التخطي إلى المحتوى

يتيح لك عملاق موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك Facebook إمكانية التعرف على الأشخاص المحيطين بك جغرافيا ورؤية حساباتهم حتى لو لم تكونوا أصدقاء على الشبكة الاجتماعية وذلك من خلال ميزة اكتشف الأشخاص Discover People.

ويعلم أغلب مستخدمي موقع فيسبوك خاصية تعقب مكان وجود أصدقائهم عن طريق ميزة Friends Nearby والبحث عن أماكنهم وذلك رغم أن الشركة تراجعت عن مشاركة الموقع الدقيق بسبب مخاوف من خصوصية المستخدمين، مع ذلك فإن قليلا يعرفون أنه يمكنهم التعرف على الأشخاص بجوارهم في الأماكن العامة من خلال فيسبوك أيضا.

هذه الميزة مثيرة للاهتمام لأنها توضح أن فيسبوك يفكر في كيفية توصيل الأشخاص القريبين الذين يتشاركون نفس الاهتمامات بشكل أفضل، حيث غالبا ما تفكر الشركة في طرق جديدة لجمع الناس معا وتعزيز صداقات جديدة.

ربما يبدو الأمر مخيفا بعض الشيء، لكن لا تقلق، فلن تظهر على شاشة الرجل الذي يجلس بجوارك في المواصلات إلا إذا كنت ترغب في ذلك. 

كيف تعمل هذه ميزة Discover People؟

تشجع ميزة Discover People المستخدمين على تقديم أنفسهم عن طريق تحديث ملفهم الشخصي، وكذلك تصفح قوائم الناس في مدينتهم أو الذين يشتركون معهم في العمل.

هذه الميزة مصممة لتسهيل الاتصالات بين الأشخاص الذين ليسوا أصدقاء بالفعل على فيسبوك، وأرادت بها شركة التواصل الاجتماعي منافسة تطبيق تندر Tinder المستخدم في التعرف على الأشخاص لمواعدتهم من خلال تطوير ميزات تساعد الأشخاص في العثور على أصدقاء جدد للتسكع معهم، ومن المعروف أنه عندما يحاول أي تطبيق اجتماعي تحقيق تفرد ما فإن عملاق الشبكات الاجتماعية يقرر المنافسة.

وتتاح ميزة اكتشف الأشخاص أو Discover People في القائمة أسفل قسم الأصدقاء والأحداث والمجموعات والأماكن المجاورة وخيارات أخرى أو Friends، Events، Groups، Nearby Places إذا كنت تستخدم اللغة الإنجليزية في تطبيقك. 

اكتشف المتواجدين بالقرب منك خارج قائمة الأصدقاء عبر فيسبوك
ميزة اكتشاف الأشخاص Discover People

وعندما تضغط على اكتشف الأشخاص، يُطلب منك تقديم نفسك، وتحديث بعض الأقسام عبر ملفك الشخصي مثل تحديث سيرتك الذاتية وإضافة صور مميزة وتخصيص جملة تعبر عن نفسك يراها الآخرون.

اكتشف المتواجدين بالقرب منك خارج قائمة الأصدقاء عبر فيسبوك
قدم نفسك على ميزة اكتشف الأشخاص Discover People

بعد ذلك ستجد قائمة بالأحداث القادمة التي قد تثير اهتمامك أو تمت دعوتك إليها أو تخطط لحضورها، ويتم تسمية القائمة باسم الأشخاص الذاهبون إلى People going to متبوعا باسم الحدث، وعند النقر على أحد هذه الأحداث، فإنه بدلا من عرض تفاصيل الحدث، سيتم تقديم الملفات الشخصية للأشخاص الذين يحضرون.

وفي أسفل الشاشة، توجد طرق لتصفح الأشخاص الذين يعيشون في بلدتك أو  بالأشخاص الذين يعملون في شركتك.

اكتشف المتواجدين بالقرب منك خارج قائمة الأصدقاء عبر فيسبوك
خطوات استخدام ميزة اكتشف الأشخاص Discover People

ربما يشعر البعض أنها وسيلة لمطاردة ومراقبة الأشخاص لكن هي لها فائدتها فيما يتعلق بأغراض شبكات الأعمال، ومع ذلك، لن يشعر الجميع بالراحة إذا كان ملفهم الشخصي متاحا بهذه الطريقة.

إنه أمر مزعج بالفعل للبعض أنه بمجرد النقر على حدث مهتم به يضيفه تلقائيا لملفات الأشخاص الآخرين ما يتيح لهم تصفح ملفه، لذلك إذا كنت من هؤلاء فإن التطبيق يوفر لك إعدادات الخصوصية تستطيع من خلالها التحكم في من يمكنه رؤية هذه المعلومات وذلك من خلال النقر على الزاوية العلوية اليسرى من فيسبوك، ثم تحديد الإعدادات والخصوصية Settings & Privacy، ثم انقر على الإعدادات Settings ثم انقر على الخصوصية Privacy، ويمكنك من خلال ذلك تقييد وصول منشوراتك وتفاعلك عبر المنصة إلى العامة أو أولئك الذين ليسوا ضمن قائمة أصدقائك.

ميزة هذه الخاصية وفقا لرؤية فيسبوك

تقول الشركة إنه في كثير من الأحيان، يصعب معرفة المزيد عن الأشخاص من حولك، سواء كان ذلك عند بدء وظيفة جديدة، أو الانضمام إلى مجموعة جديدة، أو الانتقال إلى مكان جديد، ولتسهيل الأمر، طرحت ميزة اكتشاف الأشخاص من حولك والتي يمكن أن تساعدك في كسر حاجز الجليد معهم والاشتراك في بعض الأحداث والمناسبات للاندماج مع من حولك.

اكتشف المتواجدين بالقرب منك خارج قائمة الأصدقاء عبر فيسبوك
ميزة اكتشف الأشخاص Discover People