علاج التينيا هو موضوعنا المقدم لكم عبر موقع “ويكي مصر” ضمن سلسلة العلاجات الدوائية للكثير من الأمراض، والتينيا من الأمراض الجلدية التي تصيب بعض الأشخاص خصوصا في فصل الصيف نتيجة الإصابة بعدوى فطرية تستهدف الأماكن الدافئة في الجسم بشكل مبالغ، كما أن التينيا لا تقتصر على القدمين فقط كما هو متعارف لدى الكثيرين ولكنها تصيب أماكن متفرقة على الجلد سنوضحها لكم في هذا المقال مع تسليط الضوء على علاج التينيا.

 

هل مرض التينيا خطير؟

يتساءل الكثيرون عن مدى خطورة مرض التينيا الجلدي الذي يقلق البعض نتيجة ظهور بقع إما بيضاء أو بقع ملونة على الجلد، ولكننا نود أن نوضح لكم بأن الإصابة بمرض التينيا ربما يكون له عوامل وراثية تزيد فرص الإصابة به حيث ينتج عن عدوى فطرية يسهل تشخيصها لدى الطبيب المختص للوقوف على العلاج المناسب حتى لا تنتقل العدوى لشخص آخر لأن خطورة مرض التينيا يكمن في سهولة انتقاله خاصة بين أفراد العائلة الواحدة.

 

تحدث الإصابة بمرض التينيا لدى الأشخاص الذي يتعرضون لدرجات حرارة مرتفعة تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بهذه العدوى الفطرية، كذلك الأشخاص الذي يمتلكون بشرة دهنية سواء رجال أو نساء فعند تعرض هذه البشرة للحرارة سيسهل إصابتها بالتينيا، وكذلك الأشخاص الذي يعانون من ضعف المناعة سيكونون أكثر عرضة للإصابة بالتينيا.

 

لا تقتصر التينيا على القدمين فقط، وإن كانت هي الأكثر إصابة نتيجة تغطيتها بالجوارب مما يجعلها تربة خصبة بحرارة مرتفعة للإصابة بهذا المرض الجلدي، ولكن تحدث الإصابة أيضا في الفخذين، أو الرقبة، أو فروة الرأس، أو حتى تحت الثديين عند النساء، او منطقة الظهر عند كلا الجنسين.

علاج التينيا
بقع حمراء تشير إلى التينيا

 

علاج التينيا البيضاء

تندرج علامات الإصابة بمرض التينيا في الشعور بحكة شديدة على الجلد مع وجود قشور وظهور بقع جلدية تكون باللون الأبيض أو الأحمر وتسمى حينها تينيا بيضاء ويحتاج هذا النوع من التينيا إلى علاج مطول، أو ظهور بقع ملونة ما بين اللون الأسود أو اللون البني وتسمى حينها التينيا الملونة وهو النوع سهل التشخيص ولكنه سيحتاج إلى علاج قوي حتى لا تعود الإصابة مجددا بالتينيا الملونة.

 

يتم علاج التينيا عند طبيب جلدية مختص بعد تشخيص الحالة ومعرفة نوع التينيا ومن ثم وصف العلاج الدوائي الذي يشمل كريمات موضعية وأنواع طبية من الشامبوهات فضلا عن الأقراص الدوائية التي توصف وفقا لحجم التينيا ومكانها ومدى سمكها.

 

لابد أن تحتوي الكريمات الموضعية التي توصف لعلاج التينيا على الزنك، ميكونازول، كلوتريمازول، كبريتيد السيلينيوم حيث توضع هذه المكونات في الكريم أو الشامبو أو الغسول لوضعه على الجلد مباشرة مما يعمل على منع نمو الفطريات المسببة للتينيا.

 

يصف الطبيب أدوية مضادة للفطريات خاصة في حالات الإصابة بالتينيا الخطيرة التي تكررت الإصابة بها أكثر من مرة حيث يتم وصف أقراص دفلوكان بجرعة تختلف من شخص لآخر وفقا لحجم انتشار التينيا، مع وصف lamisil spray مرة واحدة يوميا لمدة 3 أسابيع، مع وصف غسول selsun blue shampoo يوميا حيث يوضع على الجلد مدة 15 دقيقة ثم يُشطف.

علاج التينيا البيضاء
شكل الإصابة بالتينيا البيضاء

روشتة علاج التينيا

  • تحتاج الأدوية الموضعية لعلاج التينيا أن يتم غسل المنطقة المصابة وتجفيفها بمنشفة قطنية خاصة بالمصاب فقط، ومن ثم يتم وضع الدواء.
  • لابد أن يتم الالتزام بمواعيد الأدوية الموضعية التي يتم تطبيقها مرتين يوميا ولمدة أسبوعين متتاليين.
  • يراعى أن يتم وضع الشامبو الطبي الموصوف لتينيا الرأس مع تركه لمدة 10 دقائق قبل شطفه حتى يتم الاستفادة بمكوناته، ولكن في حال عدم الشعور بالتحسن خلال شهر سيكون لزامًا على المريض التوجه للطبيب مرة أخرى.
  • لابد أن تحتوي أدوية علاج التينيا الموضعية والتي يمكن استخدامها بدون استشارة الطبيب على هذه المواد الفعالة “كلوتريمازول، كيتوكونازول، ميكونازول”.
  • علاج التينيا بالأقراص الدوائية لا يتم إلا باستشارة الطبيب، وعلى الأغلب ستحتوي المادة الفعالة لهذه الأقراص على الايتراكونازول والفلوكونازول مع العلم أن هذه الأدوية ستنهي أعراض الإصابة ولكنها لا تنهي آثار التينيا من على الجلد فربما ستحتاج التينيا البيضاء إلى الأشعة فوق البنفسجية لمعالجة آثارها.
  • وأخيرا يمكن علاج التينيا الملونة بوضع كريم Canesten أو Batrafen مرتين يوميا، بينما علاج التينيا بين الأصابع أو بين الفخدين سيتم وضع كريم Daktacort أو travodermal مرتين يوميا، أما تينيا الأظافر فستحتاج إلى محلول Fungibacid Nail solution لدهن الأظافر به لمدة 3 شهور.
روشتة علاج التينيا
امرأة تعاني من التينيا الجلدية

 

علاج التينيا بالطرق المنزلية

  • لابد من استخدام مناشف شخصية لا يتم مشاركتها مع جميع أفراد العائلة كذلك الجوارب والأحذية حتى لا تنتقل العدوى ويسهل الإصابة بالتينيا.
  • يفضل أن يتم تجفيف الجلد جيدا بعد شطفه بالماء أو بعد الاستحمام خاصة بين الأظافر أو بين الفخذين أو تحت الثديين مع الحرص على تعرض الجسم للهواء النقي حتى لا يتعرض للتعرق والرطوبة.
  • ينبغي ارتداء ملابس قطنية مريحة تمنع التعرق الذي يسبب الإصابة بالتينيا مع ضرورة الاعتماد على مضادات التعرق من ماركة موثوقة.
  • يجب في حال الإصابة بالتينيا والخضوع لكورس العلاج أن يتم غسل اليدين قبل وبعد استخدام الدواء الموضعي مع الحرص على عدم لمس المناطق المصابة حتى لا تنتقل العدوى لأجزاء أخرى من الجسم.
  • وأخيرا ينبغي تغيير جوارب القدمين بصفة يومية وكذلك تغيير الملابس الداخلية مع الحفاظ على درجة حرارة معتدلة للجسم خاصة في فصل الصيف.
علاج التينيا بالطرق المنزلية
شكل الإصابة بتينيا القدم وبين الأظافر