التخطي إلى المحتوى
أفضل مرهم لعلاج البواسير.. وأسباب الإصابة
علاج البواسير

يبحث كثير من المرضى عن “أفضل مرهم لعلاج البواسير”، التي تصيب البعض نتيجة انتفاخ الأوردة الواقعة حول فتحة الشرج أو في الجزء السفلى من المستقيم، وتقسم إلى “البواسير الداخلية أو البواسير الخارجية”، ونستعرض في هذا التقرير الفارق بينهما من حيث الأعراض، وكذلك أفضل علاج لها.

ما أعراض البواسير؟

  • البواسير الداخلية تصيب فتحة الشرج من الداخل أو المستقيم، ولا يمكن رؤيتها من الخارج، على عكس البواسير الخارجية، التي تحدث خارج فتحة الشرج، وهي الأكثر شيوعا والأكثر إثارة للقلق، حيث تتسبب في ألم شديد كما تؤرق المصاب بها حيث يعاني من “صعوبة في الجلوس”.
  • يتفرد البواسير بأن أعراضه واضحة للغاية، يسهل التعرف عليها بسهولة وتشخيص المرض، وتتمثل فيما يلي: “حكة شديدة حول فتحة الشرج، يصاحبها تهيج وألم، وقد يكون هناك تورم قرب فتحة الشرج، كما يحدث في أغلب الأحيان تسرب للبراز وألف في الأمعاء ونزيف”.

أسباب الإصابة بالبواسير؟

حدد الأطباء والمتخصصون العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بالبواسير، وهي:

  1. التعرض لإمساك مزمن قد يؤدي للإصابة بالبواسير.
  2. الجلوس لفترة طويلة، قد يؤدي كذلك للإصابة بالمرض.
  3. للأسف، تزيد احتمالات إصابتك بالبواسير، إذا كان هناك تاريخ عائلي معها، حيث يمكن أن تنتقل بعامل الجينات من الوالدين إلى الطفل.
  4. احذر السمنة، فلها علاقة كبيرة بزيادة خطر الإصابة بالبواسير.
  5. رفع الأحمال أو الأوزان الزائدة قد تكون البواسير، أحد مضاعفاته.
  6. المرأة الحامل معرضة للإصابة بالبواسير.
علاج البواسير

أفضل مرهم لعلاج البواسير

نصح الأطباء بالعديد من الأدوية التي تساعد بشكل كبير في علاج البواسير، حال لم يشفى منها المصاب تلقائيا، حيث تقلل الشعور بالألم، وتخفف الالتهابات، وهي:

  1. سيديبروكت – Sediproct: يعد أحد افضل علاجات البواسير، وتوفره الشركة المنتجة (مرهم وكريم ولبوس)، حيث يعمل كمضاد للالتهابات، ومخدر موضعي، كما يعمل على تقوية الأوعية الدموية.
  2. دواء بروكتوسيديل – Proctosedyl: يساعد في علاج التهاب البواسير، وتوفره الشركة (لبوس ومرهم)، حيث يخفف الالتهابات، ويقلل الشعور بالألم كما له تأثير مضاد للبكتيريا.
  3. دواء فاكتو – Faktu: ينصح بهذا الدواء الذي يتواجد على هيئة لبوس ومرهم، حيث يعد مخدرا موضعيا يسهم في تخفيف الألم، كما يحوي خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا.