التخطي إلى المحتوى
علاج الكحة الناشفة المستمرة
علاج الكحة الجافة المستمرة بالأدوية والأعشاب الطبيعية

يستعرض موقع “ويكي مصر” علاج الكحة الناشفة المستمرة بالأدوية والأعشاب الطبيعية، إذ تعد الكحة الجافة من أشد أنواع الكحة ولها تاثير سيء على الحلق والصدر بصفة عامة، وهناك العديد من الأدوية الأخرى التي تساعد في علاج الكحة الجافة والتي تحتوي على مادة ديكستروميثورفان، وهى المادة الفعالة الأشهر لعلاج السعال الجاف .

علاج الكحة الناشفة المستمرة

علاج الكحة الناشفة المستمرة فهي رد فعل طبيعي من الجسم لطرد المواد الغريبة والضارة من الجهاز التنفسى وتنقيته، وتزداد الإصابة بالسعال أثناء تعاقب الفصول وتغير المناخ خاصة قبل وأثناء فصل الشتاء.

علاج الكحة الجافة بالاعشاب الطبيعية

هناك عدة طرق لعلاج الكحة الجافة المستمرة منزليا وذلك وفقا للوصفات الطب البديل “الأعشاب” والتي سوف نرصدها فيما يلي:

علاج الكحة المستمرة

يصف الأطباء في الطب البديل، تناول المشروبات الدافئة بشكل مستمر من أجل علاج الكحة المستمرة، حيث تعمل على تهدئة الكحة الجافة، مثل الشاي الأخضر، على أن يخفض عدد السكر في الشاي، حتى لا يحدث زيادة في نسبة الكحة على مدار اليوم.

فوائد الزنجبيل والعسل للسعال

هناك العديد من فوائد الزنجبيل والعسل للسعال، حيث يعملان على ترطيب الحلق وتهدئة السعال، خاصة وأن العسل كان يستخدم قديمة كعلاج للسعال، خاصة العسل الصدر الجبلي.

الغرغرة بالماء والملح للكحة

تعد الغرغرة بالماء والملح مفيدة لترطيب الحلق وتنقيته من أي بلغم متعلق، وذلك عن طريق وضع ملعقة صغيرة من الملح مع ماء دافئ، على أن يتم الغرغرة 3 مرات في اليوم، وينصح الأطباء أن تستمر الغرغرة لمدة 30 ثانية.

الزعتر للكحة الجافة

يعد الزعتر أحد الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في الطب البديل لعلاج وتهدئة الكحة الجافة، وعادة ما تكون الوصفة عن طريق وضع ملعقة زعتر في مياه ساخنة مع التقليب الجيد، ثم يترك المشروب لمدة 10 دقائق حتى يمتزج المزيج مع بعضه، ووفقا للأطباء الطب البديل “الأعشاب” فأنه ينصح بتناول هذا المشروب ثلاثة مرات يوميا، إلا أنه يحظر تناول هذا المشروب إذا كانت السيدة حامل، فمن الممكن أن يتسبب في الإجهاض.

سيدة تعاني من الكحة الجافة وسعال
سيدة تعاني من الكحة الجافة وسعال

علاج الكحة الجافة بالأدوية

تتوافر العديد من الأدوية الطبية التي تساعد في علاج الكحة الجافة بفاعلية كبيرة، في الصيدليات المصرية، وتصرف بدون روشتة طبيبة، إلا أنه يجب استشارة الطبيب المعالج أو الصيدلي، الذي يقوم بصرف الدواء، كما يجب عند ظهور أي أعراض حساسية تجاه المادة الفعالة في الدواء، والتي تتمثل في ظهور طفح جلدي واحمرار الجلد وحكة شديدة، أن يتم وقف العلاج والرجوع إلى الطبيب المعالج، حتى يقوم بكتابة دواء أخرى يتناسب مع الحالة الصحية، وفيما يلي سنرصد أبرز الأدوية التي تستخدم لعلاج الكحة الجافة.

سيرينول شراب

يعد دواء سيرينول شراب مفيد للأطفال والكبار، حيث يقوم بتهدئة الكحة الجافة والسعال، كما أنه يستخدم في حالة الإصابة بحساسية القش، وطرد البلغ وتنظيف الحلق، حيث تكون الجرعة التي يصفها الأطباء ملعقة كل 8 ساعات في اليوم بعد تناول وجبة غذائية، ويتوافر في الصيدليات بدون روشتة طبيب بسعر 5 جنيهات.

توسيفان ن شراب

يعد توسيفان ن شراب من أفضل الأدوية المتواجدة في السوق المصري، والتي تعمل على تهدئة السعال والكحة الشديدة، كما يستخدم مع حالات الجيوب الأنفية والحساسية الشديدة، وحالات الاحتقان، على أن يقوم الطبيب بتحديد الجرعة المناسبة من تناول هذا الشراب، ويتوافر في الصيدليات المصرية بسعر 12 جنيه مصري، على أن يحفظ في درجة حرارة بادرة بعيد عن الرطوبة ودرجة الحرارة المرتفعة، بحيث إلا تزيد عن 25 درجة مئوية.

رينوتوس شراب

يستخدم رينوتوس شراب مع الحالات التي تعاني من نزلات البرد والسعال والكحة الشديدة، وحساسية القش، وعادة ما تكون الجرعة التي يصفها الأطباء تتراوح ما بين 2 إلى 3 معالق في اليوم بعد تناول وجبة غذائية، ويتوافر في الصيدليات بسعر 13.5 جنيه مصري، علما من أن هذه الأسعار متغيرة حسب الشركة المنتجة.