التخطي إلى المحتوى
رسم اليد خطوة خطوة
رسم اليد خطوة خطوة

رسم اليد أحد الفنون المنتشرة بين العديد من الاوساط والفئات، فتجدها هواية مفضلة لدى العديد من الشباب والفتيات، حيث أنه سهل وبسيط، ولا يحتاج إلى تكاليف أو مجهود أو وقت، كما أنه لا يحتاج لكثير من المهارات والتقنيات.

رسم اليد
رسم اليد

رسم اليد

في العديد من الثقافات الشرقية والغربية، يتم رسم اليد بالحناء، حيث يتم رسم العديد من الرسومات والأشكال التي تصور الفرحة وتعبر عن سعادتهن، ويتم ذلك في الغالب في الأفراح والاحتفالات المختلفة، وقد يكون الرسم على اليد وعلى الأقدام أحيانًا.

ويكون ذلك في الغالب قبل حفلات الزفاف أو المناسبات الخاصة، أو لغرض الترفيه والفرحة.

وقد يكون رسم اليد للأطفال، بغرض الترفيه عنهم ، وإشعارهم بالفرحة والسعادة، وخلال الفقرات والسطور التالية نوضح طريقة رسم اليد للاطفال.

 

رسم اليد للأطفال

يمكن رسم اليد للاطفال بأكثر من طريقة، سواء من خلال الأقلام العادية، التي يتم وضع الحناء عليها، أو من خلال أقلام رصاص من نوع معين، حيث تكون متدرجة من اللون الفاتح إلى اللون الداكن، وكلما زاد اللون الداكن في القلم الرصاص زاد سُمكه وتحوله إلى لون داكن والعكس.

يمكن استخدام الفرشاة في رسم اليد للاطفال حيث تختلف أنواع وأحجام الفرش المستخدمة في الرسم على يد الأطفال، حيث يمكن أن تقوم من خلالها برسم العديد من الأشكال والألوان على يد الطفل، وكما هو الحال في الاقلام الرصاص يوجد أشكال وأنواع متعددة من الفرش، حيث أن بعضها فرش ناعمة، وأخرى فرش سميكة أو غيرها من الأنواع.

 

رسم يد سهلة

يعد الرسم أحد طرق التعبير عن النفس بشكل عام، وهي في الوقت ذاته عملية إبداعية حرة يمكن أن تتم بمنتهى السهولة، وخلال رسم اليد يتم استخدام الورق والقلم والفرشاة، وغيرها من الأدوات.

ويمكن أن يعالج الرسم العديد من المشاكل النفسية التي يمر بها الشخص مثل: التوتر، الاكتئاب، القلق وغيرها، علاوة على أنه يساعد على زيادة الاسترخاء وزيادة القدرة على الإبداع في الوقت نفسه.

 

رسم اليدين

بعض الناس يمتلك مهارة فطرية في الرسم، ورسم اليدين، عبارة عن مهارة لا تحتاج إلا أمور بسيطة.

ولكن هذا لا يمنع أن هناك من يحتاج إلى تعلم الرسم من البداية للنهاية، وهذا النوع يلزمه المزيد من الصبر والمثابرة حتى يتعلم المرأ الرسم بشكل جيد حتى يتقنه.

 

رسم كف اليد

وعند رسم كف اليد، يبدأ التعليم من خلال رسم دائرة ومكعب ومربع وغيرها من الأشكال البسيطة في البداية، ثم بعد ذلك يتم التدرج في تفاصيل الرسم، ثم إعادة رسم الدائرة مرة أخرى، مع دقة عالية وتركيز أكثر.

وعلى كل الأحوال يجب أن تحصل على وقتك كاملا خلال الرسم حتى وإن طال، وبشكل عام فالرسم يحتاج إلى كثير من التركيز والثبات، ولا يفيد فيه السرعة، بل على العكس يجب أن يكون هناك كثير من الوقت والدقة.

 

خطوات رسم اليد

يعتمد الرسم بشكل اساسي على الأوراق، حيث يمكن اختيار نوع الورق الذي يناسب أدوات الرسم المستخدمة.

ولا يشترط أن يكون الورق، هو الورق المعتاد، بل يمكن أن يكون مصنوعاً من الكتان، الألياف، أو حتى القطن.

وكما ذكرنا فيما يتعلق بالفرشاة والأقلام، فيمكن أن يختلف سمك وخشونة الورق على حسب الأدوات التي يتم رسم اليد بها.

 

كيف ترسم اليد؟

يجب أن تمتلك عدد من الخطوات والمهارات عند القيام برسم اليد، مثل إدراك الحواف الخاصة باليد، حيث يتم تحديد شكل العام للرسمة على اليد بناء على تلك الحواف، ثم تدرك الحجم الخاص باليد.

 

اقرأ المزيد

كيف تكتب نموذج خطاب رسمي لشركة ؟