التخطي إلى المحتوى

يبحث العديد من مستخدمي الهواتف الذكية عن أفضل تطبيقات لتعلم اللغة الإنجليزية لتطوير مهارتهم وذلك لأنها سهلة الاستخدام، ويمكن استعمالها في أي وقت وفي أي مكان سواء في المواصلات أو في الأماكن العامة أو في أوقات الفراغ. وتتنافس تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية في طرح المادة وتقديم المحتوى التعليمي بطريقة فريدة وسهلة ولا تمنحك شعورا ثقيلا بالمذاكرة، بل على العكس يكون الأمر أشبه بممارسة لعبة مفيدة وتزودك في الوقت نفسه بالكلمات والقواعد الأساسية. إذا ما هي تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية التي يجب أن تبدأ بها؟، قيم موقع أكسفورد oxford البريطاني بعضا من أفضل هذه التطبيقات وهم كالتالي:

أفضل تطبيقات لتعلم اللغة الانجليزية

فلوينتيو FluentU

يمكنك تطبيق فلوينتيو FluentU من تعلم اللغة الإنجليزية من خلال مقاطع فيديو حقيقية، وهو متاح على هواتف الأندرويد Android والأيفون iOS، بسعر 20 دولارا شهريا لكنه يتضمن إصدار تجريبي مجاني.

ويعد FluentU من بين أفضل التطبيقات لتعلم اللغة الإنجليزية لأنه يتميز FluentU بأسلوبه الفريد، حيث يأخذ مقاطع فيديو حقيقية مثل مقاطع الفيديو الموسيقية والإعلانات التجارية والأخبار والمحادثات الملهمة وتحويلها إلى تجارب تعليمية للغة الإنجليزية.

أفضل 8 تطبيقات لتعلم اللغة الإنجليزية
تطبيق فلوينتيو تطبيقات لتعلم اللغة الانجليزية

على عكس التطبيقات التقليدية، يستخدم FluentU نهجا طبيعيا يساعدك على التعرف على اللغة والثقافة الإنجليزية بمرور الوقت، وسوف تتعلم اللغة كما يتم التحدث بها في الحياة الواقعية.

يحتوي FluentU على مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الجذابة مثل البرامج الحوارية الشهيرة ومقاطع الفيديو الموسيقية والإعلانات التجارية المضحكة، كما أنه هناك تسميات توضيحية تفاعلية على الكلمات هذا يعني أنه يمكنك النقر فوق أي كلمة لرؤية معناها وتعريفها وصورة مرفقة معها للتوضيح وأمثلة مفيدة لاستخدامها.

أفضل 8 تطبيقات لتعلم اللغة الإنجليزية
تطبيق فلوينتيو

الشيء الممتع في التطبيق أنه يمكنك تعلم المحتوى وتتفاعل مع مشاهير العالم، كما يساعدك FluentU على التعلم بسرعة من خلال طرح أسئلة مفيدة وأمثلة متعددة. 

ويوفر لك كذلك تتبع المفردات التي تتعلمها ويوصيك بأمثلة ومقاطع فيديو بناء على الكلمات التي تعلمتها بالفعل، هذا من شأنه أن يجعل تجربة التعليم شخصية للغاية، فإذا كنت أنت وصديقك تدرسان في نفس المستوى، فإنكما ستشاهدان أشياء مختلفة وفقا لمدى تقدمكما.

يمكنك البدء في استخدام FluentU على موقع الويب مع جهاز الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي أو عن طريق تنزيل التطبيق من متجر آبل أو متجر جوجل Google Play.

يوصى بشدة باستخدام FluentU للأشخاص الذين يفضلون التعليم بالصوت والصورة لا بالورقة والقلم والذين يرغبون في تعلم اللغة الإنجليزية بمحتوى ممتع.

روزيتا ستون Rosetta Stone

تطبيق روزيتا ستون Rosetta Stone متاح على كل من الأندرويد والأيفون بسعر يبدأ من 11 دولارا في الشهر، وهو لا يعد فقط ضمن قائمة 

أفضل التطبيقات لتعلم اللغة الإنجليزية بل أيضا من أشهرها لأنه يتميز بطريقة فريدة جدا في التعليم مقارنة بالعديد من الطرق والتطبيقات الأخرى.

