التخطي إلى المحتوى
حدث في مثل هذا اليوم 27 نوفمبر تأسيس جوائز نوبل
حدث في مثل هذا اليوم 27 نوفمبر تأسيس جوائز نوبل

يحتفل العالم أجمع اليوم 27 نوفمبر 2011 بذكرى تأسيس جوائز نوبل. البداية كانت مع ألفريد برنارد نوبل، الكيميائي والمهندس الصناعي السويدي الذي اخترع الديناميت والمتفجرات الأخرى الأكثر قوة في العالم، ولقد تم إنشاء جوائز نوبل في مثل هذا اليوم من عام 1895.

من هو ألفريد نوبل مؤسس الجائزة الأشهر في العالم ونص وصيته

ما هي أهم اختراعات ألفريد نوبل؟

  1. الديناميت: من أهم اختراعات العالم الراحل ألفريد نوبل الديناميت المتفجر وحصل على براءة اختراع في عام 1867، ويعتمد الديناميت على مادة النتروجليسرين، وخلطه مع مادة أخرى تسمى مادة “تراب المشطورات”  kieselguhr، وهي أرض سيليسية مسامية، بنسب تركت مادة جافة وحبيبية بشكل أساسي، أنتج نوبل مادة صلبة مقاومة للصدمات ولكن يمكن تفجيرها بسهولة بالحرارة. في وقت لاحق، تم استبدال لب الخشب كمادة ماصة، وأضيفت نترات الصوديوم كعامل مؤكسد لزيادة قوة المادة المتفجرة.
  2. غطاء التفجير: الـ Detonator  هو جهاز يثبت به حشوة شديدة الانفجار، بمجرد أن تتعرض لموجة صادمة تنفجر مباشرة، ويشير مصطلح المفجر بالمواد منخفضة الاشتعال تشتعل بموجة صادمة صغيرة، فهي تحتاج إلى لهب لإشعال المفجر وبعد ذلك تنطلق بصورة تمهيدية من خلال فتيل مشتعل أو سلك مسخن كهربائيًا، ويمكن اشعالها عن طريق الاحتكاك أو عن طريق الصدمة الميكانيكية مثل تأثير دبوس الإطلاق في البندقية. واعتمادًا على الطريقة المفضلة لبدء الانفجار، قد يحتوي غطاء التفجير على مادة أولية بمفردها أو كلا من جهاز تمهيدي، ومفجر.
  3. النيتروسليلوز: ويسمى أيضًا نترات السليلوز، وهو خليط من إسترات النيتريك من السليلوز وهو مركب شديد الاشتعال وهو المكون الرئيسي للبارود الحديث، ولقد كان يستخدم في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين من خلال أقدم ألياف من صنع الإنسان، والمواد البلاستيكية. والسليلوز هو بوليمر طبيعي يتم الحصول عليه من لب الخشب أو الألياف القصيرة ( النسالة) التي تلتصق في بذور القطن، ويتكون من وحدات الجلوكوز المتكررة.

جائزة نوبل: مَن يترشح لها؟ وكيف يتم اختيار الفائزين؟

تُمنح جائزة نوبل من قبل الأكاديميات السويدية، حيث تُمنح جائزتا الكيمياء والفيزياء من قبل الأكاديمية الملكية للعلوم بالسويد، وجائزة الطب تُمنَح من من قبل معهد كارولنيسكا لمجلس نوبل، وتُمنَح جائزة الأدب من الأكاديمية السويدية.

أما جائزة نوبل للسلام فيختص البرلمان النرويجي بمنحها، وذلك بسبب الاتحاد الذي حصل بين النرويج والسويد عام 1905م.

