التخطي إلى المحتوى
طريقة التحويل من الرطل إلى الكيلوجرام والعكس
طريقة التحويل من الرطل إلى الكيلوجرام والعكس

يستعرض موقع “ويكي مصر” كيفية التحويل من الرطل إلى الكيلوجرام والعكس؛ إذ يُعتبر الرطل من أشهر الوحدات التي يتم استخدامها في تقدير قيمة كتل الأجسام الصلبة بشكل رقمي.

طريقة التحويل من الرطل إلى الكيلوجرام والعكس

يعد الكيلو جرام الوحدة الأساسية والمستخدمة على نطاق عالمي في قياس الكتلة، وقد نحتاج دائمًا لتحويل وحدات قياس الكتلة المختلفة إلى كيلو، علما أنه لا يزال مُستخدمًا في عدة دول مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وغيرهم ؛ لتقدير أوزان وكتل الأجسام.

تعريف وحدة الرطل

يعد الرطل أحد المعايير الأساسية في تقدير الكتلة والوزن، وهو وحدة قياس الكتلة في النظام الإنجليزي، ورمز الرطل بالإنجليزية  lbs، ويعرف الرطل وسط المجتمع العربي باسم الباوند، وهو وحدة قياس يتم استخدامها لتقدير كتلة الأجسام الصلبة فقط ولا يستخدم لتقدير أحجام المواد السائلة.

تحويل الرطل إلى كيلوجرام

يعد الكيلو هو الوحدة المستخدمة بشكل كبير لتقدير الكتلة والوزن؛ وتم تقدير قيمة الرطل أو الباوند بما يُعادل نصف كيلو جرام وتحديدًا 0.453 من الكيلوجرام ، ويعد الرطل من الوحدات التي يتم الاعتماد عليها في بعض المذاهب الدينية؛ لذا فقيمته تتباين من مذهب ديني إلى آخر.

ميزان تحويل الرطل الى كيلو جرام
ميزان تحويل الرطل الى كيلو جرام

حساب تحويل الرطل إلى كيلوجرام

يمكن تحويل الرطل إلى الكيلوجرام من خلال عملية حسابية بسيطة للغاية، إذ نقدر عدد الكيلوجرامات من خلال ضرب القيمة بالرطل في 0.453، وبالتالي؛ فإن القيمة الناتجة من هذه المعادلة تكون هي قيمة الجسم المراد تقدير كتلته ووزنه ولكن بوحدة الكيلوجرام، ويشار إلى أن كثير من مواقع الويب توفر إمكانية التحويل بين الرطل والكيلو جرام والعكس بشكل إلكتروني سهلًا وسريعًا.

الفرق بين استخدام الرطل والكيلوجرام

يعادل الرطل نصف الكيلو جرام تقريبًا، ولكن الكيلو جرام والجرام من الوحدات التي يتم الاعتماد عليها بشكل أكبر في قياس الأوزان والكتل أكثر من وحدة الرطل والأوقية أو غيرهم، إلا أن كل من الرطل والكيلوجرام يُستخدم في قياس المواد الصلبة مُحددة الشكل فقط ولا يصلح لقياس أحجام وكتل المواد في الحالة السائلة، فالكيلو الواحد = 2.2 رطلًا، فالكيلو جرام هو الأكثر استخداما؛ ولكن هناك بعض المؤسسات والهيئات التي تعتمد على الرطل في تقدير الكتل والأوزان وخاصة أوزان الأشخاص.

أمثلة على التحويل من الرطل إلى كيلوجرام

  • قام التاجر بشراء مجموعة من البضائع قيمتها 350 رطلًا، فقيمة هذه البضائع بالكيلو تُساوي 350 × 0.453 = 158.55 كيلو جرام.
  • إذا كان متوسط وزن خريجي الكلية الحربية يُساوي 200 رطل، وبالتالي؛ فإن متوسط الوزن هنا = 200 × 0.453 = 90.6 كيلو جرام.
  • في حالة قيام شخص ما بشراء مجموعة من المواد الغذائية قيمتها 60 رطلًا، فهنا تساوي 60 × 0.453 = 27.18 كيلوغرام.

أمثلة على التحويل من الكيلو جرام إلى الرطل

  • إذا كان لدينا كمية من المعادن قيمتها 200 كيلو جرام، وبالتالي فإن قيمة تلك المعادن مقدرة بوحدة الرطل = 200 ÷ 0.453 = 441.5 رطل.
  • في حالة وجود مجموعة من المحاصيل الزراعية التي تُقدر قيمتها بحوالي 500 كيلو جرام، فإن مقدار هذه المحاصيل الزراعية بالرطل يُساوي 500 ÷ 0.453 = 1103 رطل.
  • كما يمكننا أيضا حساب أن متوسط كتلة وزن الطلاب في المرحلة الابتدائية يساوي 45 كيلو جرام، وبالتالي؛ فإن متوسط الوزن بوحدة الرطل هنا = 45 ÷ 0.453 =  99.33 رطلًا.