الإصابة بـ زغللة العين أو الرؤية غير الواضحة من أكثر المشكلات انتشارًا بين البشر، وعادة لا تكون مؤشرًا على أزمة صحية كبرى ولكن ربما لها علاقة باحتياجك إلى نظارة طبية وقليلا ما تكون الزغللة شيء خطير جدًا. عادة يتوجب على الجميع معرفة ما سبب زغللة العين أو الضبابية في الرؤية.

 

16 سبب لإصابتك بـ زغللة العين

  1. أنت بحاجة إلى نظارة طبية
    ربما أنت مصاب بقصر النظر أو طول النظر وترتبط زغللة العين بذلك الأمر وهو الشبب الأكثر شيوعًا لتشوش الرؤية، ويحدث عادة حينما يعترض منحنى العين طريق الضوء مع التركيز المباشر على شبكية العين. وتعالج النظارة الطبية هذه المشكلة وتحول أشعة الضوء وتحولها إلى إشارات يمكن للدماغ قراءتها.

  2. أنت بحاجة إلى نظارات للقراءة
    ربما أنت بحاجة إلى نظارة للقراءة وعادة ما يكون ذلك بعد سن الأربعين، وتواجهك مشكلة في التركيز على الأشياء القريبة مثل قراءة كتاب مثلا، أو المجلات.. إلخ. ونظارة القراءة تساعدك في علاج ذلك وكذلك العدسات اللاصقة أو إجراء عملية جراحية (الليزك) وفي هذه الحالة تسمى حالة قصر النظر الشيخوخي.

  3. إذا ما كنت مصاب بالتهاب ملتحمة العين
    التهاب الملتحمة أو العين الوردية عادة ما يكون سببها الفيروسات الغدّية، وهذه فيروسات مزعجة يمكن أن يكون سببها نزلات البرد، أو التهاب الشعب الهوائية، والتهاب الحلق. وعلى الرغم من أن التهاب الملتحمة ليس خطيرًا في العادة إلا أنه يمكن أن ينتشر انتشارًا كبيرًا جدًا في المدارس والأماكن المزدحمة الأخرى.
  4. التهابات العدسات اللاصقة 
    يمكن للعدسات اللاصقة أن تساعدك على الرؤية بصورة جيدة ولكن إذا لم تستخدمها بشكل صحيح فهي تسبب التهابات بالعين، ففي كل مرة ترمش فيها تحدث خدوش دقيقة جدًا على سطح العين، ويمكن أن تعلق الكائنات الحية الدقيقة المسببة للعدوى تحت العدسة.
  5. إذا ما أصبت بـ عدوى العين
    يمكن أن تصاب بـ زغللة العين بسبب التهابات أو عدوى فيروسية حيث يمكن للبكتيريا أو الفطريات الدخول إلى العين، وعادة ما تساعد العلاجات مثل قطرات العين من المضادات الحيوية القاتلة للعدوى البكتيرية  في ذلك الأمر.
  6. إذا ما أصبت بمرض إعتام عدسة العين
    إعتام عدسة العين أحد المشكلات العديد التي تصيب العين بسبب الشيخوخة، ويعاني نحو نصف الأمريكيين من هذا المرض ففي سن الـ 75 تصاب العدسة الموجودة في مقدمة العين بنوع من الضبابية، وتحجب الضوء الذي يحاول الوصول إلى الشبكية. وعادة ما يستغرق إعتام عدسة العين وقتًا طويلا ولا يسبب أي آلام أو أعراض أخرى، وغالبًا يحتاج الأمر التدخل الجراحي لإزالة العدسة التالفة واستبدالها بعدسة بلاستيكية شفافة.
  7. الجلوكوما 
    تحدث الجلوكوما مع تقدم العُمر بسبب الضغط الزائد في العين ما يؤدي إلى تلف العصب البصري، مثل إعتام عدسة العين، وعادة ما تكون الجلوكوما بطيئة في الإصابة، وتساعد الأدوية الموصوفة للمريض على العلاج أو التدخل بالعلاج بالليزر أو الجراحة.
  8. الإصابة بتنكس بقعي مرتبط بالعمر
    مع تقدمك في العمر وخاصة بعد تجاوزك الستين تزداد احتمالية تعرضك للضرر في البقعة وهي منطقة قريبة من مركز الشبكية تساعدك على رؤية التفاصيل والأشياء التي أمامك مباشرة. ينتج التنكس البقعي فقدان للرؤية المركزية ما يجعل الأنشطة اليومية مثل القيادة والقراءة صعبة بشكل كبير. وعلى الرغم من الجرعات العالية من بعض الفيتامينات والمعادن يمكنها أن تساعد إلا أنها ليست علاجًا كاملا.

