التخطي إلى المحتوى

عندما ظهرت العديد من الأنباء عن ظهور ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية، وأخذ معظم المواطنين في المملكة بالسؤال عن كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة، وما هي نسبة تلك الضريبة، وما هي السلع والخدمات التي طالتها الضريبة.

ويأتي كل ذلك من أجل التعرف على مقدار الزيادة في أسعار هذه السلع والخدمات، وهذا ما سنقوم بشرحه سويًا بالتفصيل من خلال هذا المقال.

ضريبة القيمة المضافة في السعودية

فرضت الحكومة في المملكة العربية السعودية وبالأخص الهيئة العامة للزكاة والدخل، ضريبة جديدة على العديد من السلع والمنتجات في المملكة في عام 2018، وذلك لعدة أسباب لعل من أهمها الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العالم بأسره وهبوط أسعار النفط في العالم أيضًا، ما أثر بذلك على دول الخليج ومن ضمنهم المملكة العربية السعودية.

ولهذا جاءت تلك الضريبة من أجل إنعاش الإقتصاد السعودي ولو بالقليل، وتقليلا لدعم المملكة لبعض من تلك السلع والمنتجات، ولكن لم تفرض الضريبة على كل السلع والمنتجات والخدمات بل يوجد العديد من السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة.

أما عن التعريف الخاص بضريبة القيمة المضافة فهي ضريبة مستحدثة من قبل الحكومة السعودية وتعتبر من الضرائب الاستهلاكية تم فرضها على بعض السلع والخدمات، وتطبق لتشمل المنتج في جميع المراحل التي يمر من خلالها بدءًا من مكان إنتاجه إلى توريده من المصنع إلى تاجر جملة ثم إلى تاجر تجزئة وصولًا لأماكن بيع هذه السلع أو الخدمة للمواطنين.

لا يوجد نسبة محددة لحساب ضريبة القيمة المضافة، ولكن يتم حسابها عن طريق النظر إلى المنتج نفسه وتكلفة تصنيعه وما هي قيمته الحقيقية في السوق السعودي، وبالتالي عند حساب القيمة الإجمالية لتلك الضريبة يتم خصم تكاليف الإنتاج من مواد ومكونات تدخل في صناعة المنتج أو السلعة، وذلك قبل فرض قيمة الضريبة عليه في النهاية.

ما هي نسبة ضريبة القيمة المضافة

قبل 11 مايو لعام 2020 كانت نسبة ضريبة القيمة المضافة التي فرضتها الهيئة العامة للزكاة والدخل بالمملكة العربية السعودية هي 5% فقط على بعض السلع والخدمات، ولكن مع تزايد الآثار الاقتصادية السلبية التي خلفتها جائحة كورونا في العالم وبالمملكة أيضًا، جاء أمر ملكي من الملك سلمان بتعديل نسبة ضريبة القيمة المضافة.

ضريبة القيمة المضافة

وتم تحديد النسبة الجديدة لضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية لتصبح 15% لسعر المواد والسلع والخدمات التي تم فرض الضريبة عليها، وتستطيع التعرف على تلك السلع والخدمات في الفقرة القادمة.

السلع والخدمات التي تم فرض ضريبة القيمة المضافة عليها

يتسائل الكثير من المواطنين السعوديين عن ما هي السلع والخدمات التي تم فرض عليها ضريبة القيمة المضافة وتأتي كالتالي:

السلع

  • مشتقات البترول مثل البنزين والسولار مع الغاز الطبيعي أيضًا.
  • المواد الغذائية.
  • العقارات.

الخدمات

  • الخدمات المالية بأنواعها.
  • الرعاية الصحية.
  • الخدمات الحكومية المختلفة.
  • الخدمات المصرفية مثل التأمين والادخار.
  • مختلف أنواع الخدمات الإلكترونية.
  • الخدمات المقدمة من وزارة التعليم.
  • خدمات النقل المختلفة.
  • الخدمات المقدمة من شركات التأمين والتأمين الصحي.
  • توريد المعادن المخصصة في الاستثمار.
  • الخدمات المختلفة للاتصالات السلكية واللاسلكية.

كيف يتم حساب قيمة الضريبة المضافة

تستطيع بكل سهولة أن تحسب قيمة الضريبة المضافة لكل سلعة عن طريق بعض العمليات الحسابية البسيطة التي سنتعرف عليها سويًا، فإذا كنت تمتلك مكان أو شركة لتقديم تلك السلع والخدمات المفروض عليها الضريبة مثل مصنعًا للمواد الغذائية أو شركة تأمين أو شركة تقدم خدمة النقل على سبيل المثال، حينها ستضيف نسبة الضريبة المقدرة من المملكة 15% على القيمة الإجمالية والنهائية للمنتج المقدم للعميل.

فعلى سبيل المثال إذا كنت تمتلك شركة نقل وتقدم خدمة النقل من الرياض إلى جدة على سبيل المثال بمبلغ قدره 1000 ريال سعودي فحينها يجب إضافة نسبة الضريبة البالغة 15% على مبلغ النقل الإجمالي.

وتأتي العملية الحسابية كالتالي:

القيمة المالية لضريبة القيمة المضافة= 1000 * 15 / 100 = 150 ريالا.

وبالتالي سيتم إضافة القيمة المالية لضريبة القيمة المضافة على قيمة الخدمة الأساسية لتصبح كالتالي:

قيمة النقل الإجمالية= 1000 + 150 = 1150 ريالا.