عادة، تتبع تطبيقات تعليم اللغات نهج شرح المادة التعليمية بلغتك الأم، على سبيل المثال، إذا كنت مصريا، فسترى تفسيرات مصرية لقواعد اللغة الإنجليزية أو ترجمات عربية للكلمات الإنجليزية، لكن Rosetta Stone لا يفعل ذلك إنه يعلمك الإنجليزية مع اللغة الإنجليزية، فكيف تفعل ذلك؟

يحتوي Rosetta Stone على تمارين مصممة لمساعدتك على تعلم الكلمات الأساسية قبل تكوين عبارات وجمل أطول.

على سبيل المثال، قد تتعلم الكلمات الإنجليزية “man” و”woman” و”park” من خلال الصور، وفي الخطوة التالية، ستتعلم جملة “رجل وامرأة يجلسان في الحديقة” قد لا تعرف معنى “الجلوس”، لكنك ستستطيع ببساطة تخمين الكلمة بشكل صحيح.

باستخدام هذه الطريقة، يمكنك Rosetta Stone من تعليمك العديد من الكلمات والعبارات الإنجليزية الجديدة دون استخدام لغتك الأم، إنها طريقة تحتوي على المغامرة لكنها طريقة تجعله أحد أفضل التطبيقات لتعلم مفردات اللغة الإنجليزية.

يوصى بهذا التطبيق إذا كنت ترغب في تجربة تعلم اللغة الإنجليزية دون الاعتماد على لغتك الأم.

أفضل 8 تطبيقات لتعلم اللغة الإنجليزية
تطبيق روزيتا ستون

تطبيق MindSnacks

هدف هذا التطبيق أن يجعلك تستمتع بدراسة المفردات، لكنه متاح على هواتف أيفون فقط بسعر 5 دولارات.

يشتهر تطبيق MindSnacks بواجهة ممتعة وسهلة الاستخدام ويمرنك أيضا على توسيع مفرداتك باستخدام تطبيقات مفردات SAT، فإذا كنت تحاول الحصول على درجة عالية في اختبار SAT وهو اختبار يجريه الطلاب الراغبين للانضمام إلى الكليات الأمريكية، فمن المهم إلقاء نظرة على قائمة مفرداته الأمر الذي قد يكون مملا في بعض الأحيان لأنه يشبه دراسة قاموس إنجليزي، وهنا يأتي دور هذا التطبيق الذي يساعدك  في جعل هذه العملية ممتعة.

أفضل 8 تطبيقات لتعلم اللغة الإنجليزية  (9)
اختبار SAT

بدلا من دراسة قوائم الكلمات التي لا نهاية لها، يتيح لك التطبيق ألعاب ممتعة لتعلم كلمات إنجليزية جديدة، وبالتالي يصبح تعلم المفردات الجديدة أسهل مع إضفاء المرح.

توجد 9 ألعاب مصغرة داخل تطبيق MindSnacks. تم تصميم كل لعبة لمساعدتك على إتقان اللغة الإنجليزية بطريقة معينة، على سبيل المثال، هناك لعبة بها الكثير من البالونات الحمراء والزرقاء، المجموعة الأولى تحتوي على كلمة متعارف عليها مثل “ludicrous سخيف” والمجموعة الثانية تحتوى على المرادف لها “absurd” ثم تطابق الكلمتين، بعد ذلك يليها لعبة أخرى وهي ملء فراغ بين كلمتين لتعليمك كيفية استخدام كل كلمة بشكل صحيح أو في سياقها المناسب.

تطبيق MindSnacks أنيق يجعل تعلم الكلمات الجديدة أمرا ممتعا، ويوصى باستخدامه لجميع متعلمي اللغة الإنجليزية الذين يرغبون في توسيع مفرداتهم باستخدام بعض كلمات SAT الرائعة خاصة إذا كنت ترغب في التقديم لإحدى الجامعات الأمريكية، فسيكون هذا أحد أفضل التطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية.

