أعلنت الهيئة الملكية لمدينة الرياض عن إطلاق المرحلة الأولى من خدمة “حافلات الرياض”، وذلك ضمن مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام بالمدينة، حيث ستتوفر أكثر من 340 حافلة تخدم الركاب عبر 633 محطة ونقطة توقف، وتشمل 15 مساراً ضمن مسارات شبكة “حافلات الرياض”، والتي يصل إجمالي عددها إلى 86 مسارًا.

حافلات الرياض مشروع استراتيجي لإحداث نقلة نوعية

وتم تطوير هذا المشروع كأحد المشاريع الاستراتيجية الهادفة لخدمة احتياجات التنقل في المدينة، وإحداث نقلة نوعية في قطاع النقل العام، وتعزيز ترابط أجزاء العاصمة، ورفع مستوى جودة الحياة لسكانها ولزوارها. وستتلوه بالتدريج مراحل تشغيل الخدمة تباعًا والتي تصل إلى خمس مراحل.

وبعد تشغيل المراحل الخمس، يصل مجموع أطوال شبكة “حافلات الرياض” إلى 1900 كيلومتر، ويصل إجمالي عدد الحافلات إلى 800 حافلة، وستعمل عبر 86 مسارًا تخدم الركاب عبر أكثر من 2900 محطة ونقطة توقف.

معلومات عن تطبيق حافلات الرياض وموقعه الالكتروني www.riyadhbus.sa

وستساهم خدمة “حافلات الرياض” في تيسير التنقل لجميع شرائح المجتمع، وتقليل الحاجة إلى استخدام السيارة الخاصة، وبالتالي تخفيف الازدحام المروري في الرياض. وتم إطلاق البوابة الإلكترونية www.riyadhbus.sa وتطبيق “حافلات الرياض”، لتسهيل عملية معرفة مسارات الحافلات وآلية شراء التذاكر.

سعر تذكرة حافلات الرياض

تتوفر تذاكر الرحلات على متن “حافلات الرياض” بتكلفة 4 ريالات، وتكون صالحة لمدة ساعتين تبدأ من أول تسجيل دخول على إحدى الحافلات أو من خلال تفعيل التذكرة عبر التطبيق. يمكن للركاب الانتقال إلى حافلة أخرى بنفس التذكرة خلال هذه المدة. تم تيسير عملية شراء التذاكر لتلبية احتياجات الجميع، حيث يمكن الاختيار من بين عدة خيارات، من بينها: “بطاقة درب” الخاصة بالخدمة، أو التطبيق، أو أجهزة البيع في المحطات الخاصة بالحافلات، أو دفع قيمة التذاكر باستخدام البطاقات البنكية والأجهزة الذكية. كما يتمتع الأطفال حتى ست سنوات برحلات مجانية.

أهداف خدمة “حافلات الرياض” في السعودية

ذكرت الهيئة أن خدمة “حافلات الرياض” تهدف إلى الحفاظ على البيئة والصحة العامة في المدينة. وذلك من خلال تشغيل حافلات صديقة للبيئة التي تعمل باستخدام وقود “منخفض الكبريت”، كما تساهم الخدمة في الحد من تلوث الهواء الناتج عن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن السيارات، وذلك بفضل تقليل الاعتماد على استخدام السيارات الخاصة وتوفير وسيلة نقل عامة آمنة ومريحة وسهلة.

شبكة متكاملة من القطارات والحافلات

يشتمل مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام في مدينة الرياض على تنفيذ شبكة متكاملة من القطارات والحافلات، بهدف تلبية متطلبات التنقل القائمة والمتوقعة في المستقبل داخل المدينة، وتوفير خدمة نقل حديثة وآمنة في جميع أنحاء العاصمة، كما يقدم الحلول الذكية للمدن الحديثة للسكان والزوار، ويساهم في تطوير المدينة وتحسين بيئتها الحضرية.

كم محطة لـ حافلات الرياض؟

تتألف شبكة “قطار الرياض”، التي تشكل العمود الفقري لشبكة النقل العام في المدينة، من 6 مسارات بطول إجمالي يصل إلى 176 كيلومترًا، وتحتوي على 85 محطة. من المقرر تدشين مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام في مدينة الرياض (القطار والحافلات) على عدة مراحل، حيث سيتم البدء في تشغيل خدمة “حافلات الرياض” في المرحلة الأولى، وسيستمر تنفيذ المشروع حتى الانتهاء من تشغيل الشبكة الكاملة خلال الربع الرابع من عام 2024. يجدر الإشارة إلى ذلك.