التخطي إلى المحتوى
علاج الاملاح في البول – اعرف الأعراض
علاج الاملاح في البول - اعرف الأعراض

في هذا المقال عبر موقع “ويكي مصر” نشرح لكم أعراض الإصابة بالأملاح في البول وكيف يتم تشخيص المرض، بالإضافة إلى كيفية علاج الاملاح. لكن في البداية يجب أن نعرف أن البول على عدد كبير من المواد الكيميائية المختلفة. وفي ظل بعض الظروف، قد تتحلل هذه المواد إلى بلورات ملحية وهذا يدعى الأملاح.

 

أعراض الأملاح في البول

يمكن العثور على الأملاح في بول الأفراد الأصحاء، وفي هذه الحالة يكون سببها مشكلات بسيطة مثل زيادة طفيفة في البروتين أو فيتامين C. والعديد من أنواع أملاح البول غير مؤذية نسبيا. ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن تكون أملاح البول مؤشرات على حالة أكثر خطورة. ويمكن أن تشمل الأعراض التي تشير إلى حالة أكثر خطورة ما يلي:

 

  • الحمى.
  • ألم شديد في البطن.
  • الدم في البول.
  • اليرقان.
  • التعب.

علاج الاملاح يبدأ من التشخيص

علاج الاملاح
تحليل أملاح البول

إذا كان طبيبك يشك أن لديك أملاح في البول، فإنه على الأرجح سيطلب منك في البداية إجراء تحليل البول. في بعض الحالات، قد يحلل طبيبك البول كجزء من زيارة الصحة أو الفحص السنوي، حتى لو لم يكن لديك شكاوى أخرى.

 

لاختبار تحليل البول، سوف يطلب منك توفير عينة البول. وسيراقبها تقني المختبر لملاحظة أي تغيرات في البول بتعريضه لبعض المواد، ومن ثمّ يفحص العينة تحت المجهر، حيث يمكنه فعلا رؤية الأملاح إذا كانت قد تشكلت.

 

اعتمادا على ما يجده طبيبك، قد يطلب منك إجراء اختبارات إضافية. فإذا وجد بيليروبين في البول، على سبيل المثال، قد يأمر بعمل فحص دم أو موجات فوق صوتية لتقييم صحة الكبد. وإذا كانت أملاح البول تشير إلى ارتفاع الكوليسترول، فإنه سوف يطلب اختبار الدم لتقييم مستويات الكوليسترول الحالي الخاص بك.

 

علاج الاملاح

أملاح البول التي لا تسببها أمراض، مثل أمراض الكبد أو الحالات الوراثية يمكن الوقاية منها في كثير من الأحيان. وفي بعض الحالات، حتى الأملاح الناجمة عن أسباب وراثية يمكن أن تنخفض نسبتها مع تغيرات نمط الحياة أو النظام الغذائي.

 

الطريقة الأكثر فعالية لعلاج الاملاح في البول هي شرب المزيد من الماء، فهذا يساعد على تخفيف التركيزات الكيميائية في البول، ومنع الأملاح من التشكل.

 

أو يمكن أيضا إجراء بعض التغييرات في النظام الغذائي الخاص بك. يمكن لطبيبك أن يساعدك في تحديد التغييرات التي ستجريها بناءً على نوع الأملاح التي لديك. فقد ينصحك بتخفيض نسبة البروتين، على سبيل المثال، أو تخفيض نسبة الأغذية المرتفعة في الأوكسالات.

 

كما يمكن لتجنب الأغذية المالحة أن يساعد في منع عدد من أملاح البول من الزيادة، وبالتالي فإن وقف تناول الأطعمة الجاهزة يمكن أن يكون مفيدا.

 

المصدر: healthline