تطبيق Memrise

متاح على هواتف الأندرويد Android وiOS، وهو مجاني، ويشبه إلى حد ما MindSnacks من ناحية تركيزه على تعلم الكلمات والمفردات الإنجليزية، لكن مختلف عنه من حيث عدم الاعتماد على الألعاب.

بدلا من ذلك، يستخدم  تطبيق Memrise بعض الطرق الإبداعية والمضحكة لمساعدتك على تذكر ما تعنيه الكلمات، لأنه يمكن تذكر الأشياء المضحكة أكثر من تلك التقليدية.

يجد العديد من متعلمي اللغة الإنجليزية أن تعلم كلمات جديدة من أصعب الأمور في اللغة، وتستخدم اللغة الإنجليزية الأمريكية مجموعة كبيرة من المفردات على وجه الخصوص، ومع Memrise، لديك طريقة ممتعة وسهلة لتذكر الكلمات التي تبدو غريبة بالنسبة لك، يمكنك أيضا تتبع ما تعلمته، وبهذه الطريقة، إذا نسيت ما تعنيه الكلمة، أو نسيت الكلمات التي تعلمتها، يمكنك العودة وإلقاء نظرة.

ومن المثير للاهتمام أن دورات Memrise التدريبية كثير منها مصمم من قبل المستخدمين أنفسهم ليساعدوا غيرهم في تعلم اللغة الإنجليزية.

هناك أكثر من 13 صفحة من الدورات التدريبية المتاحة على التطبيق، بدءا من الدورات السهلة مثل الكلمات الإنجليزية الشاذة إلى الدورات الأكثر صعوبة مثل قصة مدينتين للمؤلف والكاتب تشارلز ديكنز.

أفضل 8 تطبيقات لتعلم اللغة الإنجليزية
تطبيق Memrise

Babbel دروس إنجليزية صغيرة الحجم

متاح على هواتف أندرويد و iOS بسعر 7.50 دولار شهريا، وهو يعد من أفضل التطبيقات لتعلم اللغة الإنجليزية وينصب تركيز التطبيق على تعليمك اللغة الإنجليزية للمحادثات الواقعية، إنه مصمم ليكون استخدامه سهلا يوميا، حيث يتم تقسيم الدورات إلى دروس مدتها 15 دقيقة.

سوف تتعلم وتتدرب من خلال محادثات واقعية، ويمكن لـ Babbel الاستماع إلى صوتك ومساعدتك في نطق اللغة الإنجليزية بطريقة صحيحة، كما أنه سيذكرك بمراجعة الدروس المهمة قبل نسيانها.

من أروع الأشياء في Babbel أنه يساعدك في العثور على الدروس التي تهتم بها شخصيا، فيمكنك ممارسة اللغة الإنجليزية في جميع أنواع الموضوعات التي تهم حياتك، من العمل إلى السفر وهو ما يجعل تعلم اللغة الإنجليزية أكثر متعة وتحفيزا.

وسيكون هذا أحد أفضل التطبيقات إذا كنت ترغب في تعلم بنية اللغة الإنجليزية بطريقة أفضل من حفظ مجموعة من القواعد.

أفضل 8 تطبيقات لتعلم اللغة الإنجليزية
تطبيق Babbel

تطبيق Mosalingua

متاح للتعلم على الموقع الإلكتروني للتطبيق وعلى نظام التشغيل أندرويد، بسعر 5 دولارات ويستخدم بعض أساليب التعلم الفعالة، على سبيل المثال، هناك مشكلة شائعة يواجهها العديد من متعلمي اللغة الإنجليزية وهي نسيان كلمة بعد مرور بعض الوقت، وفي حين أن هذا أمر طبيعي لأي شخص يتعلم لغة جديدة، إلا أنه قد يكون محبطا حقا.

يحاول Mosalingua حل هذه المشكلة باستخدام طريقة تسمى SRS ويرمز إلى Spaced Repetition Software، وهو في الأساس برنامج مصمم لمساعدتك على مراجعة الكلمات قبل أن تنساها مباشرة. 

