يسعى عدد كبير من السعوديات إلى معرفة شروط التقديم في سكني، خاصة بعد أن أطلقت وزارة الإسكان السعودية بعض البرامج والمشروعات الخاصة التي تضمن معيشة كريمة لجميع المواطنين، وخاصة المطلقات والأرامل على أراضي المملكة العربية السعودية، شريطة أن تكون المرأة المتقدمة للتسجيل بالمنصة قد انطبق عليها الشروط  والمعايير اللازمة التي وضعتها الدولة.

 

التسجيل في وزارة الإسكان السعودي

أعلن صندوق التمويل العقاري تحت إشراف وزارة الاسكان السعودية عن بدء التقديم في “سكني” الخاص بالمطلقات، ووردت الشروط الخاصة بالتقديم في “سكني” كواحدة من ضمن الخدمات الواردة بالمركز الإعلامي الخاص بوزارة الإسكان السعودية.

 

واجتمعت وزارة الإسكان والهيئات المعاونة واتخذت القرارات اللازمة على أن تكون فترة التقديم للحصول على السكن إلى نهاية شهر أكتوبر 2020 – 1442هـ، ولاقى هذا الإعلان قبولا جماهيريًا على المدى الواسع من قبل المطلقات والأرامل السعوديات اللائي ينطبق عليهن الشروط، وأكدت الاحصائيات أنه قد بلغ عدد المتقدمات لمشروع  “سكني” حوالي 73 ألف امرأة سعودية وإثبات أحقيتهن في الحصول على تملك سكن خاص بهن وفقًا للمعايير والضوابط التي وضعتها الدولة.

 

شروط التقديم في سكني للمطلقات والأرامل

شروط التقديم في سكني للمطلقات والأرامل
تنفيذ مشروع سكني

 

أعلن حساب خدمة المستفيدين بوزارة الاسكان السعودي عن بدء إطلاق خدمة “سكني” لجميع المطلقات والأرامل مساواة في ذلك بالرجال، وتم وضع بعض الشروط التي وجب توافرها قبل التقديم في منصة “سكني”، وعلى المتقدمات للمنصة التأكد من توافر جميع المعايير المطلوبة، ونقدم لكم الشروط اللازمة للتقديم حتى يسهل على الراغبات في التقديم بالاستفادة الكاملة من حقهن الذي قدمته الدولة لهن، وكيفية فتح حساب جديد عبر منصة “سكني”.

 

شروط التقديم في منصة سكني للمطلقات والأرامل 2020- 1442

أعلنت وزارة الإسكان السعودية عن أولى خطواتها للعمل الجاد في مشروع “سكني” للمطلقات والأرامل، عن طريق تسجيل الدخول على منصة “سكني” الإلكترونية التي تُمكن المتقدمة من تسجيل البيانات المطلوبة وتفعيل الخدمة بشكل صحيح، وحفظ الطلب لحين النظر إليه من قِبل المسئولين، وأطلقت المملكة مشروع سكني حفاظًا على حقوق المرأة وتامينًا لها، حتى تستطيع أن تعيش حياة كريمة.

 

وجاءت الشروط التي أوجبتها الدولة على النحو التالي:

شروط التقديم في منصة سكني للمطلقات والأرامل 2020- 1442
مشروع سكني
  1. أن يكون الدعم السكني للحصول على السكن الأول فقط.
  2. أن يكون لهؤلاء الأرامل والمطلقات دخل خاص مستقل دائم.
  3. أن يكون قد مضي على فترة الطلاق عامان.
  4. يشترط أن تكون جنسية المرأة المتقدمة سعودية.
  5. ألا تكون قد خرجت من المملكة السعودية لمدة عام مضى.
  6. ألا تكون المتقدمة استفادت من الدعم السكني الذى قدمته الحكومة بأي حال من الأحوال.

 

تسهيل الدولة على المواطنات الراغبات في التقديم بمنصة سكني

  1. تسجيل البيانات عبر تطبيق “سكني” أو التسجيل عبر منصة “سكني” الإلكترونية.
  2. توفير أكثر من منطقة سكنية ووضع خيارات أمام المتقدمات لاختيار الأنسب لهن.
  3. توفير كل السبل المتاحة لحصولهن على الدعم التمويلي والسكني المناسب.
  4. تقديم الدعم المالي اللازم في صورة توفير القروض السكنية بحد أقصى 500 ألف ريال سعودي لكل مواطنة.

 

كيفية التسجيل في منصة سكني السعودية

كيفية التسجيل في منصة سكني السعودية
وزارة الإسكان السعودية

يمكن التسجيل في منصة سكني السعودية إلكترونيًا بكل سهولة من خلال تسجيل الدخول عبر تطبيق “سكني” أو من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الإسكان السعودية، حيث يتطلب التسجيل بالموقع إنشاء حساب خاص بالشخص المتقدم، ويتم التسجيل عن طريق ملء الفراغات بالبيانات الشخصية المطلوبة، وحفظ هذه البيانات على المنصة لحين النظر إليها من قبل الوزارة.

 

كذلك يمكن تسجيل الدخول عبر منصة “النفاذ الوطني” واتباع الخطوات اللازمة كي يتم استفادة كلا من المطلقة والأرملة في مباشرة حقها في الحصول على الإسكان المقدم من الدولة للدعم السكني والتمويلي، ويتطلب تسجيل الدخول: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف الجوال، وغيرها من البيانات الواجب اتباعها.

 

إتمام التصاميم الهندسية للمرحلة الثانية لمشروع سكني للمطلقات والأرامل

إتمام التصاميم الهندسية للمرحلة الثانية لمشروع سكني للمطلقات والأرامل
خدمات سكني العقارية

 

شرعت وزارة الإسكان السعودية في تنفيذ التصميمات الهندسية اللازمة لإتمام المرحلة الثانية من مشروع “سكني”، حيث أتاحت خدمة التسجيل في الأراضي المجانية، وتمكين الأسر السعودية من التملك لهذه الأراضي، إذا ما تم التوافق والحصول على الأرض، يمكن للمتقدمة بعدها تسجيل الدخول على تطبيق “سكني”، وذلك كي تنال المتقدمة على خدمة إصدار رخص البناء إلكترونيا.

رصد أعداد المستفيدات من التمويل العقاري

رصد أعداد المستفيدات من التمويل العقاري
صندوق التنمية العقارية

أجرى صندوق التنمية العقارية السعودي الإحصائيات اللازمة عن طريق رصد الطلبات المقدمة خلال منصة “سكني”، موضحا أنه تمكين حوالي 75 ألف امرأة سعودية من خدمات هذا الصندوق وإتاحة فرصة التمويل العقاري، وتقديم الدعم اللازم للمستحقات منهن إذا ما اتضح تطابق المعايير المطلوبة فيهن.