أعلنت البنوك المصرية الوطنية منذ قليل عن إصدار أوعية ادخارية جديدة لمدة عام بعائد يصل إلى 25% بعد قرار المركزي المصري الأخير يوم 22 ديسمبر برفع الفائدة.

البنك الاهلي المصري

وقال هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن بنكه طرح شهادة ادخارية لمدة سنة بعائد 25% يصرف سنويا.

وأضاف رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري: “أن الشهادة الجديدة تقدم أيضا عائدًا سنويًا بدورية صرف شهرية بنسبة 22.5%”.

وقال عكاشة: “إن الشهادة متاحة للعملاء اعتبارا من اليوم الأربعاء”.

بنك مصر

أعلن بنك مصر أيضًا عن طرح شهادة ادخارية مدتها عام واحد بفائدة 25% تصرف بنهاية المدة، أو فائدة 22.5 % تصرف شهريا.

قال البنك في بيان قبل قليل، إن الشهادة تم طرحها منذ بداية عمل اليوم في كافة فروع البنك وجميع القنوات الإلكترونية.

البنك المركزي المصري

قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركـزي المصري في اجتماعها يـوم الخميس الموافـــق 22 ديسمبر 2022 رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 300 نقطة أساس.

وارتفعت معدلات الفائدة بعد القرار ليصل إلى 16.25٪، 17.25٪ و16.75٪، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.75٪.

فاقت التوقعات جميعا

في وقت سابق توقع خبراء مصرفيون أن تصدر البنوك الحكومية شهادات استثمار جديدة بعائد لا يقل عن 20%، على أن يبدأ بنك القاهرة بإصدار هذه الشهادة الادخارية أولا.

وقال خبراء السوق في وقت سابق إن بنكي مصر والأهلي سيصدران شهادات بفائدة 23% وربما أعلى من ذلك، وذلك للحفاظ على أموال العملاء من التضخم الذي وصل إلى 21.5% بنهاية نوفمبر، وسط توقعات بمواصلة الارتفاع مرة أخرى.

وقال محمد بدرة الخبير المصرفي: “من الضروري أن تقوم البنوك بإصدار شهادات استثمارية بعائد أعلى من 20% لتحقيق عائد مناسب للعملاء وحمايتهم من مخاطر التضخم”.

وأضاف بدرة: “أن العملاء كانوا يحصلون على عوائد بالسالب بالرغم من إصدار شهادات مرتفعة بقيمة 17.25%، لكن معدل التضخم يواصل الارتفاع نتيجة للأزمة العالمية والارتفاع المستثمر في الأسعار”.