ويركز Mosalingua أيضًا على 1500 كلمة من أهم الكلمات في اللغة الإنجليزية للاستخدامات العملية واليومية، لذلك إذا كنت قد بدأت للتو في تعلم اللغة فإنه سيكون تطبيقا رائعا لمساعدتك على التعلم.

أفضل 8 تطبيقات لتعلم اللغة الإنجليزية
تطبيق Mosalingua

تطبيق Busuu

متاح على الموقع الإكتروني، وهواتف أندرويد وiOS، يبدأ السعر من 6 دولارات ويتوفر أيضا إصدار مجاني منه. ويختلف Busuu قليلا عن العديد من التطبيقات التي ذكرناها هنا، فالعديد مما سبق يستخدم للاستخدام الشخصي، لكن مع هذا التطبيق يمكنك التحدث مع متحدثين أصليين للغة الإنجليزية لممارسة مهارة التحدث المفيدة بشكل خاص عند التقدم لشغل وظيفة وإجراء مقابلة شخصية.

ويحتوي كل درس من دروس Busuu على بعض المفردات الأساسية، وحوار وجلسة تدريب على الكتابة، وجلسة تسجيل، ومراجعة للدروس والتدرب مع متحدثين أصليين للغة.

بهذا التكنيك يمكنك التدرب على مهارات القراءة والكتابة والتحدث والاستماع، وهي طريقة متوازنة لتعلم اللغة الإنجليزية.

أفضل 8 تطبيقات لتعلم اللغة الإنجليزية  (9)
شعار تطبيق Busuu

Duolingo: تعلم كلمات جديدة بسرعة

متاح على الموقع الإلكتروني وأندرويد وiOS وهو مجاني ومتاح عليه العديد من اللغات: الفرنسية والبرتغالية والروسية والإيطالية والهولندية والإسبانية والعديد من اللغات الأخرى.

تم تصميم Duolingo لمساعدتك على تعلم اللغة الإنجليزية بسرعة، هذا يعني أنك إذا لم تكن قد تعلمت اللغة الإنجليزية من قبل، فمن خلال استخدام هذا التطبيق لمدة 20 دقيقة يوميا، فإنه سيمكنك على الأرجح البدء في التحدث بشكل بسيط وقراءة الكثير من المقالات الإنجليزية وفهم بعض العبارات الإنجليزية الأساسية في وقت قصير جدا، ما يجعله فعالا للمبتدئين.

وفي كل درس، يعلمك Duolingo نحو 7 كلمات جديدة وهناك تمارين عليك القيام بها في كل درس، على سبيل المثال  قد تضطر إلى مطابقة الكلمات الجديدة بصورة، وربما تضطر إلى ترجمة عبارة إنجليزية إلى لغتك الأم، وقد تضطر إلى تكرار عبارة إنجليزية بصوتك.

يحل Duolingo أيضا مشكلة نسيان الكلمات بطريقة ذكية للغاية لأنه بعد فترة، ربما بعد أسبوع، سيصمم تمرينا لمساعدتك في ممارسة الكلمات التي كنت ضعيفًا فيها، بهذه الطريقة، بعد إجراء تمارين المراجعة عدة مرات يصبح تذكر هذه الكلمات أسهل بكثير.

يتفق الأكاديميون على أن تقنية التعلم لمدة 10 إلى 20 دقيقة فقط في اليوم مفيدة وهي أقل إرهاقا بكثير من الاضطرار إلى الدراسة كثيرا كل يوم لتعلم لغة أجنبية، ويمكنك بسهولة إنهاء جميع الدروس في Duolingo في نحو ثلاثة أشهر. 

بشكل عام، يعد هذا أحد أفضل التطبيقات لتعلم اللغة الإنجليزية على مستوى المبتدئين.

أفضل 8 تطبيقات لتعلم اللغة الإنجليزية  (9)
شعار تطبيق Duolingo

في النهاية، هناك العديد من الطرق لتعلم اللغة الإنجليزية، وتم تصميم كل تطبيق ليلائم كل فئة من المتعلمين ولكل تطبيق نقاط قوته الخاصة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *