التخطي إلى المحتوى
7 نصائح يمكنها أن تجنبك الكثير من أمراض الكبد
7 نصائح يمكنها أن تجنبك الكثير من أمراض الكبد

الكبد هو عضو الجسم المسئول عن التخلص من السموم كما أنه يعمل مع بعض أجزاء الجهاز الهضمي كالمرارة والبنكرياس على هضم الطعام وامتصاصه، وتوجد العديد من الأعراض التي تعتبر مؤشرات على إصابة الكبد مثل اصفرار الجلد والعينين، ودكانة لون البول وفقدان الشهية وغيرها. ولكن توجد العديد من النصائح التي يمكنك إذا اتبعتها أن تحمي كبدك من الإصابة بالأمراض، وإليك هذا المقال للتعرف على أكثرها أهمية:

  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الزيوت المهدرجة

الهدرجة هي عملية يتم فيها تحويل الدهون السائلة غير المشبعة إلى دهون صلبة من خلال إضافة الهيدروجين. خلال هذه المعالجة المهدرجة جزئيًا المصنعة، يتم صنع نوع من الدهون يسمى الدهون المتحولة. تؤثر الزيوت المهدرجة بالسلب على صحة الجسم وخصوصًا الكبد.

  • تجنب تناول الأدوية إلا للضرورة القصوى

كثرة تناول الأدوية بدون ما يلزم لذلك يؤدي إلى قصور وظائف الكبد على المدى البعيد، وخصوصًا الأسبرين والأدوية التي تحتوي على مادة الإبنيفرين مثل البروفين.

  • تجنب الإفراط في تناول الأطعمة الدهنية

كثرة تناول الدهون تجعل الكبد يستهلك طاقة أكبر في إفراز العصارة الصفراوية المسئولة عن تكسير تلك الدهون، وبالتالي الإفراط في تناولها يمكن أن يتسبب في ضعف الكبد مع الوقت.

  • الابتعاد عن تناول السكريات بكثرة

ابتعد عن تناول السكر حتى لا تصاب بـ أمراض الكبد
ابتعد عن تناول السكر حتى لا تصاب بـ أمراض الكبد

الكبد مسئولًا عن إفراز مادة الجلايكوجين المسئولة عن حرق السكريات وإنتاج الطاقة، فإذا كنت تتناول سكريات بشراهة فلابد أن تتجنب ذلك حتى لا يصاب الكبد بأي اعتلال.

  • حافظ على نظافتك الشخصية

أي مريض بالكبد مثل مريض فيروس سي يمكن أن ينقل إليك هذا الفيروس عن طريق الدم على سبيل المثال، وبالتالي إذا كنت مخالطًا لأي مريض فيروس سي يجب أن تبتعد عن أدواته الشخصية المعرضة للدم مثل فرشاة الأسنان ومقص الأظافر.

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على مادة الكبريت

مادة الكبريت ضرورية للغاية لمسارات إزالة السموم من الكبد، فاحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكبريت مثل البروكلي والقرنبيط والكرنب والثوم والبصل.

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب1

فيتامين ب1 والمعروف علميًا باسم الثيامين يدعم من قدرة الكبد على أداء وظائفه وخصوصًا وظيفة إزالة السموم، كما أن قلة مستوياته في الجسم تزيد من احتماليات العرضة للإصابة بالاكتئاب. ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب1 بكثرة: الشوفان والمكسرات وكبد الدجاج والبيض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *