معروف أن العين حق وكل شيء في قدر الله سبحانه وتعالى. حيث جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله ( أن العين حق ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين). أخرجه مسلم. لذلك هناك مجموعة من الأدعية الخاصة بـ تحصين العائلة من العين نذكرها في الموضوع التالي.

دعاء تحصين العائلة من العين

  • اللهم احفظني يا خير حافظ من كل شر، ومن كل حسد وعين، واجعلني في ضمانك وحرزك وأمانك يا أرحم الراحمين.
    أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة.
    اللهم اصرف عنّي كل مَنْ أراد بي شرّاً، وأشغلهم في نفوسهم، وكُفّ أيديهم.
    بسم الله على نفسي، بسم الله على أهلي، بسم الله على مالي، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربّي، بسم الله الرحمن الرحيم رفيقي، والرحيم يحرسني من كل شيء يلمزني.
    اللهم احرسني بعينك التي لا تنام، واكلأني بملكك الذي لا يضام، واحفظني يا حي يا قيّوم.
    اللهم يا كاشف ضر أيوب من وجعه وألمه اكشف عنا عين الناظرين والحاسدين.
    اللهم إنا نستدفع بك اليوم كل عين نظرت فبلدت عقلاً وضيعت علماً وسحقت ذكاءً وأمرضت جسداً وعطلت عضواً وغيرت حالاً وشوهت جمالاً.
    اللهم أبرد حر العين وأبطل أثرها وأزل عنا ضرها وأذاها وسوء عقباها، وجنبنا الحسد واحفظنا من الوساوس والأوهام، ومن نزغات الشيطان والأسقام، ومن الأرق وسيء الأحلام.

دعاء تحصين العائلة من العين والحسد

عليك دائمًا أن تقرأ كل من آية الكرسي، وكذلك أن تقوم بقراءة الفاتحة وسورة الاخلاص والمعوذتين

أحاديث نبوية عن الحسد وآيات من القرءان الكريم

يقول الله تعالى في كتابه: أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا * فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ صَدَّ عَنْهُ وَكَفَى بِجَهَنَّمَ سَعِيرًا [النساء:54-55]. وقال تعالى: وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ [الفلق:5].

وروى البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تباغضوا، ولا تحاسدوا، ولا تدابروا، ولا تقاطعوا، وكونوا عباد الله إخوانا، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث. وروى أبو دواد في سننه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إياكم والحسد، فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب.

وقال الحسن رحمه الله: ما رأيت ظالماً أشبه بمظلوم من حاسد نفَس دائم، وحزن لازم وعبرة لا تنفد. وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: لا تعادوا نعم الله، قيل له: ومن يعادي نعم الله؟ قال: الذين يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله.

وأخيراً: انظر إلى عاقبة الحسد، فاليهود حسدوا النبي صلى الله عليه وسلم، فكفروا وهم يعلمون فضلوا وأضلوا، وانظر إلى سوء عاقبة الحسد، قيل الحسد أول ذنب عصي الله به في السماء، وأول ذنب عصي الله به في الأرض، فأما في السماء فحسد إبليس لأدم، وأما في الأرض فحسد قابيل لهابيل.

ادعية ضد الحسد والحقد من القرءان والسنة النبوية المشرفة

  1. (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ). سورة الإخلاص، ثلاث مرّات.
  1. (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ). سورة الفلق، ثلاث مرّات.
  1. (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَهِ النَّاسِ* مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ). سورة الناس، ثلاث مرّات.
  1. (أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ). أخرجه البخاري في صحيحه، ويُقال ثلاث مرّات.
  1. (أعوذُ باللهِ السميعِ العليمِ من الشيطانِ الرجيمِ من همزِه ونفخِه ونفثِه). حديث حسن أخرجه الألباني، ويُقال ثلاث مرات.
  1. ( بسمِ اللهِ الذي لا يضرُّ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليم). حديث صحيح أخرجه ابن باز، ويُقال ثلاث مرّات.
  1. (أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ التي لا يُجاوزُهنَّ برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما خلق وذرأَ وبرأَ ومن شرِّ ما ينزلُ من السماءِ ومن شرِّ ما يعرجُ فيها ومن شرِّ ما ذرأ في الأرضِ ومن شرِّ ما يخرجُ منها ومن شرِّ فتَنِ الليلِ والنهارِ ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إلا طارقًا يطرقُ بخيرٍ يا رحمنُ). إسناده صحيح أخرجه ابن باز.
  1. (بِسمِ اللهِ أَرقِيكَ، مِن كلِّ شيءٍ يُؤذِيكَ، مِن شرِّ كلِّ نَفسٍ، و عَينِ حاسِدٍ، بِسمِ اللهِ أَرقِيكَ، و اللهُ يَشفِيكَ). حديث صحيح أخرجه الألباني.
  1. (أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ من شرِّ ما خلق). حديث صحيح أخرجه الفيروزأبادي، ويُقال ثلاث مرات.