كيف يتم الترشيح لجوائز نوبل

يتولى أعضاء هذه الأكاديميات اختيار اسم المرشح الجديد، وأحيانا ينضم إليهم بشكل سرّي بعضُ الحاصلين على الجوائز في السنوات السابقة، كلّ في مجال اختصاصه، إلى جانب بعض أساتذة الجامعات ورؤساء المؤسسات الأدبية. وفي جائزة السلام، ينضمّ بعض رؤساء البرلمانات الدولية والحكومية، وليس للسلطات الحكومية في السويد أو النرويج أية سُلطة للتدخل في منح الجائزة بالتوصية أو المساندة الرسمية أو الدبلوماسية.

يستند حق الترشيح لجوائز نوبل إلى قاعدة المنافسة العامة التي نصت عليها لائحة مؤسسة نوبل، كما تشترط اللائحة أن تمنح الجوائز لأفراد، إلا في حالة جوائز السلام، التي يجوز أن تمنح أيضًا إلى مؤسسات وجمعيات.

متحف جائزة نوبل في ستوكهولم، وفي الإطار ميدالية جائزة نوبل
متحف جائزة نوبل في ستوكهولم، وفي الإطار ميدالية جائزة نوبل

وفي حالة جوائز العلوم والطب والاقتصاد، يجوز أن تمنح الجائزة لأكثر من فرد، أو إذا اشترك فريق من العلماء في عمل طبي أو علمي أو اقتصادي، تقسم الجائزة بالتساوي على أعضاء الفريق، بشرط ألا يزيد عددهم على ثلاثة أفراد. وفي حالة وجود بحثين منفصلين لاثنين من العلماء يستحقان الجائزة، تقسم الجائزة بالتساوي على الفائزين الاثنين.

الجهات التي لها الحق في الترشيح لجائزة نوبل

أولًا: جائزة نوبل في الفيزياء وجائزة نوبل في الكيمياء

  1. الأعضاء السويديون والأجانب في الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم.
  2. أعضاء لجنتي نوبل للفيزياء والكيمياء.
  3. كل من حصل على جائزة نوبل في الفيزياء والكيمياء.
  4. الأساتذة الدائمون والعاملون في الفيزياء والكيمياء بالجامعات، ومعاهد التكنولوجيا في السويد والدانمارك وفنلندا وأيسلندا والنرويج ومعهد كارولينسكا بستوكهولم.
  5. أساتذة كراسي الفيزياء والكيمياء في 6 جامعات أو كليات على الأقل تختارهم أكاديمية العلوم بما يحقق التوزيع المناسب بين البلدان المختلفة ومراكز العلوم فيها.
  6. العلماء الآخرون الذين ترى الأكاديمية أنهم جديرون بتقديم اقتراحاتهم للترشيح.

ويجب أن يتم اختيار الأشخاص المذكورين في البندين الخامس والسادس قبل نهاية شهر سبتمبر من كل عام.

ثانيًا: جوائز الفسيولوجيا أو الطب

  1. أعضاء جمعية نوبل بمعهد كارولينسكا.
  2. الأطباء السويديون والأجانب الأعضاء بالأكاديمية السويدية الملكية للعلوم.
  3. كل حاصل على جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب.
  4. أعضاء لجنة نوبل بمعهد كارولينسكا، بالإضافة إلى المذكورين بالبند الأول.
  5. الأساتذة المتفرغون بكلية الطب بالسويد، والأعضاء المراسلون بكليات الطب، أو الزملاء المراسلون في الدانمارك وفنلندا وأيسلندا والنرويج.
  6. الأعضاء الذين يشغلون المناصب المماثلة بست كليات طبية أخرى، وينتخبون طبقا لنظام مناسب للتوزيع بين البلدان المختلفة والمراكز الطبية فيها.
  7. العلماء الآخرون الذين ترى جمعية نوبل أنهم جديرون بتقديم اقتراحاتهم للترشيح.

ويجب أن يتم اختيار الأشخاص المذكورين بالبندين السادي والسابع قبل نهاية شهر مايو من كل عام.