    زغللة العين
    زغللة العين
  9. إذا ما كنت مصابا بالسكري
    إذا ما كنت مصابا بمرض السكري من النوع الأول أو النوع الثاني غير المشخص، فستصاب بـ زغللة في العين إذا فشلت في السيطرة عليه، وأنت بذلك معرض لخطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري. يحدث هذا حينما تتسرب الأوعية الدموية التالفة أو تنمو الأوعية الدموية الزائدة في الجزء الخلفي من العين، وتبدأ في النزيف. إذا ما كنت تعرف أن هناك مشكلة أخرى فإن الحقن وجراحة الليزر يمكنها أن تساعد في الحفاظ على بصرك.
  10. إذا ما كنت مصابا بارتفاع في نسبة السكر في الدم
    يمكن أن يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم الإصابة بـ زغللة العين وتشوش الرؤية، ويغير التورّم في شكل العين وكيفية تركيزها، ولكن المشكلة عادة ما تستمر فقط لبضع ساعات أو أيام. إذا ما كنت تشك في إصابتك بارتفاع نسبة السكر في الدم، فعليك أن تفحص على الفور فأنت معرض لـ خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، خاصة إذا ما كنت تعاني من السمنة أو لديك تاريخ عائلي من الاضطراب، وأما الأعراض الأخرى فهي تشمل كثرة التبول والعطش المفرط.
  11. إذا ما كنت مصابًا بـ ارتفاع في ضغط الدم
    ربما تعرف أن ارتفاع ضغط الدم  يمكن أن يؤدي إلى السكتة الدماغية، وأمراض القلب. ما لا قد لا تعرفه هو أنه يسبب أيضًا سكتة دماغية في العين تسمى انسداد الوريد، وهي عبارة عن رؤية باهتة سببها انسداد الوريد، وعادة ما تصيب عين واحدة فقط. ويمكن أن تساعد الأدوية على علاج انسداد الوريد وتشمل هذه الأدوية أدوية تساعد على تخفيف تورم البقعة، ولذلك إذا ما كان عمرك يزيد عن 50 عامًا وتعاني من ارتفاع ضغط الدم فعليك أن تجري فحوصات منتظمة للعين.
  12. الإصابة بـ الصداع النصفي العيني
    عادة ما يحدث الصداع النصفي العيني بسبب تشنج الأوعية الدموية التي تغذي جزءا من الدماغ المسؤول عن التركيز، ويمكن أن يحدث الصداع النصفي العيني مع أو بدون صداع وعادة ما يستمر ذلك أقل من ساعة ولكن في 20% من الحالات يمكن أن يستمر لفترة أطول، ويضيف مصطلح الصداع النصفي العيني إلى الصداع النصفي الشبكي وهي حالة نادرة يمكن أن تسبب فقدان للرؤية في عين واحدة فقط، ويمكن أن تشير إلى مشكلات في تدفق الدم في شبكية العين.

  13. إذا ما كنت مصابا بـ ارتجاج في المخ
    لو أصبت بمشكلات في الرؤية بعدما اصطدمت في أي شيء فأنت بهذا الأمر مصاب بـ ارتجاج في المخ، ما يؤدي إلى رؤية ضبابية إلى جانب تغييرات بصرية أخرى مثل الرؤية المزدوجة، وصعوبة تغيير النظرة بسرعة من نقطة إلى أخرى، ومراكز في التركيز، وثنائية العين.
  14. إذا ما أصبت بالتوتر
    زغللة العين يمكن أن تحدث بسبب التوتر  وعادة ما يؤثر القلق أيضًا على صحتك، والإجهاد يمكن أن يؤدي إلى ذلك لأن الإدرينالين يزيد الضغط على العين، في حين أن معظم الانزعاج الطفيف يمكن حلّه عن طريق خفض مستوى التوتر بشكل طبيعي، وتتسبب مستويات الإجهاد المستمر إلى زغللة مستمرة بـ العين، ومن أجل منع مشاكل الرؤية المرتبطة بالتوتر يقترح الأطباء إلى الحفاظ على نمط حياة صحي، وأخذ فترات راحة بصرية من الشاشات والجوالات، وممارسة تمارين التأمل والتمارين الرياضية.
  15. إذا ما أصبت بـ حالة نادرة تمسى التهاب القزحية 
    إذا ما كنت مصابا بتشوش في الرؤية وجفاف في العين فأنت ربما مصاب بمجموعة من الأمراض لها ارتباط بمرض مناعي ذاتي أو معدي وتسمى التهاب القزحية وهو عبارة عن التهاب في الجزء الأمامي من العين يظهر مع إحمرار وحساسية الضوء والآلام فيه، بينما يختلف مع أشخاص آخرين ويكون عبارة عن الإصابة برؤية ضبابية والتهاب في الجزء الخلفي من العين.
  16. إذا ما كنت مصابًا بـ متلازمة جفاف العين
    يعاني ما يقرب من 5 ملايين مواطن أمريكي من متلازمة جفاف العين، وهي أكثر الأنواع انتشارًا وتسبب زغللة في الرؤية وتنتج عن طريق عدم كفاية إنتاج الدموع أو التبخر السريع للدموع بشكل مفرط أو إذا ما كانت هناك التهابات في القرنية فهي تشتت الضوء بدلا من تركيزه حينما يدخل العين، ما يؤدي إلى عدم وضوع الرؤية.