تقويم الأسنان هو مجال متخصص في طب الأسنان يركز على التشخيص والعلاج والوقاية من اضطرابات الأسنان والوجه. يتضمن استخدام المشابك، والمثبتات، وأجهزة تقويم الأسنان الأخرى لتقويم الأسنان ومواءمتها، وتحسين العضة، وتعزيز المظهر العام لابتسامة الشخص.

كيف يشدون تقويم الاسنان

يتم شد الأقواس للمساعدة في تحريك الأسنان إلى الوضع المطلوب. تتضمن عملية الشد عادةً ضبط الأسلاك المقوسة والأربطة التي تربط الدعامات بالأسنان. يتم ذلك من قبل أخصائي تقويم الأسنان خلال موعد تعديل روتيني.

تتضمن عملية الشد:

إضافة شد إلى السلك المقوس: سيستخدم أخصائي تقويم الأسنان كماشة خاصة لزيادة الشد بلطف على السلك المقوس، وهو المكون الرئيسي للدعامات التي توفر القوة لتحريك الأسنان.

  1. شد الأربطة: يقوم أخصائي تقويم الأسنان بشد الأربطة، وهي حلقات معدنية متصلة بالأقواس لتثبيت السلك المقوس في مكانه.
  2. ضبط الأربطة: قد يقوم أخصائي تقويم الأسنان أيضًا بضبط الأربطة، وهي الأربطة المطاطية الصغيرة التي تثبت السلك المقوس في مكانه، لتوفير مزيد من التوتر والاستقرار.

سيختلف مقدار التوتر المضاف خلال كل موعد، اعتمادًا على الاحتياجات المحددة للمريض ومرحلة العلاج. يمكن أن تسبب عملية الشد بعض الانزعاج لبضعة أيام، ولكن هذا عادة ما ينحسر بسرعة.

من المهم أن تحضر جميع مواعيد التعديل المجدولة للتأكد من أن المشابك مشدودة بشكل صحيح وأن العلاج يتقدم كما هو مخطط له. سيقوم أخصائي تقويم الأسنان بمراقبة تقدم العلاج وإجراء أي تعديلات ضرورية للتأكد من أن الأسنان تتحرك إلى الموضع المطلوب.

يمكن إجراء علاج تقويم الأسنان لكل من الأطفال والبالغين، ويمكن أن يساعد في تصحيح مجموعة متنوعة من الحالات، بما في ذلك:

الازدحام: يحدث هذا عندما لا توجد مساحة كافية في الفم لجميع الأسنان، مما يجعلها مزدحمة أو متداخلة.

Overbite: يحدث فرط عندما تمتد الأسنان الأمامية العلوية بعيدًا جدًا إلى الأمام فوق الأسنان السفلية.

  • العضة السفلية: تحدث العضة السفلية عندما تمتد الأسنان الأمامية السفلية بعيدًا جدًا إلى الأمام، أمام الأسنان العلوية.
  • العضة المتقاطعة: تحدث العضة المتصالبة عندما يكون الفك العلوي والسفلي منحرفين، مما يتسبب في عض الأسنان من الداخل للأسنان السفلية بدلاً من الخارج.
  • العضة المفتوحة: تحدث العضة المفتوحة عندما لا تلمس الأسنان الأمامية عند إغلاق الفم.

يمكن تخصيص علاج تقويم الأسنان لتلبية الاحتياجات المحددة لكل مريض، ويمكن أن يشمل استخدام الأقواس التقليدية، والأقواس الشفافة، والأقواس اللغوية، وأجهزة تقويم الأسنان الأخرى.

خطوات علاج تقويم الأسنان

الخطوة الأولى في علاج تقويم الأسنان هي الفحص الشامل، والذي يشمل أخذ صور بالأشعة السينية، وصور فوتوغرافية، وإنطباعات الأسنان. سيستخدم أخصائي تقويم الأسنان هذه المعلومات لتطوير خطة علاج شخصية، والتي قد تتضمن تعديلات منتظمة واستخدام أجهزة تقويم الأسنان.

يمكن أن يستغرق علاج تقويم الأسنان في أي مكان من بضعة أشهر إلى عدة سنوات، اعتمادًا على شدة الحالة وعمر المريض. من المهم اتباع تعليمات أخصائي تقويم الأسنان بعناية، وحضور جميع المواعيد المجدولة، والحفاظ على نظافة الفم لضمان أفضل النتائج الممكنة.

الوان تقويم الاسنان

تأتي الأقواس بأكثر من 80 لونًا مختلفًا، بما في ذلك الأسود والأبيض والأحمر والأزرق والأخضر والأرجواني، بالإضافة إلى ألوان أكثر غرابة مثل التوهج في الظلام والذهبي المعدني ولون الأسنان. يمكنك مزج هذه الألوان ومطابقتها وتغييرها كل تعديل.

يعد اختيار لون تقويم الأسنان أحد أكثر الأجزاء إثارة في الرحلة بأكملها للحصول على ابتسامة أفضل. أفكار مزيج الألوان تكاد لا تنتهي. يمكنك اختيار اللون المفضل لديك، أو اختيار الألوان الموسمية مثل الباستيل في فصل الربيع. الخيار الشائع هو تبديل الفرق الموسيقية باستخدام ألوان مدرستك أو وجود قوس قزح كامل عبر كل قوس. لا تتردد في الإبداع مع هذا!

كيف يتم وضع الأربطة وإزالتها؟

سيستخدم أخصائي تقويم الأسنان أداة تسمى مرقئ لوضع أربطة الأربطة الصغيرة حول حاصراتك. تتم إزالتها عادةً في يوم التعديل بواسطة مساعد أسنان باستخدام قشارة، وهي غير مؤلمة تمامًا وتستغرق بضع دقائق فقط.

ما هي بعض تركيبات الألوان الأكثر شيوعًا بالنسبة لتقويم الأسنان؟

اللون المفضل: الخيار الواضح هو اختيار لون تحبه بالفعل! إذا كان لديك أكثر من لون واحد مفضل، فيمكنك اختيارهما للحصول على ابتسامة أكثر تميزًا!
تطابق ملابسك: ألقِ نظرة على الألوان الأكثر انتشارًا في خزانتك ثم اختر لون تقويم الأسنان الذي يتناسب مع أسلوبك! غالبًا ما يختار المرضى البالغون لونًا محايدًا يطابق ميناهم بشكل وثيق، ويكمل أي جماعة أو مناسبة.
الأعياد والمناسبات: عيد القديس باتريك (الأخضر) والرابع من يوليو (الأحمر والأبيض والأزرق) وعيد الميلاد (الأحمر والأخضر) والعديد من الإجازات الأخرى لها ألوان مميزة. من الطرق الممتعة للاستمتاع بروح العطلة مطابقة لون تقويم الأسنان مع عطلة قادمة. أيضًا، ضع في اعتبارك تنسيق لون تقويم الأسنان لأي مناسبة خاصة مثل حفلات الزفاف أو التخرج.
فريقك الرياضي المفضل: أظهر روح فريقك من خلال عرض ألوان فريقك المفضل مع تقويمك!

في الختام، يعد تقويم الأسنان مجالًا فعالاً للغاية وشائع الاستخدام في طب الأسنان يمكن أن يساعد في تقويم الأسنان وتحسين العضة وتعزيز المظهر العام لابتسامة الشخص. سواء كنت طفلاً أو شخصًا بالغًا، يمكن أن يوفر علاج تقويم الأسنان العديد من الفوائد ويساعدك على تحقيق الابتسامة التي طالما رغبت فيها.