ثالثًا: جائزة نوبل في الأدب

  1. أعضاء الأكاديمية السويدية والأكاديميات والمعاهد والجمعيات الأخرى المماثلة لها في العضوية والأهداف.
  2. أساتذة تاريخ الأدب أو أساتذة اللغات بالجامعات والكليات.
  3. كل حاصل على جائزة نوبل في الأدب.
  4. رؤساء اتحادات أو جمعيات الأدباء التي تمثل النشاطات الأدبية في بلادها.

رابعًا: جائزة نوبل للسلام

  1. الأعضاء العاملون والسابقون بلجنة نوبل النرويجية، والمستشارون المعينون بوساطة معهد نوبل النرويجي.
  2. أعضاء الجمعيات القومية وحكومات الولايات المختلفة وأعضاء الاتحاد البرلماني.
  3. أعضاء محكمة العدل الدولية بمدينة لاهاي بهولندا.
  4. أعضاء مكتب لجنة السلام الدولية الدائمة.
  5. أعضاء وزملاء معهد القانون الدولي.
  6. أساتذة العلوم السياسية والتشريع والتاريخ والفلسفة.
  7. كل حاصل على جائزة نوبل للسلام.

كيف يتم اتخاذ قرار منح جائزة نوبل

تبدأ اللجان عملها قبل أول فبراير بالاتصال بالمؤسسات المعنيّة لترشيح الأسماء المقترحة، وفي بداية الخريف تقدم اللجان المختلفة التقارير السرية والتوصيات التي تراها مناسبة بالنسبة للمستحقبن للجوائز، ثم تُرفع إلى المجالس المختصة التي يكون لها وحدها الحق في اختيار الفائزين بالجوائز.

وليس من حق أي عضو في اللجان أو المجالس المختصة أن يعطي أي معلومات لأي جهة قبل صدور القرارات النهائية، كما أن المناقشات وعملية التصويت تظل سرية، وقرارات المجالس المختصة نهائية ولا يجوز الاعتراض عليها.

بعد فحص الأسماء المستحقّة، يتم الاقتراع على اسم الفائز خلال النصف الأول من أكتوبر، وعادةً ما تُمنَح يوم الخميس الثاني من شهر أكتوبر. ويتم توزيع الجوائز في العاشر من ديسمبر، وهو ذكرى وفاة ألفريد نوبل عام 1896 بإيطاليا.

قيمة جائزة نوبل المادية

يتسلّم كل فائز شيكًا مصرفيًا بقيمة الجائزة، ومعه ميدالية نوبل الذهبية، وشهادةً، وتتفاوت قيمة الجائزة زيادةً ونقصًا بحسب مدى استقرار الوضع الاقتصادي لمؤسسة نوبل، وبحسب الوضع الاقتصادي العالمي، إلا أنه تم الإعلان أن قيمة الجائزة ستزيد هذا العام 2020، إلى 10 ملايين كورونة سويدية.

كيف ومتى يتم تسليم جائزة نوبل

في العاشر من ديسمبر (الموافق لذكرى وفاة ألفريد نوبل)، يقام حفلان ضخمان متزامنان، بمدينتي ستوكهولم عاصمة السويد، وأوسلو عاصمة النرويج، حيث يتسلم كل واحد من الفائزين القيمة المالية للجائزة وميدالية نوبل الذهبية ودبلوم الحصول على الجائزة، ويقوم الملك بتسليم الجوائز، في حضور أفراد الأسرتين الملكيتين.

ويلتزم كل فائز بجائزة نوبل بإلقاء محاضرة خلال الأيام السابقة أو التالية لحفل تسليم الجوائز، وتنشر هذه المحاضرات في المنشورات السنوية لمؤسسة نوبل تحت عنوان “جوائز نوبل”.

المصادر

أدباء فازوا بجائزة نوبل، تأليف دكتور أنيس فهمي إقلاديوس، مركز الأهرام للترجمة والنشر، 1999م.

موسوعة جائزة نوبل (1901 – 1995م)، تأليف محمود قاسم، مكتبة مدبولي، 1995م.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *