التخطي إلى المحتوى
من هي رجاء حسين؟ وكيف خدعت أهلها من أجل التمثيل؟
من هي رجاء حسين؟ وكيف خدعت أهلها من أجل التمثيل؟

الفنانة رجاء حسين ممثلة مصرية قدمت نحو 180 عملا فنيا متنوعا ما بين مسرحيات وأفلام ومسلسلات إذاعية وتلفزيونية، وفي هذا المقال يقدم لكم موقع “ويكي مصر” معلومات عن الممثلة رجاء حسين.

رجاء حسين

رجاء حسين
رجاء حسين في لقاء تلفزيوني

ولدت الفنانة رجاء حسين في محافظة القاهرة يوم 7 نوفمبر عام 1937 أي أنها تبلغ من العمر 83 عاما، ثم انتقلت مع أسرتها إلى مدينة طنطا بسبب ظروف عمل والدها الذي كان رئيس قلم الحسابات في وزارة المالية.

أخت رجاء حسين

أخت رجاء حسين
لقطة من أحد مشاهد ناهد حسين ومحمد نجم في مسرحية “عش المجانين”

الفنانة ناهد حسين هي أخت رجاء حسين لكنها لم تقدم أعمالا فنية عديدة مثل شقيقتها إذ خلال حياتها قدمت نحو 30 عملا معظمهم في المسرح والتلفزيون، وتوفيت في يوم 5 يونيو عام 2019.

واشتهرت ناهد حسين بأداء شخصية “نوال” في مسرحية “عش المجانين” مع محمد نجم وحسن عابدين وليلى علوي.

زوج رجاء حسين

زوج رجاء حسين
رجاء حسين وزوجها سيف عبد الرحمن

تزوجت الفنانة رجاء حسين زواجا تقليديا من الفنان سيف عبد الرحمن، واستمر زواجهما منذ أكثر من 50 سنة، وأثمر هذا الزواج عن إنجاب: دينا وكريم، وتعيش الابنة الكبرى مع والدتها في نفس العمارة، وقالت عنها رجاء إنها أقرب صديقاتها.

وفاة ابن رجاء حسين

وفاة ابن رجاء حسين
رجاء حسين في جنازة ابنها كريم سيف

توفي كريم سيف ابن الفنانة رجاء حسين في شهر أكتوبر عام 2014، وهي في سن الثالثة والأربعين وذلك إثر تعرضه لهبوط حاد في الدورة الدموية في أثناء قيادة سيارته، وتم تشييع جثماته من مسجد السيدة نفيسة.

وكان لوفاة ابن رجاء حسين إثر كبير عليها إذ تأثر عملها الفني بشدة وقتها، وكانت الفنانة مرتبطة بابنها الراحل بشكل كبير.

رجاء حسين وهي صغيرة

رجاء حسين وهي صغيرة
لقطة من مشهد لرجاء حسين في أحد الأفلام في بدايتها الفنية

أحبت رجاء حسين الفن منذ صغرها، فحين كانت في فترة التعليم الأساسي كانت تتأخر في المدرسة بعد اليوم الدراسي من أجل أن تحضر بروفات فريق التمثيل، وهذا التأخير كان سببا في ضرب والدتها لها، لكنها لم تتراجع عن حضور البروفات.

وحين كانت في المدرسة الثانوية في طنطا، جائتها الفرصة عن طريق الصدفة حين لم تستطع زميلتها بطلة العرض أداء الدور بسبب مرضها، فأخبرت رئيس فريق المسرح أنها تحفظ الدور وبالفعل حصلت عليه، ونال أداءها إعجاب الكثيرين.

بعد أن أنهت الفنانة رجاء حسين تعليمها الأساسي أردات دراسة التعليم بشكل أكاديمي وكانت تعلم أن أهلها سيرفضون، فلجأت إلى خدعتهم بإخبارهم أنها ستلتحق بكلية الحقوق جامعة القاهرة، وبالفعل انتقلت من طنطا إلى القاهرة ونقلت كذلك مدارس أخوتها، وبعد مرور عام استعانت بعمها ليخبر معها أهلها أنها التحقت بمعهد الفنون المسرحية.

وانضمت إلى فرقة الفنان الراحل نجيب الريحاني حين كان عمرها 21 عاما أي في عام 1958، ومن المسرح إلى العمل في عدة مسلسلات تلفزيونية وإذاعية، كما دخلت إلى عالم السينما وشاركت في أعمال هامة للمخرج الراحل يوسف شاهين، منها “عودة الابن الضال”.

أفواه وأرانب

أفواه وأرانب
لقطة من أحد مشاهد فاتن حمامة وفريد شوقي ورجاء حسين من فيلم “أفواه وأرانب”

شاركت الفنانة رجاء حسين مع الفنانين فاتن حمامة وفريد شوقي ومحمود ياسين في فيلم “أفواه وأرانب” وقدمت من خلاله شخصية “جمالات”.

وتدور أحداث الفيلم حول “نعمة” وتقوم بدورها الفنانة فاتن حمامة التي تعيش مع شقيقتها الكبرى وزوجها أولادها التسعة ويحاول زوج شقيقتها أن يزوجها من “المعلم البطاوي” لكنها ترفض وتهرب إلى مدينة المنصورة، وتتوالى الأحداث.

مسلسلات رجاء حسين الإذاعية

مسلسلات رجاء حسين الإذاعية
لقطة من مشهد لرجاء حسين في أحد المسلسلات

– وصية أب.
– وتمضي الأيام.
– والحب دائما.
– هذا الوجه الآخر.
– مزيكا وبولوتيكا.
– مذكرات زوج.
– لحظة صدق.
-كلاب الحراسة، وقدمت من خلاله شخصية “ميرفت”.
– قصة شتاء.
– قشرة موز.
– قارئة الفنجان.
– عفوا زوجتي العزيزة.
– عابد المداح.
– شلة الأنس.
– سيد درويش.
– سبع الليل.
– زهرة الياسمين.
– رغبات مشبوهة.
– رز الملايكة.
– رجل تحت الصفر.
– حكم الزمن.
– حارة اللقمة الهنية.
– بنت من الريف.
– أنستوتا.
– العمر لحظة، وقدمت من خلاله شخصية “فاطمة”.
– العزوة.
– الشريك المخالف.
– الراقصون على النار.
– الخطة رقم 13، وقدمت من خلاله شخصية “فريدة”.
– التالتة تابتة.
– أغرب القضايا: قضية شاكر ونادية.
– آخر عزومة.
– أبو سريع عامل خنفس.
– ابتسامة في دموع البحر.
– آباء وتلامذة.
– عودة ريا وسكينة، عام 1972.
– أبو عرام، عام 1973، وقدمت من خلاله شخصية “فطومة”.
– الجريمة المزدوجة، عام 1974.
– أفواه وأرانب، عام 1976.
– كفر نعمت.
– كلمني عن بكرة، عام 2000.
– كلام في الحب، عام 2000.

مسلسلات رجاء حسين

مسلسلات رجاء حسين
لقطة من أحد مشاهد رجاء حسين وهند صبري في مسلسل “عايزة أتجوز”

– هنداوي.
– موعد مع الخوف.
– مهلا أيها العمر.
– الوسادة الخالية، وقدمت من خلاله شخصية “سنية”.
– أدهم.
– أبو الحسن.
– قالوا في المثل، عام 1963.
– حلقات فكاهية، عام 1963.
– خيال مآتة، عام 1964.
– اسألوا الأستاذ شحاتة، عام 1968.
– سيداتي آنساتي، عام 1970.
– اللص والكلاب، عام 1975.
– على باب زويلة، عام 1976.
– شجرة اللبلاب، 1976.
– مارد الجبل، عام 1977، وقدمت من خلاله شخصية “عوالي”.
– أحلام الفتى الطائر، عام 1978، وقدمت من خلاله شخصية “نعيمة”.
– الآنسة، عام 1979، وقدمت من خلاله شخصية “جمالات”.
– معروف الإسكافي، عام 1980.
– مفتش المباحث، عام 1982، وقدمت من خلاله شخصية “حلويات”.
– الشهد والدموع الجزأين الأول والثاني، عامي 1983 و1985، وقدمت من خلاله شخصية “إحسان رضوان”.
– الجزار الشاعر، عام 1983، وظهرت من خلاله كضيفة شرف.
– في قافلة الزمان، عام 1984.
– الليل والقمر، عام 1984، وقدمت من خلاله شخصية “فاطمة”.
– لا إله إلا الله الجزء الأول، عام 1985.
– ابن تيمية، عام 1985.
– رحلة السيد أبو العلا البشري، عام 1986، وظهرت من خلاله كضيفة الحلقات وقدمت شخصية “نرجس”.
– ع الأصل دور، عام 1987، وقدمت من خلاله شخصية “أم سعدون”.
– برج الأكابر، عام 1987، وقدمت من خلاله شخصية “زينات”.
– حساب السنين، عام 1989، وقدمت من خلاله شخصية “نجفة”.
– مخلوق اسمه المرأة، عام 1990.
– أم البنات، عام 1990، وقدمت من خلاله شخصية “فوقية”.
– رجل آيل للسقوط، عام 1991.
– بين ثلاثة، عام 1991.
– اللعبة المجنونة، عام 1991، وقدمت من خلاله شخصية “فوزية”.
– العودة، عام 1991.
– البريمو، عام 1991.
– المال والبنون الجزأين الأول والثاني، عامي 1992 و1995، وقدمت من خلاله شخصية “فوقية”.
– ليالي الغضب، عام 1993.
– كلام رجالة، عام 1993.
– ذئاب الجبل، عام 1993، وظهرت من خلاله كضيفة في الحلقات وقدمت شخصية “أم نورا”.
– كوبري الأحلام، عام 1994.
– عزبة القرود، عام 1994.
– مرايا الحب، عام 1995.
– الزواج على طريقتي، عام 1995، وقدمت من خلاله شخصية “زينب”.
– أمواج لا تصل إلى شاطئ، عام 1996، وقدمت من خلاله شخصية “خضرة”.
– زيزينيا الجزء الأول: الولي والخواجة، عام 1997، وقدمت من خلاله شخصية “أم العربي”.
– الدوغري 90، عام 1997.
– شباب رايق جدا، عام 1998، وقدمت من خلاله شخصية “نبوية أم عصام”.
– زيارة السيد خميس، عام 1998.
– أمر إزالة، عام 1998.
– السرة العاشورية: الحرافيش الجزء الأول، عام 1998.
– أسير بلا قيود، عام 1998.
– وبعد الظلام تشرق الشمس، عام 1999.
– زيزينيا الجزء الثاني: الليل والفنار، عام 2000، وقدمت من خلاله شخصية “أم العربي”.
– زي القمر، عام 2000.
– الغالب والمغلوب، عام 2000.
– الكومي، عام 2001.
– البرنسيسة، عام 2001.
– لدواعي أمنية، عام 2002، وقدمت من خلاله شخصية “وجيدة أم شوقي”.
– تعالى نحلم ببكرة، عام 2003، وظهرت من خلاله كضيفة شرف.
– يا ورد مين يشتريك، عام 2004، وقدمت من خلاله شخصية “بدرية”.
– كارنتينا، عام 2005.
– زهور شتوية، عام 2005.
– ريا وسكينة، عام 2005، وقدمت من خلاله شخصية “أمينة بنت منصور”.
– أين ذهب الحب، عام 2005.
– أريد حلا، عام 2005.
– سوق الخضار، عام 2006، وقدمت من خلاله شخصية “أم بدر”.
– نافذة على العالم، عام 2007.
– حكايات المدندش، عام 2007.
– أزهار، عام 2007.
– قمر، عام 2008.
– حكايات بنعيشها: هالة والمستخبي، عام 2009، وقدمت من خلاله شخصية “تهاني”.
– عايزة أتجوز، عام 2010، وقدمت من خلاله شخصية “نحمده”.
– واحة الغروب، عام 2017، وقدمت من خلاله شخصية “جدة مليكة”.

مسرحيات رجاء حسين

مسرحيات رجاء حسين
رجاء حسين في لقاء تلفزيوني

– مشهد من الجسر.
– في بيتنا رجل.
– عيلة الدوغري، وقدمت من خلالها شخصية “عيشة الدوغري”.
– عنترة.
– عازب و3 عوانس.
– جحا وبنورة.
– بيت برنارد ألبا.
– النسر الأحمر.
– الضحك عالمكشوف.
– بداية ونهاية، عام 1959.
– المحروسة، عام 1961، وقدمت من خلالها شخصية “نادية”.
– السبنسة، عام 1962، وقدمت من خلالها شخصية “كريمة”.
– كوبري الناموس، عام 1964.
– سكة السلامة، عام 1964.
– الفرافير، عام 1964.
– بير السلم، عام 1966.
– الجسر، عام 1969.
– بداية ونهاية، عام 1975، وقدمت من خلالها شخصية “نفيسة”.
– المهاجر، عام 1982.
– نحن نشكر الظروف، عام 1984.
– مولد وصاحبه غايب، عام 1985، وقدمت من خلالها شخصية “سونة”.
– العريس، عام 1985.
– الصول والحرامي، عام 1987، وقدمت من خلالها شخصية “زينات”.
– كفر البطيخ، عام 1999.
– العصمة في إيد حماتي، عام 2000، وقدمت من خلالها شخصية “وحيدة”.

رجاء حسين العروض التلفزيونية

رجاء حسين العروض التلفزيونية
لقطة من مشهد لرجاء حسين في أحد المسلسلات

– السهرة التلفزيونية “لحظات عمر هاربة”.
– السهرة التلفزيونية “لا عزاء للأقارب”.
– فوازير “ثلاثي أضواء المسرح”.
– السهرة التلفزيونية “عاشق الربابة”.
– السهرة التلفزيونية “استقالة وزير”.
– فوازير “ألف ليلة وليلة: عروس البحور”، عام 1985، وقدمت من خلالها شخصية “زهرة”.
– فوازير “المناسبات”، عام 1988.
– السهرة التلفزيونية “اللحظات الأخيرة”، عام 2000.
– السهرة التلفزيونية “عزاء أهل القرية”، عام 2005.
– سيت كوم “عائلة حاحا”، عام 2017، والذي لم يعرض حتى الآن.

أفلام رجاء حسين

أفلام رجاء حسين
لقطة من مشهد لمحمد منير ورجاء حسين في فيلم “حدوتة مصرية”

– التراب الأحمر.
– قلوب الناس، عام 1954، وقدمت من خلاله شخصية “طالبة الداخلية”.
– مال ونساء، عام 1960، وقدمت من خلاله شخصية “عزة”.
– حياتي هي الثمن، عام 1961.
– الليالي الدافئة، عام 1961.
– الخرساء، عام 1961.
– الدخيل، عام 1967، وقدمت من خلاله شخصية “بهانة”.
– ملكة الليل، عام 1971، وقدمت من خلاله شخصية “لواحظ”.
– العصفور، عام 1974، وقدمت من خلاله شخصية “زبيدة”.
– الشوارع الخلفية، عام 1974، وقدمت من خلاله شخصية “ألطاف”.
– أريد حلا، عام 1975، وقدمت من خلاله شخصية “سنية”.
– عودة الابن الضال، عام 1976، وقدمت من خلاله شخصية “لواحظ زوجة حسونة”.
– أفواه وأرانب، عام 1977، وقدمت من خلاله شخصية “جمالات”.
– المتوحشة، عام 1979، وقدمت من خلاله شخصية “نوسة”.
– حدوتة مصرية، عام 1982.
– صاحب الصورة، عام 1987، وقدمت من خلاله شخصية “عنايات”.
– أبناء وقلتة، عام 1987، وقدمت من خلاله شخصية “إنعام”.
– نشاطركم الأفراح، عام 1988، وقدمت من خلاله شخصية “شفيقة”.
– الطقم المدهب، عام 1990، وقدمت من خلاله شخصية “فوزية”.
– إسكندرية كمان وكمان، عام 1990.
– دكتوراه مع مرتبة الشرف، عام 1992.
– امرأة آيلة للسقوط، عام 1992، وقدمت من خلاله شخصية “فريال”.
– سباق مع الزمن، عام 1993.
– أحلام صغيرة، عام 1993، وقدمت من خلاله شخصية “سماح”.
– أسوار الحب، عام 1995.
– اتفرج يا سلام، عام 2001، وقدمت من خلاله شخصية “عديلة أم هالة”.
– عائلة ميكي، عام 2010، وقدمت من خلاله شخصية “أم مريم”.
– نوارة، عام 2015، وقدمت من خلاله شخصية “الجدة”.
– يوم للستات، عام 2016، وقدمت من خلاله شخصية “والدة أحمد.
– الفيلم القصير “ونس”، عام 2017، وقدمت من خلاله شخصية “نبيلة”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *