التخطي إلى المحتوى

استمرارًا للتعريف بأهم الكتب التي حوتها المكتبة العربية في العلوم السياسية، وفروعها المعرفية المتعددة من نظم سياسية ونظرية سياسية وعلاقات دولية، ويرى البعض أن الإدارة العامة تعد فرعًا أسياسيًا من فروع العلوم السياسية، وفي المقابل فهناك من يرى أن الإدارة العامة علم بيني يتقاطع مع كل من العلوم السياسية والعلوم الإدارية.

تُعرف الإدارة العامة بأنها “مجموع الأنشطة التي تمارسها الحكومة من خلال كافة القطاعات والاجهزة بالمجتمع من اجل تحديد وتوفير الموارد وسلامة تخصيصها وحسن استخدامها بهدف توفير الخدمات والمنتجات العامة للجمهور”[1]، وبالتالي فالإدارة العامة ترتبط بالأجهزة الحكومية وتختص بإدارة وتنفيذ الأنشطة المرتبطة بالسياسة العامة للدولة.

وفيما يلي نُعرف بعدد من أهم الكتب التي ضمتها المكتبة العربية فيما يتعلق بالإدارة العامة.

 

الإدارة العامة المقارنة – سعيد عبد القادر عبكيشي

مقرر تدريسي مناسب لمن يريد أن يبدأ في القراءة عن الإدارة العامة وأهم القضايا المندرجة تحتها، وقد قسم المؤلف المقرر إلى إحدى عشر محور، بدأ بالحديث عن مفهوم الإدارة العامة وأهميتها ووظائفها، والمداخل المستخدمة في دراستها، ثم تناول كل من عملية التخطيط وعملية التنظيم ومسألة الإدارة المالية والموازنة العامة، والرقابة الإدارية من حيث وسائلها وأهدافها.

انتقل بعد ذلك للحديث عن الدراسة المقارنة في حقل الإدارة العامة ومستويات البحث فيها، ثم تناول مفهوم من أهم المفاهيم في الإدارة العامة وهو البيروقراطية ودورها في المجتمعات، وتحدث عن بيئة الإدارة العامة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، وتحدث عن النماذج المختلفة في الإدارة المقارنة، وأخيرًا تأثير العولمة على الإدارة العامة في دول الجنوب.

مقرران دراسيان في الإدارة العامة في كل كليتين للعلوم السياسية في لبنان والجزائر
مقرران دراسيان في الإدارة العامة في كل كليتين للعلوم السياسية في لبنان والجزائر

2. محاضرات في علم الإدارة العامة المقارنة – عصام نعمة إسماعيل

بدأ المؤلف كتابه بمقدمة تناول فيها ظهور مصطلح الإدارة العامة المقارنة، وتطور دراستها، ثم قسم كتابه إلى ثلاثة فصول، الأول منهما بعنوان “ماهية الإدارة العامة” سرد فيه تعريف الإدارة العامة وعلاقتها بالعلوم الأخرى، ومداخل دراسة الإدارة العامة القانونية والوظيفية والبيئية والسلوكية، والنظريات الأساسية في علم الإدارة.

في الفصل الثاني تعرض لأهم لعدد من أهم الأنظمة المطبقة عالميًا في الإدارة العامة، وهي الأنظمة اللاتينية والانجلوسكسونية والاشتراكية، وأحوال إدارة العامة في بلدان العالم الثالث، ثم في الفصل الأخير تعرض المؤلف لدراسة العملية الإدارية بأركانها الأربعة؛ التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة.

3. الإدارة العامة الأسس والوظائف والاتجاهات الحديثة – سعود النمر وآخرون

استهدف مؤلفو هذا الكتاب تقديم عرض شامل ومرتب لدراسة الإدارة العامة يقوم على التنوع والترابط بين مختلف مواضيعها وقضاياها، وبدأ الكتاب بالحديث عن أهمية الإدارة في المجتمعات المعاصرة، وعلاقة الإدارة العامة بغيرها من العلوم الاجتماعية، وانتقل للحديث عن تطور الفكر الإداري عامة والإسلامي خاصة، ثم عمليتي التخطيط والتنظيم، ثم إدارة المالية العامة.

تناول الفصلان السادس والسابع إدارة الموارد البشرية، وكيفية الارتقاء بها، ثم الأدوار التي تقوم بها الرقابة الإدارية، ثم تحدث الكتاب عن بعض الاتجاهات الحديثة في الإدارة العامة، ومفهوم إدارة الجودة الشاملة وأساليبها، والاتجاهات الحديثة في الإدارة، وأخيرًا مفهوم الحكومة الإلكترونية.

زادت المؤلفات العربية في حقل الإدارة العامة المقارنة في العقدين الماضيين
زادت المؤلفات العربية في حقل الإدارة العامة المقارنة في العقدين الماضيين
  1. الإدارة العامة| المفاهيم والوظائف والأنشطة – طلق السواط، طلعت سندي، طلال الشريف

هذا الكتاب موجه إلى كافة أصناف القراء تقريبًا؛ الطالب والقاريء والممارس وكل مهتم بأي قضية تتصل بالإدارة العامة، وقد حرص مؤلفو الكتاب في الجمع بين البساطة والوضوح عبر تتبع التطور التاريخي لحقل الإدارة العامة لتمكن القاريء من الإلمام بالنظريات والفاهيم الأساسية للحقل، وكذلك دراسة وتحليل الوضع الحالي للأنشطة الإدارية العامة وجوانب الخلل والقصور فيها، وطرح تصورات مستقبلية لأهم المتغيرات التي تؤدي أدوارًا بارزة في تحديد معالم الإدارة العامة في المستقبل .

الكتاب مقسم إلى ثلاثة أجزاء رئيسية، اهتم الأول بإبراز أهمية وتعريف الإدارة العامة علاقتها بالعلوم الأخرى، وأهم النظريات والأفكار المرتبطة بها، وأهم الإسهامات التي أثرتها، وتناول الجزء الثاني وظائف العملية الإدارية والأبعاد الرئسية لكل عملية، ليتمكن القاريء من فهم واستيعاب عمليات وأنشطة الأجهزة الإدارية العامة، وأخيرًا تناول الجزء الثالث الحديث عن الاتجاهات الأساسية لمستقبل الإدارة العامة في ظل التطورات التقنية الهائلة في العصر الحالي.

  1. مدخل إلى الإدارة العامة| بين النظرية والتطبيق – زيد منير عبوي، سامي حريز

يقدم هذا الكتاب القواعد والركائز الرئيسة في علم الإدارة العامة، واهتم مؤلفا الكتاب بالجمع بين الجانبين النظري والتطبيقي، وجاء الكتاب في ثمانية فصول، تناول الأول تعريف الإدارة العامة ومدارسها، ثم تناول حالة اللامركزية الإقليمية الموجودة في المملكة الأردنية كدراسة حالة، ثم تعرض لمختلف القضايا المتعلقة بإدارة واتخاذ القرارات، وإدارة شئون الموظفين وحقوقهم وواجباتهم، ثم تحدث عن قضية مهمة وهي التدريب الإداري لتطوير مهارات وقدرات العاملين.

في الفصل السادس تحدث عن مفهوم الرقابة في الإدارة العامة وأهميتها وأهدافها، وما الوسائل المستخدمة في تحقيق هذا الغرض، وما هي أنواع الإدارة، ثم تناول الإدارة المالية العامة فتحدث عن الضريبة والموازنة العامة والأساليب الحديثة في إدارتها، وأخيرًا تحدث عن عملية التنظيم  وأنواعه وخصائص المحلل الإداري.

كتب الإدارة العامة تتقاطع فيها كل من السياسة والإدارة
كتب الإدارة العامة تتقاطع فيها كل من السياسة والإدارة
  1. تحليل أسس الإدارة العامة – نعمة عباس الخفاجي، صلاح الدين الهيتي

يهتم الكتاب بتقديم رؤية شاملة عن أسس الإدارة العامة، يركز فيها على المنظور المعاصر مع عدم إغفال الأطر التأسيسية التي تطور فيها العلم، وقد سعى المؤلفان إلى إقامة جسر بين كل من الإدارة العامة وإدارة الأعمال من خلال هذا الكتاب.

تكون الكتاب من إحدى عشر فصلًا، تناول الأول مفهوم الإدارة العامة ووظاءفها وأهدافها، والمراحل المختلفة لتطورها، وجاء الفصل الثاني بعنوان “الإدارة العامة في الإسلام” تعرض فيه لوظائف الدولة في الإسلام، ثم تحدث في الفصل الثالث عن المداخل المختلفة لدراسة الإدارة العامة، ثم انتقل للحديث عن المنظورات المتنوعة لتحليل قضايا الإدارة العامة، مثل التنوع والحاكمة والريادة، وفي الخامس تحدث عن بيئة الإدارة العامة، ثم انتقل للجوانب التكنولوجية وكيفية إدارة المعرفة وتكنولوجيا المعلومات والحكومة الإلكترونية.

في الفصل السابع تحدث عن مكونات التنظيم الإداري الحكومي، ثم انتقل للحديث عن صنع السياسات العامة وعلاقتها بالإدارة العامة، ثم الموازنة العامة للدولة، وكيفية إدارة الموارد البشرية، وخُتم الكتاب بالحديث عن الإدارة العامة والحكم المحلي.

  1. الإدارة العامة – عبد الكريم درويش وليلى تكلا

يقدم هذا الكتاب مدخلًا أساسيا لمواضيع الإدارة العامة وأهم مبادئها والمعارف المندرجة تحتها، بغرض فهم الإدارة العامة بشكل صحيح ومن ثم فلم يقتصر المؤلفان على التعريف بالأصول والأسس والمباديء، بل ربط الكتاب بين هذه الأسس والمباديء النظرية بالواقع العملي للإدارة، من أجل تنمية القدرات على مواجهة المواقف الإدارية المختلفة.

الكتاب مكون من بابين، يندرج تحت الأول أربعة فصول؛ تحدث الأول والثاني عن واقع الإدارة والمناخ الإداري، وتناول الثالث التعريف بالإدارة العامة وماهيتها، وهل هي علم أم فن أم فلسفة؟ وما الفارق بين الإدارة العامة وكل من إدارة الأعمال وإدارة المنظمات المتخصصة، وخُصص الفصل الرابع للحديث عن التطور الإداري.

كتاب مباديء الإدارة العامة من أقدم الكتب العربية التي تناولت الأسس النظرية للإدارة العامة وحاولت أن تربطها بالواقع العملي
كتاب مباديء الإدارة العامة من أقدم الكتب العربية التي تناولت الأسس النظرية للإدارة العامة وحاولت أن تربطها بالواقع العملي

الباب الثاني ضم ستة فصول؛ تحدث الأول عن العوامل البيئية وتأثيرها على الإدارة، والثاني عن الداراسات والبحوث المقارنة في حقل الإدارة المقارنة وأساليب البحث فيها، وأهم مشكلات دراستها، وتناول الثالث والرابع عملية إدارة التنمية وعلاقة الإدارة بالسياسة، وتناول الخامس مفهوم البيروقراطية، وأخيرًا خُتم الكتاب بالحديث عن تأثير التطور التكنولوجي على الإدارة العامة.

 

 

 

[1] سعيد عبدالقادر عبكيشي، مطبوعة في مقياس الإدارة العامة المقارنة، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة جيجل، صـ5.