التخطي إلى المحتوى
تنظيف الاذن بالطرق المنزلية والطبية
تنظيف الاذن بالطرق المنزلية والطبية

تنظيف الاذن بالطرق المنزلية والطبية من الأمور الواجب مراعاتها للكبار والصغار، وذلك حتى تكون الأذن نظيفة خالية من الأوساخ والشمع المتزايد الذي يسبب مع مرور الوقت الانسداد ومن ثم الإصابة بطنين الأذن، بل ويحتاج البعض عند الإصابة بهذه الحالة إلى غسيل الأذن عند الطبيب المختص بما يجعله في حاجة شديدة لتكرار غسيل الأذن كل عام من نفس الوقت السابق، ولكي نتجنب ذلك سنوضح لكم في هذا المقال عبر موقع “ويكي مصر” طرق تنظيف الاذن الفعالة، فإلى التفاصيل.

 

تنظيف الاذن

  • تحتوي الأذن على الشمع بشكل طبيعي وبكمية محددة يتم إفرازها بواسطة الغدد الموجودة في الجزء الخارجي من قناة الأذن، وذلك لما لشمع الأذن من فوائد متعددة حيث يمنع إصابة الأذن بالالتهاب، ويقلل فرص الإصابة بجفاف الأذن والشعور بالحكة وحدوث عدوى الأذن.
  • يتراكم شمع الأذن بعد تلوثه بالغبار المحمل من الجو حتى يجف ويسقط من تلقاء نفسه خارج الأذن، ولكن هناك بعض الأشخاص تعاني من الأذن الغير طاردة للشمع، وبالتالي سيزداد تراكم الشمع مع مرور الشهور وستتأثر الأذن سلبا وتكون بحاجة قوية إلى التنظيف قبل الإصابة بانسداد الأذن وربما التهابها.
تنظيف الاذن
فتاة تشعر بانسداد الأذن

تنظيف الاذن منزليا

يمكن إتباع بعض الطرق البسيطة والآمنة في تنظيف الأذن منزليا كالتالي:

  • لابد من استخدام منشفة قطنية مبللة بالماء الدافئ ومن ثم مسح الجزء الداخل الظاهر من الأذن والجزء الخارجي أيضا مع تكرار هذه الخطوة عدة مرات.
  • يمكن استعمال الجليسرين أو زيوت الأطفال بوضع قطرات منها داخل الأذن لتليين الشمع قبل مسحه بالمنشفة الناعمة.
  • يراعى الابتعاد تماما عن استعمال الأعواد القطنية في تنظيف الاذن، أو استخدام أي أدوات مدببة بإدخالها إلى الأذن حتى لا تتأذى طبلة الأذن.
  • يمكن استعمال زيت الزيتون بعد تدفئته على النار ثم تنقيط بعض القطرات منه داخل كل أذن على حدى مع إمالة الرأس مدة 3 دقائق، وتكرار هذه الطريقة مدة أسبوع كامل حتى يلين الشمع تماما وتنظف الأذن.
  •  لابد من تنظيف الاذن أثناء الاستحمام بوضع القليل جدا من الماء الدافئ داخل الأذن ثم تم لف منديل ورقي وإدخاله إلى الأذن برفق شديد والمسح به .
  • مضغ العلكة بقوة قد يكون من وسائل تنظيف الاذن، حيث يسبب المضغ الشديد تحريك عضلات الفك ومن ثم تتحرك الشعيرات الدقيقة داخل قناة الأذن وتحرك الشمع من مكانه ليسهل إخراجه فيما بعد بالطرق المذكورة في الأعلى.
تنظيف الاذن
الأعواد القطنية المرفوضة في تنظيف الاذن

تنظيف الاذن طبيا

على الرغم أن الأذن تطرد الشمع تلقائيا إلا أن هناك نسبة من الأشخاص تعاني من انسداد الأذن الذي يسبب لهم شعور مزعج للغاية يحتاج إلى حل طبي سريع يتمثل في الآتي:

استعمال قطرات الأذن

قد يصف الطبيب المختص بعد إجراء الكشف الطبي قطرات الأذن التي تعمل على تليين الشمع في أيام قليلة ومن ثم يتم تنظيف الاذن بسهولة، حيث يتم وضع قطرة الأذن بمعدل نقطتين في كل أذن 3 مرات يوميا ولمدة 4 أيام تقريبا، مع العلم أن قطرة إزالة الشمع الأشهر هي قطرة ريموواكس remowax.

غسيل الأذن

غسيل الأذن أو ما يطلق عليه ترطيب الأذن هو إجراء طبي يلجأ له طبيب الأنف والأذن والحنجرة بهدف معالجة انسداد الأذن من خلال استخدام مضخة خاصة لضخ كمية كبيرة من الماء باتجاه قناة الأذن على أن يكون الماء بنفس درجة حرارة الجسم حتى لا تتعرض الأذن للالتهاب، وهي من الطرق السريعة في إزالة شمع الأذن ولكن لا يفضل اللجوء لها كحل أول.

الشفط الدقيق

الشفط الدقيق من الطرق الطبية أيضا في تنظيف الاذن من الشمع المتراكم عليها، حيث يستخدم الطبيب تقنية بأداة معينة تعمل على شفط الشمع وامتصاصه، مع العلم أن هناك طريقة أخرى تسمى الإزالة اليدوية يتم فيها استعمال الطبيب لأداة رفيعة تكشط الشمع.

تنظيف الاذن
تنظيف الاذن بالتدفق المائي

 

وأخيرا.. لابد من تنظيف الاذن بالطرق المنزلية بشكل دوري ليتم التخلص من شمع الأذن حتى لا يتراكم ويصعب إزالته فيما بعد إلا بالطرق الطبية التي ذكرناها، مع العلم أن تجاهل تنظيف الأذن قد يسبب في بعض الأحيان فقدان حاسة السمع.