد الألم الذي قد يسببه، فقد ينتهي بك الأمر بالحاجة إلى خلع الضرس تماما بدلًا من حشو بسيط.

 

اقرأ المزيد

أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان